أخبار الغازأخبار النفطروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةغازنفط

بدء منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني.. وروسنفط تكشف حجم صادرات الغاز من موسكو إلى بكين

الطاقة

أعلن رئيس شركة روسنفط الروسية إيغور سيتشين في كلمته بمنتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، حجم صادرات الغاز من موسكو إلى بكين قريبًا.

وقال إيغور سيتشين، إن شركات الطاقة الروسية مستعدة لإشراك الشركاء الصينيين في جميع المشروعات الرئيسة، مؤكدًا أن شركته دائمًا ما كانت تدافع عن التعاون مع بكين على طول السلسلة التكنولوجية، وفق ما نقل عنه موقع قناة "روسيا اليوم".

وكشف سيتشين، خلال منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، أن حجم صادرات الغاز الروسي إلى الصين سيصل إلى 100 مليار متر مكعب سنويًا في المستقبل القريب.

وأكد رئيس شركة روسنفط الروسية استعداد شركات الطاقة الروسية تقديم مقترحات إلى شركائها الصينيين بجميع مجالات التعاون الرئيسة في مجمعات الوقود والطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، شدد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك على أن بلاده ستتخذ موقفًا متشددًا تجاه محاولات تحديد سقف لأسعار النفط الروسي، وهي الخطوة التي وصفها بأنها غير مقبولة، بغضّ النظر عن المستوى.

التعاون بين روسيا والصين

منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع
رئيس شركة روسنفط الروسية، إيغور سيتشين - الصورة من وكالة سبوتنيك الروسية

قال رئيس شركة روسنفط، إيغور سيتشين، إن شركته هي المورّد الرئيس للنفط الروسي للصين، إذ توفر نحو 7% من إجمالي الطلب الصيني على الخام، الأمر الذي يدفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بحلول نهاية العام الجاري 2022 إلى نحو 180-190 مليار دولار.

وأوضح المسؤول النفطي الروسي، في كلمته خلال منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، أن المدة بين يناير/كانون الثاني 2022 وأكتوبر/تشرين الأول الماضي شهدت ارتفاع حجم الصادرات النفطية من روسيا للصين بنسبة 9.5%، لتبلغ 72 مليون طن، كما ارتفعت إمدادات الكهرباء من موسكو إلى بكين خلال المدة نفسها بنسبة 33%.

ولفت سيتشين إلى أن احتياطيات شركة "روسنفط" من الغاز في شرق سيبيريا والشرق الأقصى، التي يمكن إرسالها إلى الصين تتجاوز 2 تريليون متر مكعب، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد إيغور سيتشين على أن إمدادات الغاز الروسي من خلال خطوط الأنابيب المتجهة إلى الصين ستتجاوز في المستقبل القريب 100 مليار متر مكعب سنويًا.

وأكد رئيس روسنفط أن حجم إنتاج مشروع "فوستويك أويل" من النفط الروسي سيبلغ نحو 115 مليون طن بحلول عام 2033، أي ما يصل إلى 2.5% من الإنتاج العالمي، كما سيضمن المشروع إمداد دول قارة آسيا بالطاقة على المدى الطويل، ويهدّئ تقلبات الأسعار.

سخالين 2

من جهة أخرى، أعلنت نائبة رئيس مجلس إدارة شركة غازبروم، إيلينا بورميستروفا، أن مشروع "سخالين 2" بدأ يقوم بدور مهم في توريد الغاز الطبيعي المسال والنفط إلى السوق الصينية.

اليابان تقرر الاحتفاظ بحصتها في سخالين 1
أحد مواقع مشروع سخالين 1 - الصورة من موقع إكسون موبيل

وقالت بورميستروفا في منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع: "إننا نرحب بهذا التطور في التعاون".

وأضافت بورميستروفا أنه قد تصبح إمدادات الغاز الطبيعي المسال من "سخالين 2" ومشروع "أوست لوغا" موارد طاقة مهمة للمستهلكين الصينيين.

وانطلقت فعاليات منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إذ أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة للمشاركين أكد فيها أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين، والتطور الذي تشهده، لا سيما في مجال الطاقة.

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي غين بينغ، في كلمة لمنتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني، أن الطاقة تعدّ حجر الزاوية في التعاون الصيني الروسي، مشيرًا إلى أن التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة يُظهر الاستدامة، رغم التحديات الخارجية التي تواجهها موسكو وبكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق