أخبار الغازرئيسيةغاز

إكوينور النرويجية تكشف عن خطتها لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا

دينا قدري

تعتزم شركة إكوينور النرويجية تكثيف عمليات الحفر العام المقبل (2023)، في إطار التزامها بتزويد أوروبا بإمدادات إضافية من الغاز.

وأعلنت شركة الطاقة النرويجية أنها تخطط لحفر 25 بئرًا استكشافية قبالة سواحل النرويج في عام 2023، مقارنةً بـ22 بئرًا في عام 2022، معظمها في بحر الشمال، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتفوّقت النرويج على روسيا بوصفها أكبر مورد للغاز في أوروبا، وأصبحت إكوينور أكبر موّردي الاتحاد الأوروبي، بعد انخفاض تدفقات الغاز من شركة غازبروم الروسية.

توفير إمدادات الغاز إلى أوروبا

أوضح رئيس التنقيب والإنتاج في النرويج لدى إكوينور، جيز أفيرتي، أن "حفنة صغيرة" من الآبار سيجري حفرها في كل من بحري النرويج وبارنتس، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد أفيرتي على أن الشركة النرويجية تركّز على توفير أكبر قدر ممكن من الغاز لأوروبا، لكن استكشاف حقول غاز جديدة يُعد عملية طويلة الأجل.

وقال -على هامش مؤتمر للطاقة-: "سمعنا رسالة من أوروبا بأنها بحاجة إلى أكبر قدر ممكن من الغاز النرويجي، وسنعمل على توفير ذلك، لكن الأمر يستغرق وقتًا".

يُذكر أن الشركة قد سجلت صافي ربح قدره 6.72 مليار دولار أميركي في الربع الثالث من عام 2022، بفضل زيادة أسعار الغاز الأوروبية في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مخاطر نقص إمدادات الغاز في أوروبا:

توقعات باستمرار أزمة الغاز في أوروبا

خطة تطوير الغاز حتى عام 2039

في إطار سعيها المستمر لتعزيز إمدادات الغاز الطبيعي طويلة الأجل إلى أوروبا، أعلنت شركة إكوينور تطوير حقل الغاز "إيربا" في النرويج، في إطار خطة تطوير وتشغيل بقيمة 14 مليار كرونة نرويجية (1.44 مليار دولار أميركي).

وستضمن خطة التطوير نشاطًا وإمدادات مستقرة للغاز من حقل آستا هانستين حتى عام 2039، وفق ما أوردته الشركة في بيان صحفي أصدرته في 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلّق نائب الرئيس التنفيذي للمشروعات والحفر والمشتريات في إكوينور، غير تونغسفيك: "سيسهم تطوير إيربا في عمليات التسليم المتوقعة وطويلة الأجل من الغاز للعملاء في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

وقد جرى اكتشاف حقل إيربا -المعروف سابقًا باسم أستريكس- في عام 2009 ويقع في المياه العميقة في البحر النرويجي، على بعد 340 كيلومترًا غرب بودو.

إكوينور النرويجية
شعار شركة إكوينور النرويجية - الصورة من إنرجي فويس

وتُقدّر موارد الغاز القابلة للاستخراج من حقل إيربا بنحو 20 مليار متر مكعب قياسي، أي ما يعادل 124 مليون برميل مكافئ، أو استهلاك ما يقرب من 2.4 مليون أسرة بريطانية على مدى 7 سنوات.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الحقل في الربع الرابع من عام 2026، وسيكون هناك إنتاج مشترك من إيربا وآستا هانستين حتى عام 2031، ثم سيستمر إنتاج إيربا حتى عام 2039.

إمدادات غاز بديلة

كانت موارد الغاز الطبيعي وأنشطة الإنتاج في النرويج تحت الأضواء خلال العام الماضي (2021)، إذ تسعى الدول التي تعتمد على الغاز الروسي جاهدة لتوفير إمدادات بديلة.

وخلال الربع الثالث من عام 2022، زادت شركة إكوينور من إمدادات الغاز إلى أوروبا بنسبة 11% سنويًا، وفق ما نقلته منصة "ناتشورال غاز إنتل" (Natural Gas Intel).

وقد وافقت الشركة النرويجية على تزويد بولندا والدنمارك من خلال نظام أنابيب البلطيق الجديد، الذي بدأ العمل في أكتوبر/تشرين الأول.

وقد وقّعت شركة النفط والغاز البولندية المملوكة للدولة صفقة لشراء 2.4 مليار متر مكعب سنويًا، أو نحو 84 مليار قدم مكعبة سنويًا، لمدّة 10 سنوات.

وفي أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول، وقّعت إكوينور اتفاقية مع شركة أورستد الدنماركية، لإمدادها بنحو 27.3 مليار قدم مكعبة على مدار 16 شهرًا.

وتتطلّع المرافق في المملكة المتحدة -أيضًا- إلى إنتاج إكوينور والنرويج بوصفه مصدرًا محتملًا لإمدادات الغاز الطبيعي الإضافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق