التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

كم بلغت حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا خلال 2023؟

الفجوة السعرية مع السيارات التقليدية تتقلص إلى 2000 دولار

وحدة أبحاث الطاقة

تتزايد حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا بصورة متصاعدة، لكنها ما زالت منحصرة بالفئات الفاخرة لأصحاب الدخول المرتفعة.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- ارتفاع حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في الولايات المتحدة إلى 16.3% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة الجديدة في عام 2023.

ويشمل حساب المبيعات المجمعة في الولايات المتحدة كلًا من المركبات الهجينة والهجينة القابلة للشحن والمركبات الكهربائية الكاملة العاملة بالبطارية.

مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة

كانت حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا عام 2022 عند 12.9% من إجمالي السيارات الخفيفة، ما يشير إلى زيادة الحصة بنسبة 3.4% في عام 2023، حسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويرجع نمو مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا إلى زيادة عدد النماذج الجديدة المطروحة من السيارات العاملة بالبطارية، وطرح المركبات الهجينة في فئات الحجم الأكثر شيوعًا.

كما أسهم تخفيض أسعار السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية من قبل الشركات المصنّعة وائتمانات المركبات النظيفة والمركبات التجارية المؤهلة للحصول على إعفاءات قانون خفض التضخم، بخفض تكلفة المركبات الكهربائية عمومًا.

وجاءت زيادة المبيعات على الرغم من نقص المعروض من الرقائق الإلكترونية، المستمر في معظم عام 2023، وربما كان له تأثير في كمية ومزيج المركبات التي يمكن للمصنّعين إنتاجها.

أعلى حصة للمبيعات في النصف الثاني

وصلت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا إلى أعلى حصة لها من إجمالي المركبات الخفيفة في النصف الثاني من عام 2023، لتصل إلى 17.9%.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استطلاع رأي المستهلكين حول تفضيلات السيارات في عدد من دول العالم:

استطلاع رأي المستهلكين في أسواق السيارات

وأضافت الشركات المصنّعة 20 طرازًا جديدًا من السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية خلال عام 2023، معظمها جاء خلال النصف الثاني من العام، ليصل إجمالي النماذج المطروحة في السوق إلى 70 طرازًا من أصل 459 طرازًا مطروحًا للسيارات الخفيفة بنهاية عام 2023.

وكان نصف النماذج الجديدة من السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية من مركبات كروس أوفر (crossover)، وهو قطاع من السوق تضاعفت حصّته من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة منذ عام 2014.

في المقابل، انخفض عدد عروض النماذج الهجينة المطروحة في السوق خلال عام 2023، لكن مبيعات النماذج الحالية زادت بصورة كبيرة، حسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

تخفيضات أسعار تيسلا مؤثرة

انخفض متوسط سعر المعاملات للسيارات الكهربائية العاملة بالبطارية إلى 50.8 ألف دولار في ديسمبر/كانون الأول 2023، ما جعله أقل بنسبة 24.2% عمّا كان عليه خلال ذروة الأسعار في الربع الثاني من 2022.

وأدت تخفيضات شركة تيسلا دورًا مهمًا في الانخفاض الإجمالي لأسعار السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية، إذ انخفض متوسط سعر مركبات تيسلا بنسبة 29% بين يونيو/حزيران و ديسمبر/كانون الأول 2023.

السيارات الكهربائية لشركة تيسلا
شحن سيارات كهربائية لشركة تيسلا - الصورة من موقع الشركة

في المقابل، ارتفع متوسط السعر المدفوع لجميع المركبات الخفيفة بنسبة 1.5% خلال المدة نفسها، ما أدى إلى تقليص الفجوة بين أسعار السيارات الكهربائية ومتوسط أسعار جميع المركبات الخفيفة في الصناعة بصورة عامة إلى ألفي دولار بنهاية 2023، مقارنة بفجوتها الضخمة البالغة 19 ألف دولار في يونيو/حزيران 2022.

وأسهمت زيادة انتشار السيارات الكهربائية في سوق السيارات الفاخرة بعد جائحة كورونا، في نمو مبيعاتها داخل الولايات المتحدة بصورة ملحوظة، إذ ما زالت أسعارها مرتفعة وفي متناول الفئات الأعلى دخلًا.

ويعتمد تصنيف السيارات الفاخرة على السعر ونمط الجسم والحجم، بحسب منصة وردز إنتليغنس (Wards Intelligence) المتخصصة في أبحاث وبيانات السيارات منذ عام 1924.

وشكّلت السيارات المصنفة في الفئات الفاخرة 80% من مبيعات المركبات الكهربائية و13.3% من السيارات الهجينة العاملة بالبنزين أو الديزل في عام 2023.

كما زادت حصة السيارات الكهربائية الفاخرة إلى 31.3% من إجمالي سوق السيارات الفاخرة في أميركا خلال عام 2023، في مقابل حصة لا تزيد على 1.7% من سوق السيارات غير الفاخرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق