التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أرباح شركات الطاقة الشمسية الأميركية مهددة بأسعار الفائدة حتى 2025

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • أسعار الفائدة الأميركية أضرت بأرباح شركات الطاقة الشمسية
  • تداعيات أسعار الفائدة على الشركات الأميركية ستظل مستمرة حتى عام 2025
  • مقاييس إجمالي الربح والأرباح المعدلة توضح مدى تضرر شركات الطاقة الشمسية
  • تيسلا تركز في مشروعات الطاقة الشمسية إلى جانب السيارات الكهربائية

تواجه كبرى شركات الطاقة الشمسية الأميركية تحديات تضخم التكاليف المستمرة، وسط مخاوف من تأثير ذلك في معدل التركيبات الجديدة على الأسطح خلال السنوات المقبلة.

وأظهر تقرير تحليلي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- انخفاض مجمل الربح في كبرى شركات الطاقة الشمسية الموزعة في الولايات المتحدة خلال عام 2023، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة تكاليف التمويل.

وحلل التقرير الأداء المالي لـ8 من كبرى شركات الطاقة الشمسية الأميركية المتداولة في الأسواق المالية خلال الأرباع الـ3 الأولى من عام 2023، إلى جانب إستراتيجياتها للتكيف خلال عام 2024، في بيئة مليئة بالتحديات لا يتوقع زوالها سريعًا.

ويُقصد بشركات الطاقة الشمسية الموزعة، أي تلك العاملة في مجال تركيب الألواح الشمسية صغيرة الحجم على أسطح المنازل السكنية والمباني التجارية والصناعية، خلافًا للشركات العاملة في مشروعات الطاقة الشمسية المركزة الأكبر حجمًا على نطاق المرافق.

وتمثّل الألواح المثبتة على أسطح المنازل غالبية الطاقة الشمسية الموزعة في الولايات المتحدة، وغالبًا لا تزيد قدرتها على 1 ميغاواط في أغلب الأحوال، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة.

كبرى شركات الطاقة الشمسية الأميركية

تضم قائمة شركات الطاقة الشمسية الأميركية الموزعة كلًا من: ألتس باور (Altus Power)، وصن رن (Sunrun)، وصن باور (Sun power)، وصن نوفا (Sunnova)، وصن لايت فايننشال (Sunlight financial).

كما تضم شركة سولار إيدج (solar edge)، وإنفاز (Enphase)، إلى جانب شركة تيسلا (Tesla) التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية الموزعة إلى جانب السيارات الكهربائية وأنشطة أخرى.

تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا
تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا - الصورة من Laredo Morning Times

ويعتمد تحليل شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي للقوائم المالية للشركات الـ8 على مقارنة الأداء المالي من حيث مجمل الربح الذي يقيس إجمالي الإيرادات مطروحًا منه جميع التكاليف، والأرباح المعدلة التي تقيس الدخل قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من ناحية أخرى، وهو مقياس رئيس لمعرفة ربحية الشركة من نشاطها الأساس.

وتُظهر الفروق بين هذيْن المؤشريْن دلالات مختلفة عن أداء الشركات عامة، وعادة ما تلجأ مجالس الإدارات إلى تحليل النتائج المالية لشركاتهم، استنادًا إلى هذه المؤشرات وغيرها، للوصول إلى تقييم دقيق للأنشطة الأساسية وعمليات التشغيل وجداوها الاقتصادية من عام إلى آخر.

نتائج أعمال الشركات المدرجة

تُظهر البيانات أن إجمالي الدخل في شركة ألتس باور (Altus Power) بلغ 37 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2023، في حين بلغت الأرباح المعدلة قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قرابة 29.1 مليون دولار.

كما بلغ مجمل الربح في شركة صن رن (Sun run) قرابة 45.2 مليون دولار، في حين سجلت الشركة خسائر على مستوى الأرباح المعدلة بنحو 51 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2023.

كذلك بلغ مجمل الربح في شركة صن باور (Sun power) قرابة 66.4 مليون دولار، في مقابل خسائر بلغت مليون دولار على مستوى حساب الأرباح المعدلة قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

أما شركة صن نوفا (Sun nova)، فحققت 82.9 مليون دولار على مستوى مجمل الربح خلال الربع الثالث من 2023، في حين بلغت الأرباح المعدلة نحو 40.4 مليون دولار فقط.

على الجانب الآخر، حققت شركة صن لايت فايننشال (Sunlight financial) خسائر على مستوى مقياس إجمالي الربح بقيمة 34 مليون دولار خلال الربع الثالث، كما سجلت خسائر معدلة بقيمة 61.2 مليون دولار.

بينما حققت شركة سولار إيدج (solar edge) 143 مليون دولار على مستوى مجمل الربح، في حين سجلت خسائر بقيمة مليون دولار قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وغيرها.

أما شركة (Enphase)، فقد حققت 262 مليون دولار على مستوى مجمل الربح خلال الربع الثالث من عام 2023، في حين سجلت الأرباح المعدلة لها قرابة 43 مليون دولار فقط.

نتائج أعمال تيسلا مختلفة

سجل مجمل الربح في شركة تيسلا -بعد حسم جميع التكاليف- قرابة 4.2 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2023، في حين سجلت الأرباح المعدلة قرابة 3.8 مليار دولار.

ورغم تجاوز نتائج أعمال تيسلا لجميع شركات الطاقة الشمسية الأميركية محل التحليل من قبل وود ماكنزي، فإن هذه النتائج لا تقتصر على هذا النشاط فحسب، إذ تعمل تيسلا في أنشطة أخرى أكثر وزنًا مثل السيارات الكهربائية والبطاريات ومكونات القطارات الكهربائية والأقمار الصناعية وغيرها.

الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك
الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك - الصورة من abc news

ويشير تحليل وود ماكنزي لنتائج أعمال شركات الطاقة الشمسية الأميركية إلى تأثرها جميعًا بأسعار الفائدة التي ظلت مرتفعة عام 2023، ما أثر في سلوك المستهلك بصورة كبيرة في سوق الطاقة الشمسية السكنية النشاط الرئيس لهذه الشركات.

وأدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكاليف قروض الطاقة الشمسية السكنية، ما أضر الأرباح المعدلة قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لأغلب شركات الطاقة الشمسية الأميركية.

ويتجه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى خفض أسعار الفائدة في عام 2024، وسط توقعات أن يبدأ التخفيض خلال الأشهر المقبلة، لكن حتى لو حدث هذا قريبًا، فقد لا تتعافى نتائج أعمال شركات الطاقة الشمسية الأميركية أو أحجام التركيبات قبل عام 2025، بحسب تحليل وود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق