أخبار النفطرئيسيةنفط

الطلب على الوقود في الهند يواصل الصعود رغم ارتفاع الأسعار

داليا الهمشري

في ظل التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا، سجّلت الهند زيادة في الطلب على الوقود خلال سبتمبر/أيلول 2021 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في إشارة واضحة إلى انتعاش الاقتصاد.

وأظهرت بيانات صادرة عن خلية التخطيط والتحليل النفطي في وزارة النفط، اليوم الأربعاء، أن الطلب على الوقود ارتفع بنسبة 5.2% في سبتمبر/أيلول الماضي، ليصل إلى 15.92 مليون طن.

وأوضحت البيانات ارتفاع مبيعات البنزين بنسبة 6% عن العام السابق عند 2.60 مليون طن، كما ارتفعت مبيعات الديزل 0.5% على أساس سنوي إلى 5.51 مليون طن، حسب رويترز، اليوم الأربعاء.

يُذكر أن استهلاك الهند للبنزين تجاوز مستوى ما قبل تفشّي وباء كورونا لأول مرة منذ 17 شهرًا.

ارتفاع أسعار الوقود

تأتي زيادة الطلب على الوقود -بدءًا من الغاز الطبيعي وحتى البنزين والديزل- على الرغم من ارتفاع أسعاره في الهند إلى مستويات قياسية، وتراوحت من ولاية إلى أخرى وفقًا لمعدل الضرائب المحلية.

ففي دلهي، ارتفع سعر البنزين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، وهو 102.14 روبية (1.37 دولارًا أميركيًا) للتر الواحد، وفي مومباي، إلى 108.19 روبية (1.45 دولارًا أميركيًا).

كما سجلت أسعار الديزل ارتفاعًا قياسيًا بلغ 90.47 روبية (1.21 دولارًا أميركيًا) في دلهي، و98.16 روبية (1.32 دولارًا أميركيًا) للتر في مومباي.

بينما ارتفع سعر الغاز الطبيعي المضغوط في العاصمة الهندية نيودلهي -مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري- بمقدار 2.28 روبية للكيلوغرام، وبلغ سعر غاز الطهي عبر الأنابيب الذي تستخدمه الأسر بمقدار 2.10 روبية بعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 62%.

زيادة أسعار النفط العالمية

يرجع هذا الارتفاع في الأسعار إلى الزيادة الكبيرة في أسعار النفط عالميًا، متجاوزة أعلى مستوى مُسجل منذ 3 أعوام.

وأجبرت اضطرابات الناتج العالمي شركات الطاقة على سحب المزيد من النفط الخام من مخزوناتها.

ويبلغ متوسط واردات الهند من النفط الخام 78 دولارًا للبرميل في الأيام القليلة الماضية، وأدت الزيادة الرابعة في أسعار البنزين عالميًا هذا الأسبوع إلى ارتفاع أسعار البنزين داخل الهند عن 100 روبية (1.5 دولارًا أميركيًا) في معظم المدن الرئيسة في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق