تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

حقل يوهان سفيردروب النرويجي يتأهب لزيادة ضخمة في الإنتاج

بعد نجاح اختبارات السعة

محمد عبد السند

تواصل عملاقة الطاقة إكوينور رفع مستويات الإنتاج من حقل يوهان سفيردروب النرويجي، في خطوة يُعوَّل عليها -كثيرًا- في استقرار الإنتاج.

وتلقّت الشركة دفعة قوية من اختبارات سعة الإنتاج الناجحة التي سلّطت بدورها الضوء على مرونة منشآت الحقل التشغيلية، في أعقاب مخاوف سابقة ذات صلة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا المسار، تستهدف شركة "إكوينور" النرويجية الحكومية رفع مستويات الإنتاج في حقل يوهان سفيردروب النرويجي، الأعلى إنتاجًا على الإطلاق في البلد الأوروبي، إلى مستوى جديد يقترب من 755 ألف برميل، في أعقاب ثبوت إيجابية اختبار المنشآت، حسبما ذكرت الشركة في 23 مايو/أيار (2023).

ويتواءم مستوى الإنتاج الجديد (755 ألف برميل يوميًا) مع الآمال السابقة التي أبدتها الشركة بالنسبة للمرحلة الثانية من تطوير الحقل المذكور، والذي بدأ تشغيله في ديسمبر/كانون الأول (2022)، برغم أنها عدلت عن تعهداتها السابقة، وقللت المستوى المستهدف من إنتاج الحقل عند 720 ألف برميل يوميًا، حسبما أوردت منصة "إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس".

سعة ضخمة

يمثّل حقل يوهان سفيردروب النرويجي الذي اكتُشِف في عام 2010 -حاليًا- نحو رُبع إنتاج النفط في بحر الشمال، وهو يُسهم إيجابًا باستقرار الإنتاج في حوض ناضج تقريبًا، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وذكرت إكوينور: "خلال اختبار السعة في حقل يوهان سفيردروب النرويجي، لامس الإنتاج من الحقل مستوى قياسيًا جديدًا عند 755 ألف برميل يوميًا، وهذا يعادل ما بين 6-7% من استهلاك النفط اليومي في أوروبا".

وأوضحت الشركة: "إكوينور وشركاؤها أكر بي بي وبيتورو وتوتال إنرجي يستهدفون المحافظة على مستويات الإنتاج من النفط من الحقل مرتفعًا صوب هذا المستوى خلال المدة المقبلة".

شعار شركة إكوينور على أحد مقاراتها
شعار شركة إكوينور على أحد مقارّها - الصورة من رويترز

وقالت نائبة رئيس يوهان سفيردروب لقطاع الاستكشاف والإنتاج ماريان بيلاند، إن هناك -الآن- مخاوف تتنامى إزاء سعة المنشآت، في أعقاب القضايا التقنية السابقة التي حالت دون تسريع وتيرة تنفيذ المرحلة الثانية.

وأضافت: "اختبار سعة هذه العملية في حقل يوهان سفيردروب النرويجي يؤكد وجود منشآت قوية جدًا تقنيًا، ما يتضح في سير الأمور بسلاسة وأمان دون حصول حوادث غير مرغوب فيها".

كانت إكوينور قد ذكرت في السابق أنها تختبر المنشآت تمهيدًا لزيادة ممكنة بسعتها، في أعقاب ظهور قضايا تقنية في أوائل عام 2023، شملت معدّات تبريد الغاز إضافة إلى قضايا الاهتزاز، وفق ما أعلنه مدير التمويل في الشركة تورغريم ريتان.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ أكر بي بي التي تمتلك ثاني أكبر حصة في يوهان سفيردروب، جوني هيرسفيك، في بيان منفصل: "نشعر بسعادة غامرة لإنجاز اختبار السعة بنجاح، ما سيمكّننا من زيادة في إنتاج الحقل إلى 755 ألفًا، ما سيعكس –مجددًا- جودته".

وتابع: "هذا الإنجاز الضخم تحقَّق على الأرض بفضل العمل المُمنهَج من قبل شركة إكوينور المشغّلة للحقل".

استقرار الإنتاج

قفز إنتاج النفط الخام في النرويج بنسبة 9% في أبريل/نيسان (2023) إلى 1.81 مليون برميل يوميًا، مع زيادة إنتاج السوائل بوجه عام بنسبة 10% عند 2.04 مليون برميل يوميًا، بدعم –على الأرجح- من المرحلة الثانية من تطوير الحقل، وفق ما أظهرته أحدث البيانات الرسمية المنشورة في 23 مايو/أيار (2023).

وشهدت الشهور الـ4 الأخيرة من العام الجاري (2023) تذبذبات شهرية في كل من إنتاج الخام والسوائل عمومًا، من بينها سوائل الغاز الطبيعي.

وتشمل سوائل الغاز الطبيعي البروبان، والبيوتان، والأيزوبيوتان، والإيثان، والبنزين الطبيعي، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المتوسط، ارتفع إنتاج كل من الخام والسوائل الإجمالية بنسبة 4%، عند 1.80 مليون برميل يوميًا، و 2.02 مليون برميل يوميًا على الترتيب، وفق ما كشفته البيانات الصادرة عن مديرية النفط النرويجية.

وفي بيانها، قالت إكوينور، إنه بالإضافة إلى إنتاج الخام، بلغ إنتاج حقل يوهان سفيردروب النرويجي من الغاز ما يكافئ 31 ألفًا و 500 برميل نفط يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق