طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا تضيف أكبر سعة على الإطلاق

كاليفورنيا تستحوذ على 36%.. وهاواي الأعلى في نصيب الفرد

وحدة أبحاث الطاقة

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا نموًا متسارعًا خلال السنوات الأخيرة، مع تنافس الولايات على معدلات التركيب على المستوييْن السكني والتجاري بوجه خاص.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نجاح مشروعات الطاقة الموزعة أو ذات النطاق الأصغر في إضافة سعة قياسية من الكهرباء عام 2022.

وتشير الطاقة الشمسية صغيرة النطاق إلى الأنظمة التي تقل قدرتها عن 1 ميغاواط، ويُطلق عليها أسماء أخرى مثل الطاقة الشمسية الموزعة أو الطاقة الشمسية على الأسطح.

وقدّر التقرير، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، حجم إضافات الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا بـ6.4 غيغاواط، وهي أكبر سعة مُضافة في عام واحد على الإطلاق.

وتمثّل الألواح الشمسية المثبتة على الأسطح في المنازل غالبية الطاقة الشمسية صغيرة الحجم في الولايات المتحدة، وغالبًا ما ينتشر استعمالها في القطاع السكني إلى جانب القطاعين التجاري والصناعي.

تطور السعة خلال 10 سنوات

زادت السعة التراكمية لقطاع الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا من 7.3 غيغاواط عام 2014 -بداية نشر تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية- إلى 39.5 غيغاواط عام 2022.

وتستحوذ السعة الموزعة على ثلث إجمالي الطاقة الشمسية في أميركا بصورة عامة، بحسب بيانات دورية ترصدها وحدة أبحاث الطاقة بانتظام.

وأسهمت عدة عوامل في نمو الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا خلال العقد الماضي، أبرزها الإعفاءات الضريبية والحوافز والسياسات العامة الداعمة، إلى جانب ارتفاع أسعار التجزئة للكهرباء وانخفاض تكاليف الألواح الشمسية.

كاليفورنيا الأولى بنسبة 36%

تستحوذ ولاية كاليفورنيا على الحصة الأكبر من الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا بنسبة 36%، إذ تتمتع الولاية بأشعة شمسية وفيرة.

ويوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر 10 ولايات أميركية من حيث إضافات الطاقة المتجددة حتى النصف الأول من 2023:

أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة الإضافية في 2023، وحصة كل مصدر منها

كما تقدّم حكومة الولاية حوافز سخية لتشجيع المشروعات على النطاقات السكنية والتجارية والصناعية، إلى جانب ارتفاع أسعار الكهرباء بالتجزئة نسبيًا، ما يشجع المواطنين على مزيد من أعمال التركيب على أسطح المنازل والمباني التجارية والصناعية.

ويسمح برنامج صافي القياس في كاليفورنيا -منح حوافز للعملاء مقابل الكهرباء الفائضة المولّدة من الطاقة المتجددة- بتوصيل الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح بشبكة الكهرباء، ما يوفر أرصدة من الفوائض التي تنتجها الألواح وترسلها إلى الشبكة.

وتطلب ولاية كاليفورنيا منذ عام 2020، تركيب الألواح الشمسية على أسطح منازل الأسرة الواحدة المبنية حديثًا، والمباني متعددة الأسر التي يمتد ارتفاعها إلى 3 طوابق.

بينما تتمتع ولايتا نيويورك ونيوجيرسي -تقعان في وسط المحيط الأطلسي- بظروف شمسية أقل على مدار العام، ما يجعلهما في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.

كما تتنافس ولايتا تكساس وأريزونا على مراكز الصدارة في إضافات الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا، بعد أن قللتا الفجوة خلال السنوات الأخيرة.

هاواي صاحبة أعلى نصيب للفرد

تُعد ولاية هاواي صاحبة أعلى نصيب للفرد من الطاقة الشمسية الصغيرة في أميركا بمعدل 541 واط لكل فرد، متفوقة على كاليفورنيا الأكثر عددًا وكثافة من حيث السكان.

ويقترب عدد سكان كاليفورنيا من 40 مليون نسمة، في حين لا يتجاوز عدد سكان ولاية هاواي القريبة من المحيط الهادئ 1.5 مليون نسمة، بحسب البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتأتي الحصة الأغلب من الكهرباء في ولاية هاواي من محطات تعمل بالنفط تاريخيًا، لكن اعتماد هذه المحطات على الواردات باهظة الثمن عادة ما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء.

وأضاف العديد من المنازل والشركات ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح مع تراجع تكاليفها خلال السنوات الماضية، ما أسهم في انخفاض فواتير الكهرباء بصورة ملحوظة، ويساعد الولاية على تحقيق هدفها المتمثل في توليد 100% من الكهرباء المتجددة بحلول 2045.

ويوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا حتى 2028:

سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

 

 

 

 

 

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق