رئيسيةأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتهيدروجين

كوريا الجنوبية تتوسع في تسيير حافلات الهيدروجين بمدنها المختلفة

تحويل 2000 أتوبيس بحلول عام 2026

أحمد أيوب

تمضي كوريا الجنوبية على قدم وساق في خططها للتوسع في استعمال الوقود النظيف للحافلات العامة في مدنها المختلفة، وتعزيز أسطول حافلات الهيدروجين.

وتخطط حكومة سول لتحويل 2000 أتوبيس عام إلى العمل بالهيدروجين بحلول عام 2026، من بينها 250 حافلة بنهاية العام الجاري (2023)، وفقًا لما نشره موقع أرغوس ميديا (Argus Media) المختص بشؤون الطاقة.

ولتنفيذ هذا، تعتزم الحكومة في كوريا الجنوبية توقيع مجموعة من الاتفاقيات الجديدة مع عدد من الشركات العاملة في مجال النقل والتكنولوجيا، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقيات جديدة

من المقرر أن توقع وزارة البيئة الكورية الجنوبية مجموعة من الاتفاقيات مع 7 شركات محلية، و12 حكومة محلية، و7 شركات عاملة في مجال النقل، وفقًا لبيان الوزارة، نُشر يوم الإثنين 4 مايو/أيار الجاري.

وتضم الشركات الـ7 المحلية كلًا من "سامسونغ إلكترونيكس" و"إس كيه هاينكس" لإنتاج الرقائق، و"بوسكو" للصلب، و"بوسكو إي أند سي" للبناء، و"إس كيه سيلترون" لإنتاج الرقائق الإلكترونية، و"هيونداي موتور" لتصنيع السيارات، و"إس كيه إي آند إس" للتكرير.

وزيرة البيئة الكورية الجنوبية
وزيرة البيئة الكورية الجنوبية - الصورة من Hydrogen Insight

وتخطط وزارة البيئة لتحويل الحافلات العامة القريبة من المجتمعات السكنية -تدريجيًا- للعمل بالهيدروجين، من خلال اتفاقيات الشراكة بين القطاعيْن العام والخاص.

ومن المقرر أن تُصنِّع شركة "هيونداي" الحافلات، في حين تركب شركة "إس كيه إي آند إس" محطات شحن الهيدروجين السائل وتشغيلها.

وتتميّز المركبات العاملة بالهيدروجين بإمكان شحنها خلال مدة قصيرة، وقيادتها لمسافات طويلة، إذ يمكن إتمام عملية الشحن في غضون مدة تتراوح بين 10 و20 دقيقة، ما يسمح بالقيادة لمدة 500 كيلومتر للشحنة الواحدة.

اهتمام حكومي

تضع الحكومة ملف تحويل الحافلات العامة للعمل بالهيدروجين ضمن أولوياتها، إذ أعلنت في شهر فبراير/شباط الماضي خطة لتحويل 700 حافلة في مدينة إنتشون للعمل بالهيدروجين بحلول عام 2024، من بينها 200 حافلة خلال العام الجاري.

وإنتشون واحدة من الحكومات المحلية الـ12 الموُقعة على اتفاقية تحويل الحافلات للعمل بالهيدروجين.

من جانبها، قالت وزيرة البيئة الكورية الجنوبية، هان هوا-جين، إن تحويل الحافلات العامة للعمل بالهيدروجين من شأنه تسريع انتشار سيارات الهيدروجين خلال المرحلة المقبلة.

تُجدر الإشارة إلى أن توزيع حافلات الهيدروجين يجري بناءً على طلب الحكومات المحلية، وفي العام الماضي (2022) بدأ نحو 283 حافلة تعمل بالهيدروجين الانتشار في المدن المختلفة.

ويتماشى التوسع في الاعتماد على مركبات الهيدروجين بكوريا الجنوبية مع خطة الحكومة التي أصدرتها في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2022، إذ وضعت تصورًا مفاده بأن قطاع النقل هو أحد المحركات الرئيسة لزيادة الطلب على الهيدروجين.

وتستهدف البلاد زيادة أسطول وسائل النقل، مثل حافلات وشاحنات الهيدروجين، بهدف إنتاج 30 ألف مركبة تعمل بالهيدروجين، وبناء 70 محطة للتزود بوقود الهيدروجين السائل في البلاد بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق