غازتقارير الغازرئيسيةعاجل

أسعار ناقلات الغاز المسال تصل إلى 250 مليون دولار.. والصين تبرم صفقة ضخمة

حياة حسين

واصلت أسعار ناقلات الغاز المسال القفز إلى مستويات تاريخية، في ظل ارتفاع الطلب العالمي، وسط أزمة الطاقة التي يعيشها العالم حاليًا.

وحذّرت شركة استشارات شحن بحري دولية من أن صعود الطلب على بناء سفن جديدة لنقل الغاز الطبيعي المسال، لم يؤدِ إلى ارتفاع الأسعار فحسب، وإنما دفع بشركات جديدة إلى الصناعة، ما قد يتسبّب في مزيد من المصاعب، كونها غير موثوقة.

وواصلت أسعار ناقلات الغاز المسال الارتفاع، إذ بلغت قيمة الناقلة الواحدة 250 مليون دولار، في صفقة أبرمتها شركة صينية، حسبما ذكر موقع ريفيرا (Rivira)، الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت شركة "بي آر إل" لاستشارات الشحن البحري، إن شركة "هودونغ-زونغوا" الصينية أبرمت صفقة قوية لشراء 3 ناقلات جديدة بسعة 174 ألف متر مكعب للناقلة الواحدة بهذه الأسعار.

ومن المفترض أن يتلقى ميناء تيانجين في الجنوب الغربي للصين، الغاز الطبيعي المسال الذي ستحمله السفن الـ3 الجديدة من شركة "إي إن إن" الصينية للغاز الطبيعي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ناقلات الغاز الطبيعي المسال

ناقلات الغاز المسال
ميناء لناقلات الغاز الطبيعي المسال - الصورة من "مارين ترافيك"

تتسلّم شركة هودونغ-زونغوا الصينية 3 سفن جديدة لنقل الغاز الطبيعي المسال، تعاقدت عليها مؤخرًا، عام 2028.

وكشفت صفقة الشركة الصينية عن مواصلة أسعار ناقلات الغاز المسال ارتفاعها.

وقالت شركة "بي آر إل"، في تقرير أسبوعي عن تعاقدات السفن الجديدة: "إن أسعار ناقلات الغاز الطبيعي المسال لم تستقر، ومن الواضح أنها ستشهد مزيدًا من الارتفاعات في أسعارها".

وكانت كبيرة المحللين في شركة تقييم السفن والاستخبارات البحرية ومقرها المملكة المتحدة ريبيكا غالنوبولوس، قد أشارت في تقرير منفصل في الموقع نفسه قبل 4 أيام، إلى أن أسعار تأجير السفن -أيضًا- شهدت ارتفاعات كبيرة، وبلغت 440.93 ألف دولار لليوم خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأرجعت ذلك إلى زيادة الطلب على ناقلات الغاز الطبيعي المسال، عقب غزو روسيا لأوكرانيا، مع انخفاض عدد أساطيل الشحن.

الصين تستفيد

تستفيد الشركات الصينية من العقود طويلة الأجل التي أبرمتها على سفن نقل الغاز الطبيعي المسال مع أكبر 3 شركات في كوريا الجنوبية، التي باتت تحت ضغط كبير من قفزة في الطلب عليها مع الحاويات.

والشركات الـ3 الكورية هي: دايو شيبيلدينغ آند مارين إنجنيرينغ، وهيونداي هيفي إنداستريز، وسامسونغ هيفي إندستريز.

وتضطر عدد من الشركات التي تعمل في نقل الغاز الطبيعي المسال إلى التعاقد مع شركات بناء سفن جديدة، قد تعرّضها إلى مخاطر عدم الالتزام بمواعيد التسليم أو المعايير المطلوبة.

بعض الميزات

قالت شركة استشارات النقل البحري بي آر إل: "إن القادمين الجدد لصناعة ناقلات الغاز الطبيعي المسال يحملون بعض الميزات، التي تتمثّل في تخفيف الضغط الناجم عن زيادة الطلب، لكن على الشركات أن تتجهز لتنامي الألم في السوق جراء مشكلات ناشئة".

وعلى سبيل المثال، لدى شركة "داليان شيببيلدينغ إندستري" الصينية 10 طلبات لبناء سفن جديدة لنقل الغاز الطبيعي المسال، لكنها لم تنتهِ حتى من سفينة واحدة حتى الآن.

ومن بين المتعاقدين الجدد، شركة يانغزي إكسينفو، التي فازت بتعاقد على سفينتين لنقل الغاز الطبيعي المسال من شركتين ألمانيتين، تدخلان السوق لأول مرة، وتصل سعة السفينة إلى 175 ألف متر مكعب، ومن المفترض أن تتسلمهما في ديسمبر/كانون الأول من 2025، ويناير/كانون الثاني 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق