التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

حصة السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا ترتفع لمستوى قياسي

المبيعات ما تزال متركزة في الفئات الفاخرة

وحدة أبحاث الطاقة

تشهد مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا نموًا ملحوظًا خلال السنوات القليلة الماضية، مع طرح نماذج جديدة في الأسواق من كبرى الشركات المصنّعة.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- ارتفاع حصة السيارات الكهربائية والهجينة إلى مستوى قياسي بلغ 17.7% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في الولايات المتحدة خلال الربع الثالث من 2023.

وتشمل مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا تلك العاملة بالبطارية والسيارات الهجينة والمركبات الهجينة المزودة بقابس كهربائي، حسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

تراجع مبيعات السيارات التقليدية

شكّلت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا 15.8% من جميع مبيعات المركبات الخفيفة الجديدة في البلاد منذ مطلع 2023 وحتى الآن، مقارنة بـ12.3% عام 2020 و8.5% عام 2021، بحسب بيانات منصة وردز إنتليجنس "Wards Intelligence".

سيارة كهربائية من إنتاج شركة تيسلا الأميركية
سيارة كهربائية من إنتاج شركة تيسلا تقوم بالشحن- الصورة من Tesla Rati

ويأتي ارتفاع حصة المركبات الكهربائية والهجينة في أميركا نتيجة انخفاض مبيعات السيارات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل إلى جانب زيادة مبيعات العديد من النماذج الجديدة التي تعمل بالبطارية.

كما انخفضت أسعار النماذج الأكثر شعبية من السيارات الكهربائية، ما شجّع على زيادة مبيعاتها خلال الربع الثالث من 2023، لكن السيارات التقليدية ما زالت متفوقة بمراحل، وتشكّل غالبية السيارات على الطريق.

وانخفض متوسط سعر شراء السيارات الكهربائية بنسبة 5% خلال الربع الثالث، ليصل إلى 50.28 ألف دولار للوحدة، وهو ما يقلّ عن ذروة أسعارها المسجلة في الربع الثاني من 2022، بنسبة 24%.

كما انخفض متوسط السعر المدفوع لجميع أنواع المركبات الخفيفة في أميركا بأقلّ من 0.5% خلال الربع الثالث من 2023.

السيارات الكهربائية الفاخرة

ما تزال مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا متركزة في فئة المركبات الفاخرة، لأسباب متصلة بالقدرة على الشراء بين الفئات المستهدفة؛ إذ ما تزال المركبات الكهربائية باهظة التكاليف عالميًا.

وارتفعت حصة السيارات الكهربائية الفاخرة إلى 34% من إجمالي سوق المركبات الفاخرة في الولايات المتحدة خلال الربع الثالث من 2023، لكن حصتها ظلت أقل من 2% من سوق السيارات غير الفاخرة، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وشكّلت المركبات المصنفة بكونها فاخرة 91% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، و13% من المركبات غير الهجينة التي تعمل بالبنزين والديزل، و19% من إجمالي المركبات الخفيفة في أميركا خلال الربع الثالث.

وتتماشى زيادة مبيعات السيارات الكهربائية الفاخرة مع اتجاه الشركات المصنّعة لطرح أكثر من ثلثي نماذجها الجديدة من الفئات الفاخرة، بحسب بيانات منصة وردز إنتليجنس.

وزاد عدد نماذج السيارات الكهربائية من 34 طرازًا عام 2021 إلى 55 طرازًا حتى الربع الثاني من 2023، بينما انخفض عدد نماذج المركبات التقليدية من 318 إلى 297 طرازًا خلال المدة نفسها، بحسب تقرير سابق لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وحذفت شركات صناعة السيارات 17 طرازًا فاخرًا من المركبات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل، وأضافت مكانها 19 طرازًا فاخرًا يعمل بالبطارية الكهربائية خلال المدة نفسها، وفق التقرير، الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة في سبتمبر/أيلول 2023.

يشار إلى أن السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا قد استحوذت على 16% من مبيعات المركبات الخفيفة خلال الربع الثاني المنتهي يونيو/حزيران 2023.

واستحوذت المركبات الكهربائية على قرابة 32% من إجمالي المركبات الفاخرة، وما يزيد على 1% من المبيعات غير الفاخرة، خلال الربع الثاني من 2023، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور مبيعات السيارات الكهربائية في العالم منذ عام 2015 حتى 2023:

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق