كهرباءالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

تضاعف سعة الطاقة المتجددة في تكساس يصطدم بتحديات النقل الكهربائي (تقرير)

سلطات الولاية اضطرت لخفض التوليد المتجدد عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في تكساس الأميركية نموًا ملحوظًا، خلال السنوات الماضية، مع آفاق مستقبلية متفائلة، إلا أن محدودية شبكات النقل الكهربائي تمثل تحديًا أمام الاستفادة من إضافات السعة المتزايدة.

ومن المتوقع تضاعف سعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في سوق الكهرباء بولاية تكساس إلى ما يقرب من 110 غيغاواط بحلول عام 2035، وفقًا لتقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومن المتوقع أن تُسهِم طفرة سعة الطاقة المتجددة في تكساس في زيادة حصة الكهرباء النظيفة بمزيج الكهرباء على مستوى الولاية، إلا أن هذه الطفرة ما زالت تواجه تحديات نظام النقل الكهربائي المحدود، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وتحذر إدارة معلومات الطاقة الأميركية من تقلص توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في تكساس، إذا لم يحدث تطوير واسع على شبكات النقل الكهربائي في الولاية.

تحديات نظام النقل الكهربائي

عبّرت إدارة معلومات الطاقة عن هذه المخاوف، في تقرير دراسة حالة حول حدود النقل الكهربائي في ولاية تكساس وآثارها في نمو الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويحتاج مشغلو الشبكة إلى الحفاظ على حالة توازن دائمة بين إمدادات الكهرباء ومعدلات الطلب المحلي لضمان موثوقية النظام وتجنب انقطاع التيار.

وقد يضطر مشغلو الشبكة إلى الحد من توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة في تكساس، إذا زاد الإنتاج أكثر من قدرة استيعاب الشبكة، من أجل الحفاظ على توازن الشبكة.

وتتطلب هذه المخاوف إجراء تحديثات واسعة على نظام النقل والتخزين في الولاية لمواكبة طفرة التوليد من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتوقع تضاعفها بحلول عام 2035.

ترقية شبكة الكهرباء في أميركا
ترقية شبكة الكهرباء في أميركا - الصورة من cnbc

تقليص التوليد من الطاقة المتجددة عام 2022

اضطر مجلس الموثوقية الكهربائية في ولاية تكساس "إركوت - ERCOT" إلى تقليص 5% من إجمالي التوليد المتاح من طاقة الرياح ، ونحو 9% من الطاقة الشمسية عام 2022، لموازنة قدرة استيعاب النظام.

ويمكن أن يزيد معدل الخفض إلى 13% بالنسبة إلى طاقة الرياح، و19% للطاقة الشمسية بحلول عام 2035، إذا لم تدخل تحديثات واسعة النطاق على نظام النقل الكهربائي والتخزين في الولاية.

ويفترض تحليل إدارة معلومات الطاقة الأميركية عدم إدخال ترقيات كبيرة على شبكة النقل الكهربائي داخل نطاق إدارة مجلس الموثوقية الكهربائية، الذي يغطي معظم ولاية تكساس؛ ما يعني ضرورة الاهتمام بدراسة تأثيرات نظام النقل الحالي بمستقبل نمو الطاقة المتجددة في تكساس وغيرها.

ويتسم التوليد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالتقطع حسب ظروف الطقس والمناخ؛ حيث يزيد في حالات سرعة الرياح وإشعاع الشمس، ويقل في الظروف المعاكسة.

ترقيات النظام وتخزين البطاريات أبرز الحلول

تطرح هذه المشكلة تحديات أمام أنظمة الكهرباء التقليدية في أغلب دول العالم، خاصة مع زيادة التوجه نحو تعزيز التوليد من مصادر الطاقة المتجددة وتقليص الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري الملوثة للبيئة.

وتواجه الطاقة المتجددة في تكساس تحديات القدرة المحدودة لخطوط النقل الكهربائي؛ ما قد يعوقها عن تحقيق طموحات مضاعفة سعة التوليد النظيف بحلول 2035.

ومن المرجح أن تتسبب محدودية خطوط النقل في 36% من معدل الخفض المتوقع في التوليد المتجدد بولاية تكساس بحلول 2035، بينما يُتوقع أن يسهم تجاوز قدرة التوليد من الطاقة المتجددة الطلب على الكهرباء في نسبة الـ64% المتبقية.

ويمكن حل هذه المشكلة عبر ترقية نظام النقل في الولاية إلى جانب تحفيز زيادة الطلب من خلال تعزيز بطاريات تخزين الكهرباء؛ ما قد يقلل من معدلات خفض التوليد المتجدد عند تجاوز إمدادات الكهرباء النظيفة الطلب المنخفض على الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق