أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

اعتماد نشرة إصدار اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان

والإعلان عن سعر طرح الأسهم

الطاقة

اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان نشرة الإصدار الخاصة باكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، التابعة لشركة أوكيو المملوكة لجهاز الاستثمار العماني، قيد التحول إلى شركة مساهمة عامة.

ويأتي هذا الاعتماد المعلَن في بيان رصدته منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول (2023)، من خلال طرح ما لا يقلّ عن ملياري سهم، بما يمثّل 49% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام، وهو أكبر طرح في تاريخ سوق رأس المال العماني، من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة.

ويأتي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز ضمن البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، بهدف تحقيق الهدف الإستراتيجي لرؤية "عمان 2040"، لتطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد، مما يجعل سوق رأس المال محركًا مستدامًا في برامج التنمية وتكوين الثروات في سلطنة عمان، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

خطة التخارج

يمثّل اعتماد نشرة الإصدار الخاصة باكتتاب أوكيو لشبكات الغاز الحلقة الثانية في خطة التخارج التي يشرف عليها جهاز الاستثمار العماني، إذ توضح النشرة أن مدة الاكتتاب على أسهم الشركة ستمتدّ لنحو أسبوعين، وتبدأ من تاريخ 26 سبتمبر/أيلول للفئتين الأولى والثانية.

وتستمر مدة الاكتتاب حتى يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023 للفئة الأولى، في حين سيُغلَق باب الاكتتاب للفئة الثانية التي يمثّلها الأفراد بتاريخ 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق المواعيد التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الشركة العمانية تعتزم طرح ما يعادل 212 مليون ريال عماني (548.8 مليون دولار أميركي)، في حين دعت الهيئة العامة لسوق المال الراغبين في الاستثمار ضمن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، من مواطنين ومقيمين، لضرورة الاستعداد من خلال فتح حساب مستثمر عبر "شركة مسقط للمقاصة والإيداع"، وهي الجهة المعنية بتنظيم وحفظ سجلات المساهمين، وفق بيان لبورصة مسقط.

جانب من مؤتمر إعلان اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز
جانب من مؤتمر إعلان اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ويرى خبراء واقتصاديون في سلطنة عمان أن الاكتتاب يؤكد إمكان طرح شركات كبرى في بورصة مسقط، من بينها الشركات المرتبطة بالبنية الأساسية أو العصب الرئيس للاقتصاد في البلاد، وهو النفط والغاز، متوقعين أن تتجاوز العوائد المتوقعة ونسب الاستثمار والأرباح والتوزيعات، العوائد الحالية في بورصة مسقط.

وتوضح النشرة أن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسم على 3 فئات رئيسة، وهي: فئة المؤسسات (الفئة الأولى)، وفئة الأفراد (الفئة الثانية)، وفئة المستثمرين الرئيسيين (الفئة الثالثة).

وفيما يتعلق بسعر الطرح، تبيَّن أن الفئة الأولى -وهي فئة المؤسسات- قد تحدد النطاق السعري بها، عن طريق بناء سجل الأوامر، إذ تحدَّد النطاق من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم، وسيُحتسب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، وذلك من خلال احتساب السعر الأعلى، وهو 140 بيسة مطروحًا منه نسبة الخصم 10%.

(الريال العماني = 1000 بيسة = 2.60 دولارًا أميركيًا)

حصص الفئات المختلفة

تشير النشرة إلى أن حصة الفئة الأولى -التي تمثّلها المؤسسات- تبلغ 40% من إجمالي الطرح، وهي مقسّمة بالتساوي على المؤسسات المحلية والمؤسسات الإقليمية والدولية، وسيكون الحدّ الأدنى لاكتتاب أوكيو لشبكات الغاز لهذه الفئة 100 ألف سهم، دون تحديد الحدّ الأعلى للاكتتاب.

أمّا فئة الأفراد المشار إليهم بالفئة الثانية في نشرة إصدار أوكيو لشبكات الغاز، فستُخصص لها نسبة 30% من إجمالي الطرح، وسيكون الحدّ الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم، وذلك دون أن يكون هناك حدّ أقصى.

بورصة مسقط تستعد لاكتتاب أوكيو لشبكات الغاز
مقرّ بورصة مسقط - الصورة من صفحتها بمنصة "إكس"

في الوقت نفسه، خُصصت نسبة 30% من حجم الطرح لفئة المستثمرين الرؤساء، إذ تتمثل هذه الفئة في المستثمرين المؤهلين من داخل سلطنة عمان وخارجها بحسب ما تبيّنه النشرة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت هيئة سوق المال أن نشرة الإصدار هي المرجع الأساس للمعلومات والبيانات المرتبطة باكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، كونها معَدّة من جانب مدير الإصدار، وفق متطلبات قانونية، لتساعد المستثمر على اتخاذ قراره الاستثماري، وتحديد توجهاته الاستثمارية بشكل سليم ومنهجي، بعيدًا عن تأثير الشائعات والأخبار من مصادر مجهولة.

ودعت الهيئة الجمهور من الأفراد والمؤسسات إلى متابعة النشاط التعريفي بالإصدار الذي تنظّمه الجهة المصدّرة للورقة المالية، ممثلة في شركة أوكيو لشبكات الغاز ومدير الإصدار، بهدف الوقوف على تفاصيل النشرة وأهم المعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قراره الاستثماري بوعي كافٍ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق