التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ألواح الطاقة الشمسية في السعودية.. أفضل الأنواع والأسعار (تقرير)

أحمد بدر

تتزايد أهمية ألواح الطاقة الشمسية في السعودية، مع تحول المملكة إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة جنبًا إلى جنب مع الوقود الأحفوري في مزيج الكهرباء، بالإضافة لدورها المهم في تحقيق الحياد الكربوني.

وتتبنى السعودية في "رؤية المملكة 2030" توجهًا يدعم استخدام الطاقة الشمسية، ويتخطى فكرة الاستخدام إلى التصنيع المحلي للألواح الشمسية، وهي الخطوات التي تدعم اقتصاد المملكة وتنوّعه، وتحقق طموحها المتعلق بمكافحة تغير المناخ.

وتشكّل ألواح الطاقة الشمسية في السعودية فرصة للاستفادة الكاملة من قدرات المملكة الشمسية في مختلف فصول السنة، نظرًا لما تتميز به من نسبة سطوع عالية، تميزها عن كثير من دول العالم، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع الألواح الشمسية في السعودية

في عام 2010، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة سبقت بها دول منطقة الشرق الأوسط، من خلال إنشاء مصنع لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

واستهدف المشروع نقل تقنيات تصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية، بالإضافة إلى تطوير معدّات إنتاج تناسب الظروف البيئية الصعبة هناك، لا سيما مع ما تواجهه المملكة من حرارة مرتفعة وعواصف رملية وظروف مناخية متقلبة.

وبعد انطلاق المشروع في مرحلته الأولى، والاقتراب من إنجازها، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في عام 2018 المرحلة الثانية من المشروع، سعيًا وراء تحقيق هدف المملكة للدخول ضمن أفضل 10 دول في مؤشر التنافسية العالمي.

ألواح الطاقة الشمسية في السعودية
مصنع الألواح الشمسية في منطقة تبوك السعودية - الصورة من بلومبرغ

ولم يقف الأمر عند مدينة الملك عبدالعزيز، إذ أطلقت المملكة، في عام 2021 الماضي، أكبر مصنع للألواح الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المدينة الصناعية بتبوك، بهدف تفعيل الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية وتنويع مصادر الطاقة.

وبلغت مساحة المصنع -المختص بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية- الإجمالية أكثر من 27 ألف متر مربع، في حين تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 1.2 غيغاواط، باستثمارات تخطّت 700 مليون ريال سعودي (186.20 مليون دولار أميركي)، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصدير ألواح الطاقة الشمسية

مع التوسع بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية، بدأت تتوجه إلى التصدير، إذ كشفت شركة "تكنولوجيا الصحراء" السعودية، في مايو/أيار الماضي 2022، توجّه حكومة المملكة إلى دعم المصنّعين المحليين، من خلال برامج لتصدير منتجاتهم لجميع دول العالم.

وتتوافق هذه التوجهات مع خطط المملكة لزيادة سعة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة الصديقة للبيئة، وتحفيز الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، لتحقيق هذه الأهداف، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمنت برامج دعم المصنّعين المحليين لألواح الطاقة الشمسية في السعودية، بنك الاستيراد والتصدير والصندوق السعودي للتنمية، وبرنامج ريادة الشركات الوطنية، وبرامج أخرى تهدف إلى تسهيل وتقديم الدعم للصادرات السعودية.

أسعار الألواح الشمسية في السعودية

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية باختلاف النوع والحجم وقوة التوليد، بالإضافة إلى مواصفاتها الفنية، من حيث الثبات أو الحركة.

ويوجد نوعان من ألواح الطاقة الشمسية، هما "مونو كريستال" و"بولي كريستال"، ويعدّ النوع الأول هو الأفضل، نظرًا لكفاءته العالية وتصنيعه من مادة السيليكون، وإمكان إنتاج كمية أكبر من الطاقة، واحتلاله مساحة أصغر.

ورصدت "الطاقة" أبرز أنواع الألواح الشمسية وأسعارها، والتي جاءت على النحو التالي:

ألواح الطاقة الشمسية في السعودية
مصنع الألواح الشمسية في السعودية - الصورة من "الاقتصادية"
  • سعر لوح "مونو كريستال" بقدرة 100 واط يبلغ 250 ريالًا.
  • سعر لوح "مونو كريستال" بقدرة 150 واط يبلغ 478 ريالًا.
  • سعر لوح "مونو كريستال" بقدرة 250 واط يبلغ 650 ريالًا.
  • سعر لوح "مونو كريستال" بقدرة 300 واط يبلغ 750 ريالًا.
  • سعر لوح "مونو كريستال" بقدرة 310 واط يبلغ 780 ريالًا.
  • سعر لوح "بولي كريستال" بقدرة 50 واط يبلغ 190 ريالًا.
  • سعر لوح "بولي كريستال" بقدرة 100 واط يبلغ 250 ريالًا.
  • سعر لوح "بولي كريستال" بقدرة 150 واط يبلغ 399 ريالًا.
  • سعر لوح "بولي كريستال" بقدرة 250 واط يبلغ 450 ريالًا.
  • سعر لوح "بولي كريستال" بقدرة 330 واط يبلغ 675 ريالًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق