التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

هل تركيب ألواح الطاقة الشمسية في منازل أميركا استثمار جيد؟ تقرير يجيب

نوار صبح

عندما يخطط مالك المنزل في الولايات المتحدة لتركيب ألواح الطاقة الشمسية على سطح منزله، فإنه يأخذ في الاعتبار أمورًا عديدة تتعلّق بجدوى العملية والبحث عن شركات توريد ومواصفات تناسب الموازنة المخصصة ومدى الاستفادة من استدامة توفير الكهرباء.

وفي حالة التفكير في تركيب الألواح الشمسية قبل الانتقال إلى مسكن جديد، ينصح بعض وكلاء العقارات بعدم تركيبها، لأنها ستؤثر سلبًا في قيمة إعادة البيع، وفق ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية (The New York Times) في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويرى بعض المحللين أن ألواح الطاقة الشمسية استثمار قيّم لمالك المنزل، وتتميّز بفوائد تتجاوز قيمة إعادة البيع، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قيمة الألواح الشمسية على الأسطح

من المتوقع دفع ما بين 15 و25 ألف دولار لشراء ألواح الطاقة الشمسية وتركيبها على سطح المنزل، وفقًا لمركز الطاقة المستدامة في الولايات المتحدة.

ألواح الطاقة الشمسية
تركيب الألواح الشمسية على سطح أحد المنازل – الصورة من بلومبرغ

علاوة على ذلك، توجد حوافز ضريبية لتعويض التكاليف الأولية الضخمة، إذ يتضمّن قانون خفض التضخم في الولايات المتحدة ائتمانًا ضريبيًا لتغطية 30% من تكلفة شراء الألواح الشمسية وتركيبها.

ونظرًا إلى أن الائتمان الضريبي لا ينطبق على الألواح الشمسية المستأجرة، يجب الأخذ في الحسبان حوافز الولاية التي يقع فيها المنزل، كما هو الحال في نيويورك، التي توفر ائتمانًا ضريبيًا بنسبة 25%، حتى 5 آلاف دولار، للألواح المشتراة أو المستأجرة.

وعلى مالك المنزل التفكير في عدد ألواح الطاقة الشمسية التي ستقلّل من تكاليف الكهرباء لديه، والتأكد من إمكانه بيع أي فائض من الكهرباء التي ينتجها مرة أخرى إلى الشبكة، وإلا فقد لا يكون من المجدي له القيام بذلك.

في المقابل، ينبغي حساب المبلغ الذي ينفقه مالك المنزل على الكهرباء على مدار العام، وهي عملية حسابية ستختلف بناءً على المكان الذي يعيش فيه وحجم منزله وعدد الأشخاص الذين يعيشون فيه، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتطلب الأمر أن يُقيّم أحد الخبراء السقف والمنزل، مع مراعاة العوامل المهمة مثل اتجاه المنزل، وعمر السقف والغطاء الشجري.

متوسط العائد على الألواح الشمسية

قالت خبيرة الاستشارات المالية الشخصية في شركة التمويل الأميركية "نيرد ووليت"، كيمبرلي بالمر: "إن ما تحاول تحديده هو المدة التي ستستغرقها لتبرير هذه التكلفة الأولية"، مضيفة أن متوسط العائد على ألواح الطاقة الشمسية يتراوح من 6 إلى 9 أعوام.

وقال عالم الأبحاث في مختبر لورانس بيركلي الوطني في كاليفورنيا، بن هوين: "لا تضيف الألواح الشمسية قيمة كبيرة إلى المنزل، لكنها لا تضر به"، وفق ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية (The New York Times) في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأضاف أن المشترين على استعداد لدفع علاوة على المنازل ذات الألواح الشمسية الحديثة التي تعادل تقريبًا القيمة السوقية الحالية، مشيرًا إلى أن أصحاب المنازل لا يجْنون تلك الفوائد مقابل الألواح الشمسية المؤجرة.

وفي حالة أصبحت ألواح الطاقة الشمسية أرخص ثمنًا بحلول وقت الانتقال من المنزل، فقد لا تساوي تكاليف الشراء والتركيب. ورغم ذلك، سوف يستمتع مالك المنزل بسنوات من انخفاض تكاليف الكهرباء، التي قد تعوض ذلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق