أخبار السياراترئيسيةسيارات

حافلات الهيدروجين في ليفربول تتوقف بعد 3 أشهر من إطلاقها

أسماء السعداوي

في خطوة صادمة، توقفت حافلات الهيدروجين في ليفربول الإنجليزية عن العمل، بعد مرور 3 أشهر فقط على إطلاقها في مايو/أيار 2023.

تُعدّ تلك الحافلات إحدى وسائل تحسين جودة الهواء عبر خفض الانبعاثات، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وصولًا إلى الحياد الكربوني في ليفربول بحلول عام 2040، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُجري المسؤولون اتصالات مع أحد كبار مزوّدي الهيدروجين من أجل توفير الوقود اللازم لتشغيل الحافلات الصديقة للبيئة، بحسب تقرير نشره موقع "هيدروجين إنسايت" (hydrogen insight).

وأطلقت الحكومة البريطانية ثورة النقل الأخضر، وتعهَّد رئيس الوزراء في ذلك الوقت، بوريس جونسون، بتخصيص 4 مليارات جنيه إسترليني (5 مليارات دولار أميركي) لتصنيع مركبات كهربائية أو تعمل بالهيدروجين، وكذلك طرح 4 آلاف حافلة عديمة الانبعاثات على الطرق بحلول عام 2025.

(الجنيه الإسترليني= 1.27 دولارًا أميركيًا)

حافلات الهيدروجين في مدينة ليفربول

تسبَّب شح الوقود في توقّف أول 20 حافلة تعمل بخلايا الهيدروجين في مدينة ليفربول، وتعليقًا على الأزمة، قالت السلطات، إن مشكلات سلاسل الإمداد العالمية هي السبب.

يقول متحدث باسم الهيئة المشتركة لمنطقة مدينة ليفربول، إن الأحداث العالمية الخارجة عن سيطرة الهيئة تسبّبت في توقُّف الإمدادات العالمية لوقود الهيدروجين.

من جانبها، تقول شركة "أريفا" (Arriva)، التي تملك عقد تزويد الحافلات بالوقود، إنها تُجري حاليًا محادثات متقدمة لتأمين إمدادات مستقرة من الهيدروجين.

وبحسب شركة أريفا، تُبذَل المساعي للاستعمال المحتمل للهيدروجين الأخضر بنسبة 100% لتسيير الحافلات الجديدة.

يقول التقرير، إن الحافلات كانت تعمل على مدار الأشهر الـ3 الماضية بوساطة الهيدروجين الرمادي المُنتج من الغاز، وهو أرخص أنواع الهيدروجين، لكنه يتسبب في إطلاق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أنه أكثر تلويثًا من الديزل.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي- أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

حافلات الهيدروجين في ليفربول

إمكانات الحافلات الجديدة

اشترت السلطات المحلية في ليفربول 20 حافلة من الأموال العامة سنة 2021، ونالت الخطوة ضجة إعلامية بوصفها خطوة واسعة للثورة على انبعاثات قطاع النقل المصدر الرئيس للتلوث.

قال عمدة ليفربول ستيف روثرام، في ذلك الوقت، إن وسيلة النقل الجديدة إحدى أكثر الحافلات تطورًا وسهولة في الوصول بالبلاد، كما أنها مزوّدة بمساحات مخصصة للمقاعد المتحركة وخدمة الشحن المجاني للهاتف والإنترنت المجاني "واي فاي".

وأضاف أن الانبعاث الوحيد الصادر عن حافلات الهيدروجين في ليفربول هو بخار الماء النظيف، وهو ما سيساعد المنطقة في تحقيق الحياد الكربوني قبل 10 سنوات من هدف الحكومة المركزية.

تضمنت الخطة إقامة منشآت لإعادة التزود بالوقود هي الأولى من نوعها في ليفربول.

جُهزت الحافلات بخلايا وقود بقدرة 350 كيلوواط صنعتها شركة "بالارد"، ويمكنها تخزين حتى 29.4 كيلوغرامات من الهيدروجين في خزان خلفي.

يمكن ملء تلك الخزانات خلال 5 دقائق فقط، وللخزان الواحد القدرة على تسيير الحافلة لمسافة تصل إلى 300 ميل.

صُنِّعَت الحافلات بوساطة شركة ألكساندر دينيس (Alexander Dennis)، وهي أكبر الشركات البريطانية المتخصصة في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق