أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إكوينور النرويجية تسجل أرباحًا غير متوقعة في الربع الأول من 2023

الطاقة

فاقت نتائج أعمال إكوينور النرويجية، في الربع الأول من 2023، توقعات المحللين؛ على الرغم من تراجع أسعار النفط والغاز، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

جاءت أرباح شركة النفط والغاز النرويجية مدفوعة بالنتائج القوية في تجارة الطاقة، على الرغم من أن الأرباح كانت أقل من الرقم القياسي الذي سجّلته العام الماضي وسط انخفاض حاد في أسعار الغاز الطبيعي.

وأظهرت نتائج أعمال إكوينور انخفاض الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار (2023) إلى 12 مليار دولار مقارنة مع 18 مليار دولار في الربع الأول من 2022، لكنها تجاوزت 11.2 مليار دولار المتوقعة في استطلاع شمل 26 محللًا.

وبلغ صافي الربح 4.97 مليار دولار، مقارنة بـ4.7 مليار دولار في الربع الأول 2022، و1.8 مليار دولار في نفس الربع من عام 2021.

نتائج أعمال إكوينور في الربع الأول من 2023

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور، أندرس أوبيدال: "حققت إكوينور أرباحًا قوية وتدفقًا نقديًا في جميع أنحاء الأعمال، ولا تزال مزودًا آمنًا وموثوقًا به للطاقة إلى أوروبا".

وحافظت الشركة النرويجية على توجيهاتها للإنتاج والنفقات الرأسمالية، وأبقت على توزيعات أرباحها دون تغيير، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال إكوينور في الربع الأول من 2023
مقر شركة إكوينور النرويجية - الصورة من رويترز

وكشفت نتائج أعمال إكوينور عن انخفاض الأرباح التشغيلية المعدلة لإكوينور للمدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من 15.1 مليار دولار في الربع الرابع، وفق بيان للشركة اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبحت الشركة المملوكة للدولة في العام الماضي أكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا، بعد أن خفضت شركة غازبروم الروسية عمليات التسليم استجابةً لدعم الغرب لأوكرانيا؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وفاقت نتائج جميع وحدات إكوينور الرئيسة التوقعات في الربع الأول، على الرغم من أن المحرك الرئيس كان أرباحًا تجارية "قوية جدًا" في قسم تجارة النفط والغاز.

وأظهر تقرير نتائج أعمال إكوينور أن وحدة تجارة الطاقة تحولت إلى ربح قبل الضريبة قدره 1.28 مليار دولار من خسارة بلغت 92 مليون دولار في العام الماضي، متجاوزة متوسط توقعات المحللين للأرباح البالغة 986 مليون دولار.

إنتاج إكوينور من النفط والغاز

بلغ إنتاج إكوينور من النفط والغاز 2.13 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا في الربع الأول، بارتفاع طفيف عن 2.1 مليون في العام السابق.

وقالت الشركة إن أحجام الغاز ارتفعت بنسبة 1% على أساس سنوي ومثلت أكثر من 55% من إجمالي الإنتاج؛ ما يُسهِم في أمن الطاقة الأوروبي.

وارتفع الربح التشغيلي المعدل للعام بأكمله في إكوينور إلى مستوى قياسي بلغ 74.9 مليار دولار في عام 2022، أي أكثر من الضعف عن أعلى مستوى سابق في عام 2008.

وانخفض سعر سهم إكوينور بنسبة 16.6% منذ بداية العام حتى تاريخه، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إكوينور إن متوسط سعر بيع الغاز إلى أوروبا انخفض بنسبة 37% على أساس سنوي في الربع الأول، بينما انخفض سعر النفط بنسبة 24%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق