رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا تشهد أكبر عملية شراء في تاريخها

دينا قدري

تزدهر الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا بشكلٍ ملحوظ، في ظل السعي إلى توفير إمدادات كهرباء نظيفة، بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري.

وشهدت الطاقة الشمسية المجتمعية أكبر عملية شراء في تاريخ الولايات المتحدة، إذ أعلنت شركة "نيكسامب" (Nexamp) شراكة إستراتيجية جديدة مع شركة "هيلين" (Heliene).

وسيوفر هذا الطلب الضخم لشركة "نيكسامب" إمكان الوصول إلى 1.5 غيغاواط من ألواح الطاقة الشمسية، التي ستُنتج في مصنع شركة "هيلين" بولاية مينيسوتا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع زيادة السعة التراكمية للطاقة الشمسية المجتمعية إلى ما يتجاوز 6 غيغاواط خلال عام 2023، مقارنة بمستوى 5 غيغاواط خلال العام الماضي.

فوائد أكبر عملية شراء في تاريخ أميركا

على مدى السنوات الـ5 المقبلة، ستدعم ألواح الطاقة الشمسية تطوير وبناء نحو 400 مشروع مجتمعي جديد للطاقة الشمسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتتوقع شركة نيكسامب -أكبر مزوّد للطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا- أن تحقق هذه المشروعات وفورات في فاتورة الكهرباء لأكثر من 250 ألف أسرة، مع زيادة إمدادات الطاقة المتجددة في الشبكة، بحسب ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وبالإضافة إلى زيادة القدرة التصنيعية لألواح الطاقة الشمسية المحلية، ستدعم الشراكة بين "نيكسامب" و"هيلين" المزيد من البحث والتطوير، وستوفر ما يقرب من ألف فرصة عمل خضراء لدعم النمو الاقتصادي المحلي.

وتتيح الطاقة الشمسية المجتمعية (أو التشاركية) للعملاء الاستفادة بشكل جماعي من مزايا الطاقة النظيفة دون تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح.

ويؤدي ذلك إلى توفير نحو 10-20% شهريًا في فواتير الكهرباء دون الحاجة إلى توقيع عقد سنوي، ويمكن للعملاء الإلغاء في أيّ وقت، ولا يتعين عليهم دفع تكاليف صيانة الألواح الشمسية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إلكتريك" (Electrek).

ووسّعت شركة هيلين -المزوّد الأول لوحدات الطاقة الشمسية المصنوعة في أميركا الشمالية- مصنعها في مينيسوتا خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وستُجري توسعات إضافية في سبتمبر/أيلول 2023، لزيادة قدرتها على تصنيع الألواح الشمسية.

مصنع ألواح الطاقة الشمسية في أميركا
مصنع ألواح الطاقة الشمسية التابع لشركة "هيلين" في ولاية مينيسوتا - الصورة من منصة "إلكتريك"

صناعة الطاقة الشمسية في أميركا

علّق رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة نيكسامب، زيد أشاي، على هذه الشراكة، قائلًا: "إن طلبية ألواح الطاقة الشمسية بهذا الحجم لم يسبق لها مثيل، وتأتي في وقت حرج، إذ تواصل الولايات المتحدة تطوير سلسلة توريد الطاقة الشمسية الخاصة بها".

وأضاف: "لم تكن هذه الشراكة ممكنة دون قانون الحدّ من التضخم، وهي دليل على أن هذا التشريع التاريخي يواصل تشجيع إنتاج الطاقة المتجددة والمساعدة بدفع التحول في مجال الطاقة".

ومن جانبه، قال رئيس شركة هيلين، مارتن بوشتاروك: "تعدّ هذه الشراكة الإستراتيجية مع نيكسامب علامة فارقة أساسية لشركة هيلين، في الوقت الذي نواصل فيه توسيع بصمة التصنيع والقوى العاملة المحلية في الولايات المتحدة".

وشدد على أن "الحوافز المصممة جيدًا والسياسة الصناعية المدرجة في قانون خفض التضخم ستدفع النمو المستمر لمشروعات الطاقة الشمسية.. وهذه الشراكة تضع شركتي هيلين ونيكسامب على المسار الصحيح لتلبية الطلب من خلال وحدات الطاقة الشمسية عالية الجودة والمصنّعة محليًا".

وتابع: "يمكّن هذا الطلب التاريخي أيضًا شركة هيلين من الحفاظ على التزامها بإنشاء وظائف تصنيع جيدة الأجر بصناعة الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة".

استثمارات لبناء اقتصاد الطاقة النظيفة

تُظهر مثل هذه المشروعات التأثير الواقعي لسياسات مثل قانون خفض التضخم، ما يعزز سلاسل التوريد المحلية من خلال زيادة قدرة تصنيع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، بحسب ما جاء في البيان.

وانضمت كلٌ من وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، والسيناتور تينا سميث، النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، إلى الرئيس التنفيذي لشركة "هيلين" مارتن بوشتاروك والرئيس التنفيذي لشركة "نيكسامب" زيد أشاي، بجولة في منشأة تصنيع الطاقة الشمسية التابعة لشركة "هيلين" في ماونتن أيرون بولاية مينيسوتا.

وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم
وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم - الصورة من موقع شركة "نيكسامب"

وقالت غرانهولم -خلال الحدث الذي أقيم في 30 أغسطس/آب 2023-: "نحن ممتنّون للشراكة التي تقيمها هيلين ونيكسامب لإعادة سلسلة توريد الطاقة الشمسية إلى الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أنه "بفضل قانون الحدّ من التضخم، تستطيع شركات مثل نيكسامب وهيلين القيام باستثمارات تعزز التصنيع الأميركي وتخلق فرص عمل أميركية، في حين تخفض فواتير الطاقة للأسر".

يقول السيناتور تينا سميث: "إن ولاية مينيسوتا تقود الطريق في بناء اقتصاد الطاقة النظيفة.. لم يتوقف هذا المجتمع أبدًا عن النضال من أجل تحسين الأمور في البلاد، وهذا التوسع سيعزز سلسلة التوريد الأميركية، ما يوفر الفرص للمنطقة".

الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

في سياقٍ متصل، من المتوقع أن تعود الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا للانتعاش بدءًا من عام 2024، بعد تراجعها بنسبة 6% على أساس سنوي في عام 2022، حتى تصل إلى 14 غيغاواط بحلول نهاية 2028.

ومن المتوقع نمو السعة التراكمية للطاقة الشمسية المجتمعية في البلاد إلى 6 غيغاواط خلال عام 2023، ثم ترتفع إلى 8 غيغاواط عام 2024، وصولًا إلى 9 غيغاواط في عام 2025، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن شركة "وود ماكنزي".

كما توقّع التقرير أن ترتفع سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا إلى 11 غيغاواط في عام 2026، ثم 13 غيغاواط عام 2027، و14 غيغاواط تراكميًا في عام 2028.

ويوفر قانون خفض التضخم حوافز ضريبية لمشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا، لكن بشروط قد تصعّب من فرص الحصول على الائتمانات بين جميع المتقدمين، مع إعطاء أولوية للمجتمعات ذات الدخل المنخفض.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا منذ عام 2017:

سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق