رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةنفط

إينوك لينك.. أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم

أطلقت شركة إينوك الإماراتية، العالمية الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة، أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، وهي الشاحنة إينوك لينك، التي يأتي إطلاقها ضمن جهود المجموعة للإسهام في التحوّل الذي يشهده قطاع الطاقة في دولة الإمارات.

ويأتي إطلاق المحطة الجديدة المتنقلة، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، ضمن إستراتيجية الشركة العالمية لتقديم حلول طاقة مستدامة ومتكاملة عالمية المستوى.

وجاء إعلان أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، وهي الشاحنة إينوك لينك، خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2023)، وفق البيان.

وتتماشى هذه الخطوة مع التزام المجموعة بدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تستهدف مزيجًا من الطاقة يجمع المصادر المتجددة والنظيفة لتلبية المتطلبات الاقتصادية والأهداف البيئية لدولة الإمارات.

أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية

زوّدت محطة إينوك لينك، وهي أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، ببطاريات وألواح شمسية، تولّد طاقة نظيفة كافية لتشغيل نظام المحطة بالكامل، بما في ذلك المضخات والعدادات والإضاءة ومكيفات الهواء.

وتستعمل الشاحنة بطاريات تعمل بالطاقة الشمسية، كما تمتلك خزانًا مصنوعًا من الألومنيوم بسعة 5 آلاف و300 لتر، مقسّمة على خزانين قادرين على حمل نوعين مختلفين من الوقود، مع مضختي وقود لتزويد مركبتين بالوقود في آن واحد.

إينوك لينك أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية
إينوك لينك أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية، سيف حميد الفلاسي، إن الشركة تفخر بإطلاق محطة إينوك لينك العاملة بالطاقة الشمسية، والتي تعدّ الأولى من نوعها في العالم.

وأضاف: "هذه المحطة ستحقق نقلة نوعية في قطاع محطات الوقود، وتسهم بإيجابية في حماية البيئة، إذ إن المجموعة دائمًا ما كانت في طليعة الشركات التي تقدم حلول طاقة مستدامة ومتكاملة عالمية المستوى، من خلال الاستثمار في التقنيات المبتكرة التي تدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050".

وأوضح أن الشركة -انطلاقًا من مكانتها بصفتها شركة عالمية رائدة ومتكاملة في مجال الطاقة- ستواصل الابتكار بما يتماشى مع هدف الإمارات في تنويع مزيج الطاقة بالتوازي مع الحفاظ على البيئة.

تصميم مستقبلي مبتكر

تمتاز محطات "إي لينك" المتنقلة بتصميمها المستقبلي والمبتكر على شكل شاحنة، ولا تتطلب أيّ عمليات تركيب وتجميع، ما يجعل نقلها سريعًا وسهلًا إلى مواقع مختلفة، وفق مستويات الطلب على الوقود دون أيّ تأخير.

وحرصت "إينوك لينك" على تزويد محطات "إي لينك"، بأعلى معايير السلامة الدولية الصادرة عن جهات عالمية، منها "الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق" ومعايير "اتفاقية نقل البضائع الخطرة على الطرقات" وإرشادات ومعايير "مختبرات أندر رايترز".

كما يعمل فريق الخدمة المدرب التابع لشركة إينوك على تطبيق أعلى قواعد السلامة عند تزويد الوقود، وذلك ضمانًا للحدّ من المخاطر المحتملة على الصحة والسلامة خلال التزويد بالوقود في الموقع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إحدى محطات إينوك للتزود بالوقود
إحدى محطات إينوك للتزود بالوقود - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يُشار إلى أن "إينوك لينك" هي شركة مملوكة بالكامل لمجموعة إينوك الإماراتية، وهي جزء من برنامج مسرّع الأعمال "نكست" الذي أعلنته المجموعة عام 2019، وتقدّم خدمات توصيل وقود المركبات وتعبئتها إلى المجمعات ومالكي الأساطيل، اعتمادًا على تجربة رقمية شاملة.

وتشارك مجموعة إينوك في ويتيكس 2023 بصفتها من رعاة اليوبيل الفضي للحدث، إذ تستعرض مبادراتها الرائدة في مجال الاستدامة، بما في ذلك مبادرة تزويد محطات الخدمة التابعة لها بألواح الطاقة الشمسية، ومحطة التزويد بوقود الهيدروجين.

ويوفر معرض "ويتيكس 2023" منصة رائدة للمؤسسات العالمية، لطرح أحدث حلولها ومنتجاتها، والتعرف إلى التقنيات المبتكرة من جميع أنحاء العالم في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة والتقنيات الخضراء والطاقة المتجددة والنظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المعرض حلول التنقل الأخضر والتنمية المستدامة، والمباني الخضراء، وتقنيات تحلية المياه، والمدن الذكية، وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق