أخبار السياراترئيسيةسيارات

كينيا تتوسع في السيارات الكهربائية وإنشاء نقاط الشحن

أمل نبيل

تخطّط كينيا للتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية والدراجات التي تعمل بالبطاريات، في ظل سعي البلاد لتقليص الاعتماد على الوقود الملوث وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتتبنى الدولة الواقعة في شرق أفريقيا خطة طموحة لتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري، وإنتاج الكهرباء بنسبة 100% من مصادر خضراء بحلول عام 2030، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار تحقيق مستهدفاتها الخضراء، قالت شركة كينيا باور المملوكة للدولة، إنها بدأت عملية التخلص التدريجي من المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري والتحول إلى السيارات الكهربائية، باعتبارها طريقة لاعتماد "طرق مستدامة لممارسة الأعمال التجارية"، وفقًا لموقع ذا إيست أفريكان (theeastafrican).

السيارات الكهربائية في كينيا

قالت الشركة المُكلّفة بتوزيع الكهرباء على مستهلكي التجزئة النهائيين في البلاد، في بيان يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول (2022)، إنها خصصت 40 مليون شلن (331.372 دولارًا أميركيًا) في السنة المالية الحالية للمرحلة الأولى من كهربة أسطول السيارات لديها.

السيارات الكهربائية في كينيا
محطة لشحن السيارات الكهربائية

وتشمل المرحلة الأولى شراء 3 سيارات كهربائية -سيارتين بيك آب وثالثة ذات دفع رباعي- وإنشاء 3 محطات لشحن السيارات الكهربائية في نيروبي؛ لاستخدامها من قبل الشركة وإتاحتها للجمهور.

ودعت كينيا باور، الشركات لتقديم عطاءات لبناء نظام البنية التحتية لشبكة التنقل الإلكتروني لمحطات الشحن الأولية، التي ستسمح بدفع الأموال عبر الهاتف المحمول وبطاقات الائتمان.

وقال المدير العام لـ"كينيا باور"، جيفري مولي، إن الشركة تبدأ هذا التحول باعتباره دليلًا على التزامها بخفض انبعاثات الكربون بشكل كبير، مضيفًا أنها ستشتري أيضًا مركبات كهربائية ذات عجلتين و3 عجلات لعملياتها.

وتزدهر صناعة الدراجات النارية في كينيا، والمعروفة بـ"بودا بودا"، وخلال العام الماضي (2021) ارتفعت مبيعات الدراجات في كينيا بنسبة 15.6%.

الدراجات الكهربائية

يبلغ عدد الدراجات النارية المسجلة بالبلاد أكثر من مليوني دراجة نارية، لكنها في الأساس تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

السيارات الكهربائية في كينيا
دراجات روام موتورز الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

وأضاف جيفري مولي: "يجب أن نؤدي دورنا الصحيح لمكافحة الاحتباس الحراري من خلال دعم المحركات الكهربائية".

جاءت تصريحات المدير العام لشركة كينيا باور، في السفارة السويدية في نيروبي، خلال إطلاق المركبة الكهربائية ذات العجلتين، التي تنتجها شركة "روام موتورز" السويدية، في السوق الكينية.

وقال جيفري مولي إن شركة كينيا باور ستشتري 50 دراجة نارية كهربائية في المدى المتوسط.

وتُجمِّع شركة روام الدراجات النارية الكهربائية محليًا، التي يمكنها أن تسير لمدى 180 كيلومترًا باستخدام بطاريتين، وتبلغ تكلفة شحن كل بطارية 66 شلنًا كينيًا (0.55 دولارًا أميركيًا)

وأنهت شركة كينيا باور مؤخرًا تجربة 13 دراجة كهربائية بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والتي استُخدِمت من قبل قراء العدادات وفريق تحصيل الإيرادات، بحسب موقع ستاندرد ميديا (standardmedia).

(الشلن الكيني = 0.0083 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق