أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

تغطية طرح الفئة الأولى من اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان

خلال اليوم الأول

حاز اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان إقبالًا ضخمًا من المؤسسات والأفراد، بالتزامن مع انطلاق عمليات الاكتتاب في 26 سبتمبر/أيلول (2023)، والتي من المتوقع أن تستمر حتى 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأكدت أوكيو لشبكات الغاز- في بيان لها اليوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن طرح الفئة الأولى الذي يمثّل 40% من حجم الطرح والخاص بالمؤسسات، تمّت تغطيته بعدّة أضعاف عند الحد الأعلى للنطاق السعري (140 بيسة) في نهاية اليوم الأول لعملية الاكتتاب.

* الريال العماني يعادل 1000 بيسة = 2.6 دولارًا أميركيًا

وتعكس تغطية اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز من أول يوم للمؤسسات حجم الإقبال على أسهم الشركة العمانية من قبل المستثمرين.

أسهم أوكيو لشبكات الغاز

يتضمن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز طرح 848 مليون سهم للفئة الأولى، ومن المقرر استمرار اكتتاب المؤسسات إلى 9 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين سيُغلَق الاكتتاب للفئة الثانية الخاصة بالأفراد في 5 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويمكن للمؤسسات الاكتتاب إلى 100 ألف سهم بحدّ أدنى، ولا يوجد سقف للحدّ الأعلى للاكتتاب، وفق بيان نشرة الاكتتاب الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُعلَن سعر سهم أوكيو لشبكات الغاز النهائي في 12 من أكتوبر/تشرين الأول المُقبل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

خطوط غاز تابعة لشركة أوكيو العمانية
خطوط غاز تابعة لشركة أوكيو العمانية

أكبر طرح في بورصة مسقط

يعدّ اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز الطرح الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة.

ويتضمن الطرح ما لا يقلّ عن ملياري سهم، ويشكّل 49% من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام، ويأتي في إطار البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، تحقيقًا للهدف الاستراتيجي لـ "رؤية عُمان 2040" في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد، الأمر الذي يجعل سوق رأس المال محركًا مستدامًا في برامج التنمية وتكوين الثروات في سلطنة عمان.

ويمثّل اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز الحلقة الثانية من خطة التخارج الذي يشرف عليها جهاز الاستثمار العُماني، ومن المتوقع أن يجمع ما بين 700 مليون و800 مليون دولار، ما سيجعله الأكبر في تاريخ سلطنة عمان، منذ أن جمعت الشركة العمانية للاتصالات 288 مليون ريال (748.09 مليون دولار) من خلال بيع حصة 30% من أسهمها في 2005.

أوضحت نشرة اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز أن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسّم على 3 فئات رئيسة، وهي: فئة المؤسسات (الفئة الأولى)، وفئة الأفراد (الفئة الثانية)، وفئة المستثمرين الأساسيين (الفئة الثالثة).

وحددت النشرة سعر سهم أوكيو لشبكات الغاز للفئة الأولى، وهي فئة المؤسسات في النطاق السعري من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم، وسيُحتَسَب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، من خلال احتساب السعر الأعلى وهو 140 بيسة مطروحًا منه نسبة الخصم 10%، بهدف تحفيز الأفراد على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات، وتمكنيهم من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتبلغ حصة الفئة الأولى التي تمثّلها المؤسسات 40% من إجمالي الطرح، مقسّمة بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب، والمؤسسات الإقليمية والدولية، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم، دون تحديد الحدّ الأعلى للاكتتاب.

أمّا فئة الأفراد (الفئة الثانية)، فسيُخصص لها نسبة 30% من إجمالي الطرح، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم دون أن يكون هناك حدّ أعلى، في حين خُصِّصَت 30% من حجم الطرح لفئة المستثمرين الأساسيّين، إذ يمثّل هذه الفئة المستثمرون المؤهلون من داخل سلطنة عمان وخارجها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق