أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز سيكون الأكبر في تاريخ سلطنة عمان

أحمد بدر

تنظر سلطنة عمان إلى اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز باعتباره الأكبر في تاريخها، مع استعداد الشركة العملاقة لطرح نحو 49% من رأسمالها في بورصة مسقط.

وبحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة العمانية تعتزم طرح ما يعادل 212 مليون ريال عماني (548.8 مليون دولار أميركي)، بينما تُراجع الهيئة العامة لسوق المال نشرة الإصدار الخاصة بالشركة، والتي سيكون الإصدار الأكبر للأسهم في تاريخ سوق رأس المال بالبلاد.

وتعدّ نشرة الإصدار دليلًا يوجه المستثمرين إلى القرار الاستثماري؛ إذ تشتمل على المعلومات والبيانات المهمة الخاصة بالمركز المالي للشركة المطروحة في البورصة، ورؤيتها التوسعية وفرض نجاحها، بالإضافة إلى التحديات والمخاطر وفرص المنافسة، بما يكفل اتخاذ قرار استثماري دقيق.

ودعت الهيئة الراغبين في الاستثمار ضمن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، من مواطنين ومقيمين، لضرورة الاستعداد من خلال فتح حساب مستثمر عبر "شركة مسقط للمقاصة والإيداع"، وهي الجهة المعنية بتنظيم وحفظ سجلات المساهمين، وفق بيان لبورصة مسقط.

أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان

يرى خبراء واقتصاديون في سلطنة عمان أن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز يعدّ أضخم اكتتاب في تاريخ البلاد، سواء من جهة نسبة الطرح البالغة 49%، أو من جهة رأس المال المطروح، بجانب حجم القيمة السوقية للشركة بعد الإدراج والانتهاء من بيع نسبة الطرح.

وأوضح الخبراء أن الاكتتاب يؤكد إمكان طرح شركات كبرى في بورصة مسقط، ومنها الشركات المرتبطة بالبنية الأساسية أو العصب الرئيس للاقتصاد العماني، وهو النفط والغاز، متوقعين أن تتجاوز العوائد المتوقعة ونسب الاستثمار والأرباح والتوزيعات، العوائد الحالية في بورصة مسقط، بحسب ما نشرته منصة "الرؤية" العمانية، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز
بورصة مسقط - الصورة من صفحتها بمنصة "إكس"

وتوقّع الخبراء أن يسهم اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في جذب مزيد من المستثمرين على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إذ إن طرحًا بهذا الحجم يجذب المستثمرين والشركات العائلية والصناديق الكبرى، سواء السيادية أو الاستثمارية للاستفادة منه.

يشار إلى أن بورصة مسقط ظلّت لمدة طويلة في حاجة إلى معدلات سيولة مرتفعة، لذلك يعدّ هذا الاكتتاب من جانب الشركة التي تتجاوز قيمتها السوقية مليار دولار أميركي، عاملَ جذب لمزيد من التدفقات الاستثمارية، وهو أمر إيجابي يستفيد منه الجميع.

وفي المعتاد، تنعكس مثل هذه الإدراجات بالإيجاب على نتائج البورصة وأداء الشركات والمستثمرين، إذ إن جزءًا كبيرًا من الاستثمارات الأجنبية يُوطن عبر مواصلة حيازة ملكية ونسب في شركات مثل أوكيو لشبكات الغاز وغيرها، على غرار ما حدث في اكتتابات سابقة مثل عمانتل وبنك مسقط وأبراج للطاقة.

أهداف الاكتتاب الأكبر من نوعه

يستهدف اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز الاستفادة من الميزات التمويلية، التي تقدّمها سوق رأس المال للتخارج وتمويل مشروعاتها وأنشطتها الاستثمارية، إذ إن طرح الأسهم إحدى أدوات الاستثمار الفعالة في سلطنة عمان، بعد اعتماد قانون الأوراق المالية، الذي نظّم سوق الأوراق المالية.

ومن شأن هذا القانون، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أن يحقق الحماية الفاعلة للأطراف المتعاملة في طرح الأسهم، كما أنه يتّسم بالمرونة التي تسهّل عملية جذب أصحاب المبادرات الاستثمارية وأصحاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية وتوظيفها بالقطاعات الاستثمارية بمختلف أنواعها.

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز
شعار شركة أوكيو في أحد مشروعات الغاز - الصورة من موقع الشركة الرسمي

يشار إلى أن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز يأتي في وقت تواصل فيه الشركة العمانية العملاقة تفوّقها، إذ إنها حصلت مؤخرًا على شهادة الأيزو "55001" وذلك تقديرًا لأدائها المتميز وقدرتها على إدارة الأصول وفق أفضل المعايير العالمية.

وتنقل الشركة العملاقة في سلطنة عمان ما يزيد عن 100 مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا إلى مختلف المناطق الصناعية ومحطات الطاقة والصناعات البتروكيماوية والمصانع العاملة في مجال إسالة الغاز واستخراجه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق