أخبار النفطرئيسيةنفط

هبوط حاد بنتائج أعمال إكوينور النرويجية في أرباح الربع الثاني من 2023

بنسبة 57%

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أرباح إكوينور النرويجية تسجل تراجعًا حادًا في الربع الثاني من 2023
  • انخفضت عائدات الشركة قبل احتساب الفائدة والضرائب في الربع الثاني
  • نجحت إكوينور في المحافظة على توزيعات الأرباح ومستويات إعادة شراء الأسهم
  • تُعدّ إكوينور أكبر مورّد للغاز الطبيعي في عموم أوروبا
  • ارتفعت السعة الإنتاجية في حقل يوهان سفيردروب النرويجي إلى 755 ألف برميل يوميًا

شهدت نتائج أعمال إكوينور النرويجية خلال الربع الثاني من العام الجاري (2023) تراجعًا حادًا قياسًا بالربع السابق، على وقع انخفاض أسعار النفط والغاز.

ورغم ذلك، ما تزال المجموعة هي المورد الآمن والموثوق به للطاقة إلى أوروبا التي تسعى جاهدةً لتقليل اعتمادها على الطاقة الروسية، عبر تنويع مصادر إمداداتها، بل والاتجاه إلى تبنّي المصادر المتجددة في توليد الكهرباء النظيفة؛ درءًا لأيّ صدمات خارجية محتملة.

وفي هذا الإطار أظهرتنتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2023 تراجع أرباحها بنسبة 57% على أساس سنوي، وهو ما يتوافق مع توقعات الخبراء في ظل انخفاض أسعار النفط والغاز، حسبما ورد في تقرير عرض نتائج الأعمال المالية الوارد في موقع الشركة.

ونجحت إكوينور في المحافظة على توزيعات الأرباح ومستويات إعادة شراء الأسهم، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2023

كشفت نتائج أعمال إكوينور هبوط عائدات الشركة قبل احتساب الفائدة والضرائب خلال المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران (2023) إلى ما قيمته 7.45 مليار دولار أميركي، من 17.6 مليار دولار أميركي قبل عام، وهو ما يتّسق مع المبلغ المتوقع في استطلاع رأي شمل 21 محللًا، والبالغة قيمته 7.64 مليار دولار أميركي.

وقال الرئيس التنفيذي لإكوينور أندرس أوبيدال: "حققت إكوينور عائدات قوية خلال الربع الثاني، لكنها مع ذلك تأثرت بالتقلبات، وهبوط أسعار الطاقة من مستويات غير عادية في العام الماضي (2022)"، وفق بيان رسمي.

وحافظت عملاقة الطاقة النرويجية على خطّتها التي تستهدف من خلالها توزيع ما إجمالي قيمته 17 مليار دولار على حاملي الأسهم خلال العام الجاري (2023)، في شكل مدفوعات أسهم بقيمة 11 مليار دولار، وإعادة شراء أسهم بقيمة 6 مليارات دولار أميركي.

وتُعدّ إكوينور أكبر مورّد للغاز الطبيعي في عموم أوروبا، وهي -أيضًا- أول مجموعة طاقة كبرى في القارة العجوز تكشف النقاب عن نتائجها خلال الربع الثاني من عام 2023.

أسعار النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط والغام خلال العام الماضي (2022)، إذ قاد الغزو الروسي لأوكرانيا إلى اضطراب في المعروض، غير أن تكلفة الطاقة قد نزلت منذ ذلك الحين، مع هدوء المخاوف إزاء شُحّ الوقود، وسط رياح معاكسة عالمية.

وهبطت الأرباح التشغيلية لشركة إكوينور التي تمتلك فيها الحكومة النرويجية حصة الأغلبية -أيضًا- من 12.0 مليار دولار أميركي في الربع الأول من عام 2023.

وبوجه عام، سجلت الشركة صعودًا بنسبة 1% على أساس سنوي في إنتاج النفط والغاز، إلى 1.99 مليون برميل يوميًا.

كما حافظت الشركة على مستهدفها للنمو عن عام كامل عند 3%، مدعومة في ذلك بضخّ الإنتاج من حقل نفط يوهان سفيردروب النرويجي، أكبر كيان نفطي في عموم أوروبا.

على صعيد متصل، أكدت الشركة توقعاتها بشأن الإنفاق الرأسمالي، التي تتراوح بين 10 و11 مليار دولار خلال العام الجاري (2023)، وقرابة 13 مليار دولار أميركي سنويًا خلال المدة من عام 2024 إلى 2026، وذلك بحسب بيان نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2023.

وكانت أسهم إكوينور المُدرجة في بورصة أوسلو قد هبطت بنسبة 10% منذ بداية العام الحالي (2023) وحتى الآن، مع هبوط أسعار الغاز.

إنتاج إكوينور من النفط والغاز في الربع الثاني

بلغ إنتاج إكوينور من النفط 1.994 مليون برميل يوميًا خلال الربع الثاني من عام 2023، ما يزيد قليلًا عن نظيره المسجل في المدة ذاتها من العام الماضي (2022)، والذي بلغ آنذاك 1.984 مليون برميل يوميًا.

وزادت السعة الإنتاجية من حقل يوهان سفيردروب النرويجي إلى 755 ألف برميل يوميًا، كما أسهمت زيادة الإنتاج من حقل بيريغرينو في البرازيل بتعزيز إنتاج السوائل خلال الربع الثاني من عام 2023.

وبلغت سعة الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة 345 غيغاواط/ساعة، بزيادة من 325 غيغاواط/ ساعة في عام 2022، ويُعزى هذا -أساسًا- إلى الإنتاج من مزرعة الرياح العائمة هايويند تامبن، وهي الأكبر من نوعها في العالم.

وفي نهاية يونيو/حزيران (2023)، أكملت إكوينور -أيضًا- صفقة استحواذها على شركة صنكور إنرجي الكندية، من بينها حصة الأسهم التي تمتلكها الأخيرة في حقل النفط والغاز روزبنك، لترفع حصتها الإجمالية إلى 80%.

إنتاج النفط والغاز في النرويج ينعش واردات أوروبا
إحدى المنصات التابعة لـ إكوينور - الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال إكوينور النرويجية في الربع الأول من 2023

شهدت نتائج أعمال إكوينور النرويجية هبوط الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار (2023) إلى 12 مليار دولار، مقارنة بـ18 مليار دولار في الربع الأول من 2022.

ومع ذلك، تجاوزت تلك الأرباح 11.2 مليار دولار المتوقعة في استطلاع شمل 26 محللًا.

ولامس صافي الأرباح 4.97 مليار دولار، قياسًا بـ4.7 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022، و1.8 مليار دولار في الربع نفسه من عام 2021.

كما أظهرت نتائج أعمال إكوينور النرويجية تراجع الأرباح التشغيلية المعدلة للشركة خلال الربع الأول من 15.1 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي (2022)، وفق بيان للشركة اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي العام الماضي، أضحت الشركة أكبر مورّد للغاز الطبيعي في أوروبا، بعد أن خفضت شركة غازبروم الروسية إمدادات تلك السلعة الإستراتيجية في إطار ردّ فعلها على دعم الغرب أوكرانيا؛ ما قاد إلى موجة صعود في أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

إنتاج إكوينور من النفط والغاز في الربع الأول 2023

سجّل إنتاج إكوينور من النفط والغاز 2.13 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا في الربع الأول من عام 2023، بارتفاع طفيف عن 2.1 مليون في العام السابق.

وزادت أحجام الغاز بنسبة 1% على أساس سنوي، ومثّلت أكثر من 55% من إجمالي الإنتاج؛ ما يُسهِم في تعزيز أمن الطاقة الأوروبي.

ولامست الأرباح التشغيلية المعدلة للعام بأكمله في الشركة مستوى قياسيًا عند 74.9 مليار دولار في عام 2022، أي أكثر من الضعف عن أعلى مستوى سابق في عام 2008.

وتراجع متوسط سعر بيع الغاز إلى أوروبا بنسبة 37% على أساس سنوي في الربع الأول، بينما انخفض سعر النفط بنسبة 24%، وفق بيان صادر عن إكوينور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق