التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان.. منح يتخطى عبري

سامر أبو وردة

يُعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان من المحاور الإستراتيجية التي تعوّل عليها حكومة مسقط في تنفيذ إستراتيجيتها، الهادفة لتأمين 30% من احتياجاتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وتوجد أكبر محطة للكهرباء النظيفة في عُمان قيد التشغيل حاليًا في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، على مساحة 13 مليون متر مربع، بسعة 500 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية تصل لنحو 155 مليون ريال عُماني (402.6 مليون دولار)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوسع سلطنة عمان في مشروعات الطاقة المتجددة، بهدف تنويع مصادر توليد الكهرباء، والإسهام في خفض الانبعاثات الكربونية، ضمن "رؤية عُمان 2040"، إذ تعتمد إستراتيجيتها على الطاقة الشمسية، التي تمثّل 79% من تلك المصادر.

وفي الوقت نفسه تتسارع الأعمال الإنشائية في "محطة منح" أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان قيد التنفيذ، بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط.

مشروع منح للطاقة الشمسية

تستهدف سلطنة عمان توليد 30% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، على أن ترتفع النسبة إلى 39% بحلول عام 2040.

وفي مارس/آذار 2023، أُعلن أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، الذي حمل اسم محطة منح، على بُعد نحو 120 كيلومترًا جنوب مدينة مسقط.

ويتضمّن المشروع إنشاء محطتين "منح 1" و"منح 2"، بقدرة تصل إلى 500 ميغاواط لكل منهما، من خلال استعمال 2.082 مليون لوح شمسي في المحطتين، ما سيجعله أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان.

ويُقام مشروع منح على مساحة إجمالية تصل إلى 15 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية للمحطتين معًا تبلغ 780 مليون دولار.

وفي 12 سبتمبر/أيلول (2023)، وضعت شركتا إي دي إف الفرنسية (EDF) وويسترن باور الكورية الجنوبية (Korea Western Power) حجر الأساس لمحطة "منح 1" للطاقة الشمسية، بقدرة 500 ميغاواط.

ومن المقرر أن تبلغ استثمارات مشروع محطة "منح 1" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان نحو 450 مليون دولار، إذ ستُقام على مساحة 7.8 كيلومترًا مربعًا في محافظة الداخلية، على أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري في الربع الأول من عام 2025.

في الوقت نفسه، حصلت شركتان من الصين وسنغافورة على مشروع "منح 2"، ومن المقرر اكتمال عمليات إنشاء المشروع في شهر مارس/آذار 2025.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يكشف تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، بمحطتي "منح 1" و"منح 2":

مشروع محطتي منح

محطة عبري للطاقة الشمسية

تستعمل محطة عبري، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان قيد التشغيل، نحو 1.5 مليون لوح شمسي ثنائي الوجه، وما يزيد على 7 آلاف كيلومتر من الخطوط، فضلًا عن 1812 روبوتًا لتنظيف تلك الألواح، وينتج الكهرباء على مدى 15 عامًا.

وتُمثّل محطة عبري شراكة بين القطاعين العام والخاص، من خلال اتفاق بين الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه مع مجموعة استثمارية خليجية، بقيادة شركة أكوا باور السعودية، وبمشاركة مؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة مشروعات الطاقة البديلة، لإنشاء المحطة وتملكها وتشغيلها.

ويُعدّ أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان قيد التشغيل الأول ضمن برنامج الطاقة المتجددة في سلطنة عُمان، وفق مفهوم المنتج المستقل، نُفّذ في 13 شهرًا، على مدى 5 ملايين ساعة.

كما يُعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية تربط بشبكة الكهرباء الرئيسة، ويستطيع -في ذروة قدرته الإنتاجية- توليد الكهرباء الكافية لتزويد قرابة 50 ألف منزل بالكهرباء النظيفة، ويُسهم في توفير كميات كبيرة من الغاز، وتخفيف 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

يُشار إلى أن محطة عبري، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان قيد التشغيل، هي ثامن مشروعات شركة أكوا باور السعودية في عمان.

محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان
محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

محطة عبري 2

يتضمن إنشاء محطة عبري 2 تحالفًا بقيادة أكوا باور، التي تمتلك 50% من المشروع، ويشمل مؤسسة الخليج للاستثمار ومشروعات الطاقة البديلة بنسبة 40%، وشركة آيبك بنسبة 10%، بالتعاون مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بعقد تنفيذ المشروع، وفقًا للموقع الرسمي لشركة أكوا باور.

وستكون محطة "عبري 2" -الواقعة على بُعد 300 كم غرب العاصمة مسقط- أكبر مشروع مستقل لتطوير وبناء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، بسعة 500 ميغاواط.

وستتمكن محطة عبري 2 -في ذروة قدرتها الإنتاجية- توليد الكهرباء الكافية، لتزويد قرابة 33 ألف وحدة سكنية بالكهرباء، كما ستُقلل ما يقرب من 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً. كما ستُسهم المحطة في زيادة إمدادات الطاقة في السلطنة، وتوفير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

حددت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه العديد من مخططات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للتنفيذ حتى عام 2029.

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الشركة ترسية عقود مشروع تحويل النفايات إلى طاقة المقترح في بركاء، في الربع الثالث من عام 2024، وتشغيله في الربع الثاني من عام 2028، ضمن مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان.

ومن المتوقع أن يبدأ مشروع محطة عبري 3 للطاقة الشمسية، بسعة 500 ميغاواط، عملياته التجارية في الربع الرابع من عام 2026.

وقالت شركة نماء، في بيان: "من عام 2025 إلى عام 2029، تخطط الشركة للاستمرار في شراء الكهرباء المستقلة من محطات الطاقة الشمسية و/أو طاقة الرياح على أساس سنوي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق