كهرباءالتقاريرتقارير السياراتتقارير الكهرباءتقارير دوريةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا تُشكل 16% من مبيعات المركبات الخفيفة

خلال الربع الثاني من 2023

وحدة أبحاث الطاقة

انتعشت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا، خلال السنوات الأخيرة، مع طفرة التوجه نحو التقنيات النظيفة، وسط خطط وطنية طموحة تستهدف تحويل قطاع النقل من الوقود الأحفوري إلى الكهرباء تدريجيًا.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- استحواذ السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات والهجينة الموصولة بالكهرباء على 16% من مبيعات المركبات الخفيفة في أميركا خلال الربع الثاني من 2023.

وزادت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا، خلال السنوات الأخيرة، مع زخم السياسات الحكومية الداعمة، بالتزامن مع انخفاض مبيعات المركبات غير الهجينة أو العاملة بالبنزين والديزل، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023.

عدد الطرازات الكهربائية منذ 2020

يرجع جزء كبير من زيادة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا إلى الطرازات الجديدة التي قدمتها الشركات المصنعة عبر قطاعات السوق المختلفة، على الرغم من أن الطرازات الحالية دعمت -أيضًا- المبيعات.

وخفض المصنعون عدد طرازات المركبات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي من 318 إلى 297 طرازًا منذ عام 2021 حتى الربع الثاني من عام 2023.

بينما زاد المصنعون عدد طرازات السيارات الكهربائية من 34 إلى 55 طرازًا خلال المدة نفسها، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية استنادًا إلى بيانات وردز إنتليجنس "Wards Intelligence".

واستحوذت سوق السيارات الفاخرة على 18% من مبيعات السيارات الجديدة في أميركا، خلال الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بحصتها البالغة 14% في عام 2020.

السيارات الكهربائية الفاخرة خيار المصنّعين

يقع معظم التحول نحو الطرازات الكهربائية في قطاع المركبات الفاخرة، لأسباب متصلة بالقدرة على الشراء بين الفئات المستهدفة؛ إذ لا تزال السيارات الكهربائية عالية التكاليف.

مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا
الرئيس جو بايدن في زيارة لشركة جنرال موتورز - الصورة من cnbc

وأزال المصنعون 17 طرازًا فاخرًا من المركبات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل، وأضافوا 19 طرازًا يعمل بالبطارية الكهربائية بين 2021 والربع الثاني من 2023.

وتمثل السيارات الكهربائية -حاليًا- 20% من جميع الطرازات الفاخرة المتاحة في أميركا، مقارنة بـ7% من الطرازات غير الفاخرة.

وعلى صعيد المبيعات، شكّلت السيارات الكهربائية قرابة 32% من إجمالي المركبات الفاخرة وما يزيد على 1% من المبيعات غير الفاخرة خلال الربع الثاني من 2023.

وتشير بيانات مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا إلى أن مشتري الطرازات الفاخرة أكثر استعدادًا لدفع أقساط أسعار السيارات مقارنة بالمشترين للطرازات غير الفاخرة في السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق