رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

سلطنة عمان على موعد مع مشروع ضخم بقطاع الطاقة

الطاقة

تستعد سلطنة عمان لإطلاق مشروع جديد ضخم في قطاع الطاقة، من شأنه أن يقدّم أحد أهم أوجه الدعم لصناعة الطاقة المتجددة محليًا وعلى مستوى العالم.

وفي هذا الإطار، تحتفل المنطقة الحرة بصحار في محافظة شمال الباطنة، غدًا الإثنين 11 مارس/آذار (2024) بوضع حجر الأساس لمشروع مصنع البولي سيليكون، باستثمارات تتجاوز 520 مليون ريال عُماني (1.35 مليار دولار)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع افتتاح مشروع مصنع البولي سيليكون العملاق الجديد -الذي سيضع حجر أساسه غدًا وزير المالية الدكتور سلطان بن سالم الحبسي- خلال العام المقبل (2025)، ليكون الأول من نوعه في البلاد.

وتتعاون الحكومة العمانية في بناء المصنع الجديد مع شركة "يونايتد سولار" (United Solar)، المتخصصة في الصناعات المرتبطة بصناعة الطاقة الشمسية، لا سيما أن البولي سيليكون هو أحد أهم العناصر التي تدخل في مكونات الألواح الشمسية.

مصنع البولي سيليكون في صحار

من المقرر أن يقام مشروع مصنع البولي سيليكون في صحار على مساحة تبلغ 160 ألف متر مربع، ويستهدف إنتاج سيليكون معدني عالي الجودة، بسعة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن سنويًّا، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وستجري عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، وبعدها تبدأ عمليات تبريد السيليكون عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد يُطحن السيليكون المعدني، وتبدأ عملية تعبئته تمهيدًا لتصديره عالميًا.

مشروع مصنع البولي سيليكون في صحار بسلطنة عمان
مشروع مصنع البولي سيليكون في سلطنة عمان - الصورة من "العمانية"

ويعكس مشروع المصنع الجديد رغبة البلاد في مواصلة الجهود التي بدأتها، والتي تهدف إلى تشجيع الاستثمار المحلي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى سلطنة عمان، وهو ما يأتي ترجمة لأهداف رؤية "عمان 2040".

يشار إلى أن رؤية عمان 2040 تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي، بالإضافة إلى استباق هذه المرحلة بتحويل البلاد إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، جنبًا إلى جنب مع إزالة الكربون من جميع عمليات النفط والغاز.

وتتجه السلطنة خلال السنوات الأخيرة إلى تعزيز وجودها في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بجانب توجّهها الجديد نحو استغلال مصادر الهيدروجين الطبيعي الموجود في باطن الأرض، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

حجم إنتاج المشروع الجديد

يقول وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، الدكتور صالح بن سعيد مسن، إن القطاع الصناعي يحظى بأهمية كبيرة في البلاد، كونه قاطرة تحقق التنمية الشاملة في سلطنة عمان، وتتمحور حوله بقية القطاعات الاقتصادية وتتكامل معه.

وأوضح أن مصنع البولي سيليكون في صحار -وهو المشروع الخاص بشركة "يونايتد سولار"- يعدّ أحد المشروعات الاستثمارية في البلاد، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن سنويًا، وهو يشكّل أهمية للقطاع الصناعي، ويبرهن على قدرته في جلب استثمارات أجنبية مهمة، ما يعزز نمو الأعمال ويتيح فرصًا صناعية جديدة.

وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، الدكتور صالح بن سعيد مسن
وكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور صالح بن سعيد مسن - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ولفت المسؤول العماني إلى أن الإستراتيجية الصناعية 2040 تستهدف مجموعة من الصناعات، في مقدّمتها تلك القائمة على المعرفة التي تعتمد على البحث والتطوير والتكنولوجيا المتقدمة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تستهدف الإستراتيجية الصناعات الساعية إلى تعزيز تكامل التقنيات الحديثة وتسخير الابتكار في إطار اقتصادي معرفي، للوصول إلى صناعات قائمة على المعرفة وتعزيز دور الدولة، بصفتها أحد رواد المجال الصناعي والتكنولوجي.

وأضاف: "مشروع مصنع البولي سيليكون سيعزز مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة، عبر زيادة حجم المناولة مستقبلًا، كما أنه يمثّل إنجازًا مهمًا في النمو والتنويع الاقتصادي بالمنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في الأسواق الآسيوية والأوروبية وفي الولايات المتحدة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق