طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مشروعات طاقة الرياح في أميركا التابعة لتحالف "إكوينور-بي بي" تواجه أزمة

والتماس يثير حماية المستهلكين

حياة حسين

يواجه تحالف من شركتي "إكوينور" النرويجية وشريكتها شركة النفط البريطانية "بي بي" أزمة في مشروعات طاقة الرياح في أميركا، التي يجري تنفيذها حاليًا؛ بسبب ارتفاع التكلفة الاقتصادية، وعدم القدرة على مواجهتها دون دعم السلطات.

لذلك، كشف تقرير، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عن طلب التحالف رفع أسعار كهرباء المشروعات بنسبة تتجاوز 50% بسبب زيادة التكلفة؛ ما أثار مجموعات حماية المستهلكين في ولاية نيويورك.

وقدّم التحالف طلبًا إلى السلطة التشريعية في ولاية نيويورك، يلتمس فيه السماح بزيادة سعر الكهرباء، حسبما ذكرت وكالة رويترز، يوم الخميس 31 أغسطس/آب (2023).

وفاز التحالف خلال السنوات الأخيرة بـ3 مشروعات لطاقة الرياح في أميركا، وهي: (إيمباير ويند 1) و(إيمباير ويند 2) و(بيكون ويند) على ساحل ولاية نيويورك، بقدرة 3 آلاف و300 ميغاواط.

وبدأ التحالف العمل في مشروعات طاقة الرياح في أميركا، قبل 5 سنوات تقريبًا، وفي شهر يناير/كانون الثاني 2023، قدّم مناقصة مشتركة لبناء المرحلة الثانية من مشروع "بيكون ويند"، الذي يستهدف تزويد ولاية نيويورك بسعة أكبر من كهرباء الرياح النظيفة، وفق بيان للتحالف.

رفع الأسعار

قدّم تحالف شركتي إكوينور النرويجية وشركة النفط البريطانية بي بي، التماسًا إلى لجنة الخدمة العامة في ولاية نيويورك، في شهر يونيو/حزيران 2023، يطلب فيه رفع أسعار كهرباء مشروعات لطاقة الرياح في أميركا، يُنفِّذها حاليًا.

طاقة الرياح في أميركا
مزرعة رياح بحرية - الصورة من ماشابل

ووفق الطلب الذي قدّمه التحالف؛ فإن الأسعار ستزيد بنسبة 54%، عن الأسعار في التعاقدات الأصلية، بحسب ما ذكرته صحيفة "داجنز نايرينغسليف" النرويجية، في أول كشف عن هذا الالتماس.

ووفق وحدة نيويورك لأبحاث الطاقة وتطويره؛ فإن التماس التحالف النرويجي البريطاني، حال الموافقة عليه، سيزيد سعر كل ميغاواط/ساعة مولدة من مزرعة رياح (إيمباير ويند1) من 118.38 دولارًا أميركيًا إلى 159.64 دولارًا أميركيًا.

كما يرتفع سعر كل ميغاواط/ساعة من مزرعة رياح (إيمباير ويند 2) من 107.5 دولارًا أميركيًا إلى 177.84 دولارًا أميركيًا، وفي (بيكون ويند) من 118 دولارًا أميركيًا إلى 190.8 دولارًا أميركيًا.

مبررات الطلب

برر التحالف النرويجي البريطاني طلب زيادة أسعار مشروعات طاقة الرياح في أميركا، بصعود معدلات التضخم، ومشكلات سلاسل الإمدادات العالمية بسبب أزمة وباء كورونا، وقفزات سعر الفائدة المصرفية، إضافة إلى الصراع الروسي الأوكراني، الذي سرّع من خطوات تحول الطاقة.

وغزت روسيا أوكرانيا في فبراير/شباط من 2022؛ ما دفع إلى فرض عقوبات غربية عديدة على موسكو، نجم عنه في نهاية المطاف اضطراب شديد في سوق الوقود الأحفوري، التي تُعد روسيا أحد قادتها الأساسين، كونها من كبار منتجي النفط والغاز والفحم.

وأسفر الصراع الروسي الأوكراني -أيضًا- عن قفزات في معدلات التضخم لكل السلع، على رأسها الغذاء، خاصةً أن الدولتين المتحاربيتين من كبار منتجي الحبوب في العالم.

ومن بين الإجراءات التي اتخذتها أميركا لكبح معدلات التضخم الأعلى في 4 عقود، رفع سعر الفائدة المتكرر والتشديد النقدي بعد أكثر من 10 سنوات من التيسير النقدي، وفائدة صفرية.

إعلان أورستد الدنماركية

أعلنت شركة أورستد (ORSTED.CO) الدنماركية، يوم الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023، زيادة محفظتها من طاقة الرياح في أميركا بنحو 16 مليار كراون (2.3 مليار دولار أميركي)؛ ما أثر سلبًا في سعر سهمها في البورصة، ودفعه إلى أسفل.

ورغم ذلك؛ فإن الشركة الدنماركية لم تعلن أي تراجع في مشروعاتها من طاقة الرياح البحرية بالولايات المتحدة، أو طلب مماثل لتحالف إكوينور النرويجية وبي بي البريطانية بزيادة الأسعار.

طاقة الرياح في أميركا
شعار شركة بي بي البريطانية - الصورة من جوبيانو

وقال المتحدث الرسمي لإكوينور: "إن رؤيتنا ترتكز على وجود الحد الأدنى من المعايير الاقتصادية لمشروعاتنا من طاقة الرياح في أميركا".

ورفض المتحدث الرسمي التعليق على حسابات السلطات المعنية في ولاية نيويورك عن الزيادة المطلوبة في أسعار الكهرباء المولدة.

وعلقت أكبر مجموعة ضغط في الولاية التي تدافع عن حقوق المستهلك، على التماس التحالف النرويجي البريطاني قائلة: "إن الموافقة على طلب التحالف ستزيد التكلفة على المستهلكين بنحو 14.8 مليار دولار أميركي خلال 30 عامًا".

وطالبت مجموعة الضغط السلطات برفض طلب التحالف، وقالت: "هناك شكوك حول هذا الالتماس"، مشيرة إلى أنه قد يجري التخلي عن المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق