أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

سعر شحنة الغاز المسال العماني إلى باكستان.. وكيف تفوق على 3 شركات؟

أسماء السعداوي

تؤدي شحنات الغاز المسال العماني إلى باكستان دورًا مهمًا في سدّ احتياجات البلد الأسيوي من الوقود الذي يتزايد عليه الطلب، وخاصة مع قرب حلول فصل الشتاء.

وفازت شركة أوكيو للمتاجرة العمانية (OQ Trading) بأحدث مناقصة لتزويد شركة باكستان للغاز الطبيعي المسال المحدودة (Pakistan LNG Ltd) المملوكة للدولة بشحنة غاز مسال في يناير/كانون الثاني المقبل (2024).

وحسب البيانات والمعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد قدّمت الشركة العمانية المملوكة للدولة أقلّ سعر للعطاء الذي أقيم في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2023)، بعد منافسة مع 3 شركات ضخمة هي فيتول بحرين (Vitol Bahrain) وقطر للطاقة للتجارة (QatarEnergy Trading) وترافيغورا العالمية (Trafigura).

لكن الصفقة تمّت بسعر أعلى من سعر العقود الفورية، بسبب مخاطر الائتمان الباكستانية بشكل جزئي.

يأتي ذلك في توقيت حاسم، إذ من غير المحتمل وصول شحنة غاز مسال من شركة سوكار الأذربيجانية (Socar) في يناير/كانون الثاني المقبل إلى باكستان التي تترقب ذروة أزمة نقص إمدادات الغاز خلال الشتاء الوشيك.

وانخفضت واردات باكستان من الغاز المسال بنسبة 16% إلى 6.91 مليون طن في العام الماضي (2022)، بسبب ارتفاع الأسعار في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

واضطرت باكستان للشراء بأسعار السوق الفورية المرتفعة، رغم أن البلاد التي كانت على شفا الإفلاس تعاني من تراكم الديون وتراجع احتياطي النقد الأجنبي، وهو ما يحجّم قدرة السلطات على استيراد كميات كافية من الغاز المسال، وبيعه مدعومًا لاستعماله في توليد الكهرباء والطهي بالمنازل وإنتاج الأسمدة.

شحنة الغاز المسال العماني إلى باكستان

في آخر عطاءات الغاز المسال، طلبت إسلام أباد شراء شحنة بحجم 140 ألف متر مكعب على أساس التسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول (DES)، وتحدد موعد التسليم في يومي 8 و9 يناير/كانون الثاني (2024).

وستُسلَّم شحنة الغاز المسال العماني إلى باكستان عبر سفينة "بي دبليو إنتيغريتي" ( BW Integrity) للإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة في محطة الاستيراد التابعة لشركة "باكستان غاز بورت" (Pakistan GasPort) بميناء قاسم في كراتشي، أو محطة إنرغو إلنغي (Energo Elengy) للغاز المسال.

محطة استلام الغاز المسال في ميناء قاسم
محطة استلام الغاز المسال في ميناء قاسم- الصورة من "إل إن جي برايم"

 

منافسة قوية

جاءت شحنة الغاز المسال العماني إلى باكستان بعد منافسة قوية مع 3 شركات، هي فيتول بحرين وقطر للطاقة للتجارة وترافيغورا.

وقدّمت أوكيو العمانية السعر الأكثر تنافسية في العطاء بـ18.4600 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، حسب الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستقر مؤشر آسيا القياسي، اليابان وكوريا (JKM) لشهر يناير/كانون الثاني 2024، دون 17 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، وفق تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

وعرضت فيتول بحرين سعر 18.5800 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، في حين قدّمت قطر للطاقة للتجارة سعر 19.4300 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، وكانت ترافيغورا الأغلى بـ19.6400 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

عقود سابقة

في أول عملية شراء من السوق الفورية منذ يونيو/حزيران 2022، أرست باكستان مناقصة لاستيراد شحنة من السوق الفورية تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023، لصالح شركة فيتول (Vitol)، وهي أكبر تاجر نفط في العالم.

وكانت شركة باكستان للغاز المسال قد أطلقت عطاء لاستيراد شحنتين تسليم 7 و8 ديسمبر/كانون الأول، و13 و14 من الشهر نفسه.

وتلقّت الشركة عرضين من فيتول وترافيغورا للتسليم في 7 و8 ديسمبر/كانون الأول بسعر 15.97 دولارًا، و18.39 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على الترتيب، وفازت به فيتول.

وتقدمت ترافيغورا بعرض لموعد التسليم الآخر في 13 و14 ديسمبر/كانون الأول، بسعر 19.39 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، إلّا أن الشركة الباكستانية رفضته لأنه كان أغلى بنسبة 37% من أسعار السوق الفورية، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال- الصورة من وكالة رويترز

كما أطلقت شركة باكستان للغاز المسال عطاءات أخرى في يونيو/حزيران 2023، لشراء 9 شحنات تسليم من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى فبراير/شباط 2024، وفازت ترافيغورا بالعطاءات، إلّا أن الشركة الباكستانية لم تخترها مجددًا بسبب ارتفاع أسعارها.

وأبرمت باكستان في يوليو/تموز المنصرم (2023) عقدًا لمدة عام، لشراء شحنة غاز مسال شهريًا من شركة سوكار الأذربيجانية.

ويأتي معظم واردات باكستان من الغاز المسال من قطر بموجب عقود طويلة الأجل.

ووقّعت شركة قطر للطاقة في فبراير/شباط 2021 اتفاقية لمدة 10 سنوات مع شركة النفط الحكومية الباكستانية، لتزويدها بنحو 3 ملايين طن سنويًا.

وفي فبراير/شباط 2016، أبرمت "قطر غاز" اتفاقية مدّتها 15 عامًا، لتزويد شركة النفط الباكستانية بـ3.75 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

وبموجب كلا الاتفاقيتين، تحصل باكستان على ما إجماليّه 6.75 مليون طن من الغاز المسال سنويًا من قطر.

وخلال عام 2022 أيضًا، وصلت شحنات من الغاز المسال العماني إلى باكستان، بحسب تقرير أصدرته منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق