رئيسيةأسعار النفطنفط

قطر للطاقة تخفض سعر خام الشاهين إلى أدنى مستوى في 4 أشهر

خلال يناير 2024

الطاقة

تعتزم شركة قطر للطاقة خفض أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين، تحميل يناير/كانون الثاني 2024، إلى أدنى مستوى في 4 أشهر.

تأتي خطط تراجع أسعار بيع النفط القطري في ديسمبر/كانون الأول -وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة- بعد انخفاض أسعار الخام عالميًا وسط مخاوف من تراجع الطلب.

وقالت مصادر تجارية، اليوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إن قطر للطاقة خفضت سعر شحنات خام الشاهين تحميل يناير/كانون الثاني بنحو 1.75 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي للمشترين بعقود محددة المدة.

ولامست أسعار خام الشاهين أدنى مستوى له منذ سبتمبر/أيلول، ومنخفضًا عن علاوة ديسمبر/كانون الأول البالغة 3.25 دولار للبرميل، بحسب وكالة رويترز.

الطلب على النفط

جاء خفض سعر برميل النفط القطري ليعكس هبوط أسعار النفط القياسية بسبب مخاوف السوق بشأن تباطؤ الطلب.

وشهدت أسعار الخام العالمية اتجاهًا صعوديًا قويًا بدأ منذ أواخر يونيو/حزيران، وامتد حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ تحركت الأسعار من 72 دولارًا للبرميل، لتتجاوز 90 دولارًا، قبل أن تهدأ وتعود حول مستويات 80 دولارًا مرة أخرى في أول أسبوع من نوفمبر/تشرين الثاني.

مقر شركة قطر للطاقة
مقرّ شركة قطر للطاقة - أرشيفية

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية تسجيل الطلب على النفط رقمًا قياسيًا خلال العام المقبل (2024)، بدعم من ارتفاع الطلب الصيني على الخام إلى مستوى قياسي خلال سبتمبر/أيلول 2023.

وبحسب تقرير سوق النفط -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة- من المتوقع ارتفاع الطلب على بمقدار 930 ألف برميل يوميًا في 2024، ليصل إلى 102.9 مليون برميل يوميًا.

سعر برميل النفط القطري

من المقرر أن يسجل سعر برميل النفط القطري من خام الشاهين للتحميل في ديسمبر/كانون الأول أعلى مستوى له في 12 شهرًا، إذ حُدِّدَ عند نحو 3.25 دولارًا للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي، ارتفاعًا من 2.73 دولارًا للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني.

جاء رفع أسعار فطر للطاقة لأسعار خام الشاهين خلال الأشهر الأخيرة، مع تقلّص إمدادات الخام متوسط الكبريت وتمديد السعودية -أكبر مُصدّر للنفط في العالم- خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية 2023، بالإضافة إلى خفض الإنتاج الأوسع من قِبل منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء رؤساء، من بينهم روسيا، ضمن التحالف المعروف باسم أوبك+.

وتحدد قطر للطاقة السعر للمشترين بعقود محددة الأجل بعد بيع عدد من الشحنات في عطائها الشهري، وهو ما يشكل اتجاهًا لأسعار الشحنات من الشرق الأوسط.

وحددت قطر 17 شحنة من خام الشاهين للتحميل في شهر ديسمبر/كانون الأول، ارتفاعًا من 13 شحنة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق