أخبار السياراتأخبار الهيدروجينرئيسيةسياراتهيدروجين

الهيدروجين في كوريا الجنوبية وقود للحافلات العامة بحلول 2024

بتعاون حكومي مع شركات الطاقة والسيارات

أحمد أيوب

تشهد استعمالات الهيدروجين في كوريا الجنوبية نشاطًا واسعًا، وسط تحركات حكومية لتحويل مدينة إنتشون إلى مدينة رائدة في تسيير الحافلات المُعتمدة على وقود الهيدروجين، بديلًا للوقود التقليدي.

وتخطط الحكومة الكورية الجنوبية -من خلال تعاون وزارتي البيئة والنقل- لتحويل ما يصل إلى 700 حافلة في المدينة للعمل بالهيدروجين بحلول العام المقبل (2024)، بحسب ما نقلته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

ومن المقرر خلال العام الجاري (2023) بدء استعمال وقود الهيدروجين بكوريا الجنوبية في نحو 200 حافلة بمدينة إنتشون شمال غرب البلاد، بالتعاون الحكومي مع شركتين معنيتين، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقية تعاون

قالت وزارة البيئة الكورية الجنوبية -مؤخرًا- إن سلطات مدينة إنتشون وقعت اتفاقية تعاون مع الحكومة سول -مُمثلة في وزارتي البيئة والنقل- وشركة "هيونداي" لتصنيع السيارات، وشركة الطاقة "إس كيه إي آند إس" أكبر شركة خاصة مزودة للغاز في البلاد.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز التعاون من أجل دعم تحويل مدينة إنتشون إلى مدينة رائدة في تسيير الشاحنات المُعتمدة على وقود الهيدروجين بديلًا عن الوقود التقليدي، وهو ما يعكس توسع الحكومة في استعمالات الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

وبموجب الاتفاقية ستقدم وزارة البيئة دعمًا نقديًا لشراء الحافلات، في حين ستوفر وزارة النقل دعمًا للحافلات منخفضة الطوابق وكذا لشراء الوقود، وستصنع شركة "هيونداي" حافلات الهيدروجين وتوردها، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الهيدروجين وتوريده

ستنتج شركة "إس كيه إي آند إس" الكورية الهيدروجين السائل المستعمل وتورده، لتزويد حافلات الهيدروجين بالوقود، فضلًا عن بناء محطات التزود بالوقود والشحن، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط الشركة لبدء عملياتها في مصنع "إنتشون" لإنتاج الهيدروجين السائل بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن سنويًا، في النصف الثاني من العام الجاري (2023)، وفقًا لما أعلنته في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الهيدروجين في كوريا الجنوبية
منشأة لإنتاج الهيدروجين - الصورة من Renew Africa

تُجدر الإشارة هنا إلى أن "إس كي آند إس" نجحت في ديسمبر/كانون الأول 2022، في الحصول على تمويلات من مؤسسات تمويل تابعة للدولة بقيمة 360 مليار وون كوري جنوبي (275 مليون دولار)، في إطار خطط الحكومة لتوسيع استعمال الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

(وون كوري جنوبي = 0.00076 دولارًا أميركيًا)

وأوضحت الشركة أن الهيدروجين السائل يمكن نقله بكميات كبيرة وشحنه بسرعة مقارنة بالهيدروجين في صورته الغازية، وهو ما يجعله وقودًا مناسبًا للمركبات التجارية مثل الحافلات والشاحنات التي تتطلب كميات كبيرة من الهيدروجين في أثناء الشحن.

البنية التحتية للهيدروجين

وقّعت وزارة البيئة الكورية الجنوبية، في مارس/آذار الماضي 2022، اتفاقية عمل مع سلطات مدينة "إنتشون" لإنشاء مدينة تعتمد على النقل العام الذي يعمل بالهيدروجين.

ويتوافق هذا مع اتجاه الوزارة منذ مدة للعمل على دعم السياسات الخاصة بتحويل أكثر من 2000 حافلة عامة في المدينة إلى مركبات تعمل بالهيدروجين بحلول عام 2030، ضمن خطط التوسع باستعمال الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

وتوجد في مدينة "إنتشون" حاليًا 1514 مركبة تعمل بالهيدروجين، و7 محطات للتزود بوقود الهيدروجين، فضلًا عن 7 محطات أخرى تحت الإنشاء، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأ العمل بالحافلة مرتفعة الطوابق التي تعمل بوقود الهيدروجين في مدينة إنتشون للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2023، في حين توجد 4 حافلات مماثلة في مرحلة التشغيل.

ومن المقرر بناء 8 محطات للتزود بوقود الهيدروجين لشحن المركبات التجارية الكبيرة مثل حافلات الهيدروجين، نهاية العام الجاري 2023.

وقالت وزارة البيئة إن اثنتين من هذه المحطات مخصصة للتزود بوقود الهيدروجين السائل، وستبدأ العمل في الربع الأخير من العام الجاري 2023، ضمن خطط توسيع نطاق استعمالات الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن تقوم محطات الهيدروجين السائل بتخزين ونقل الهيدروجين باستعمال طريقة التسييل، التي تتمتع بكفاءة واستقرار أعلى من محطات التزود بالوقود بالهيدروجين في صورته الغازية.

مشروع إضافي

وقّعت شركة "إس كيه بلغ هايفيرس" -وهي مشروع مشترك بين شركتي "إس كيه إي آند إس" الكورية الجنوبية و"بلغ باور" الأمريكية- اتفاقية منفصلة مع وزارة النقل، ومدينة "إنتشون"، ومطار "إنتشون" الدولي، وشركة "كوريا غاز تكنولوجي"، لإنشاء بنية تحتية صديقة للبيئة في مطار إنتشون الدولي.

الهيدروجين في كوريا الجنوبية
محطة شحن المركبات بالهيدروجين - الصورة من Nikkie Asia

وستستثمر الشركات نحو 13 مليار وون كوري جنوبي، بحلول العام المقبل (2024) لبناء محطة شحن الهيدروجين السائل في محطة الحافلات بالمبنى 2 بمطار إنتشون، وكذا مجمع نقل الهيدروجين في المطار الذي يشهد طلبًا كبيرًا على تشغيل الحافلات العاملة لمسافات طويلة.

يأتي التوسع في استعمال الهيدروجين في كوريا الجنوبية، ضمن خطط الحكومة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، إذ تعهّدت السلطات من قبل بتخصيص 26.9 مليار وون (20.95 مليون دولار) -خلال المدة بين عامي 2023 و2025- للبحث والتطوير في التقنيات الرئيسة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق