غازأخبار الغازرئيسية

أكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال منذ عقد ينتظر خطوة جديدة خلال 2024

بعد إعلان "شل" تحديث الخطة

حياة حسين

وضعت شركة شل العالمية (Shell) خطة لتنفيذ خطوة جديدة بأكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال منذ عقد من الزمن، والتي من المقرر بدء تطبيقها خلال العام المقبل (2024)،

ووفق خطة الشركة التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر حفر بئرين جديدين خلال العام المقبل، في الحقل الواقع بالجزء البريطاني في بحر الشمال.

ويجري -حاليًا- إتمام أعمال مسح الموقع المرتبطة ببرنامج الاستكشاف في بحر الشمال، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأجرت شركة دلتيك إنرجي (Deltic Energy) -شريكة شركة شل- تحديثًا لخطّة حفر بئري "سيلين" و"بينساكولا" المقررة العام المقبل (2024)، بأكبر اكتشاف للغاز في بحر الشمال.

قرار حفر سيلين

اتخذت شل القرار الاستثماري لبئر سيلين في أكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال خلال يوليو/تموز 2022، ما دفع الهيئة الانتقالية لبحر الشمال (NSTA) إلى منح الشركة الموافقة، وسمح بالانتقال للمرحلة التالية من الترخيص "بي 2437".

يُذكر أن شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي شهد فشل صفقة بيع اكتشاف نفط وغاز في بحر الشمال لشركة "كواترو إنرجي" البريطانية (Quattro Energy) من "يونايتد أويل آند غاز" (United Oil & Gas).

وأعلنت الأخيرة إنهاء اتفاقية شراء الأصول مع الأولى، التي بموجبها وافق الطرفان على بيع الترخيص "بي 2519"، الواقع في وسط بحر الشمال بالمملكة المتحدة، والذي يحتوي على اكتشاف ماريا في المربع 15/18.

وقالت شركة دلتيك، إن أعمال التحقيق الجيوتقنية في الموقع السطحي المفضل لبئر سيلين اكتملت، كما سُحبت السفينة من الموقع.

وأوضحت أنها ستضيف تلك النتائج إلى خطة حفر البئر، التي تسير وفق مسارها المتوقع في الربع الثالث من 2024، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة شل
شعار شل - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

أكبر بئر وأكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال

توقعت شركة دلتيك أن تكون بئر سيلين التي ستحفرها خلال الربع الثالث من العام المقبل، الكبرى في ممر "لمان ساندستون" في حوض الغاز الجنوبي.

وترى دلتيك أن توقعات العثور على الغاز بكميات كبيرة ستكون ناجحة بنسبة 70%، وستبلغ 318 مليار قدم مكعبة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الشركتان قد أعلنتا في أبريل/نيسان 2022، المضي قدمًا بحفر بئر بينساكولا خلال الربع الثالث من العام نفسه، دعمًا لأمن الطاقة في المملكة المتحدة، عقب غزو روسيا لأوكرانيا.

وأكدت دلتيك -التي تمتلك 30% من بينساكولا مع امتلاك شل الـ70% المتبقية- أن البئر لديها موارد محتملة قابلة للاستخراج تبلغ 309 مليارات قدم مكعّبة من الغاز، ما يجعلها "واحدة من أعلى أهداف الاستكشاف الأثرية التي تُحفَر" في جنوب بحر الشمال، السنوات الأخيرة.

غير أن دلتيك قالت، إن شركة "جيه في" ( JV) التابعة لشل، أنهت أصدرت القرار الاستثماري لرخصة امتياز "بي 2252"، ووافقت على برنامج العمل في 2024، وميزانية العام، ما يسمح بحفر البئر الثانية بينساكولا في أواخر العام المقبل.

يُذكر أن شركة شل بدأت منذ أيام في إتمام إجراءات بيع أصولها باكتشاف غاز عملاق في البحر النرويجي لشركة إكوينور ( Equinor).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق