رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان تنتعش بتطور جديد

أسماء السعداوي

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في سلطنة عمان نموًا ملحوظًا، ضمن مساعي الدولة الخليجية لإنتاج نحو 40% تقريبًا من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2040.

وتعهّدت سلطنة عمان بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 21% بحلول عام 2030، وفق سيناريو بقاء الأمور على حالها، وصولًا إلى هدف الحياد الكربوني في عام 2050.

وفي هذا الصدد، طرحت السلطات مناقصة لتطوير محطة طاقة شمسية جديدة، بعد مرور أيام قليلة على إعلان إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع آخر مماثل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأصدرت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه (PWP) -المشتري الوحيد للكهرباء المُنتجة من المحطات المستقلة في عمان- طلبات التأهل لعقد تطوير مشروع عبري 3.

ويوجد المشروع داخل حدود ولاية عبري الواقعة في شمال غرب السلطنة، بإجمالي قدرة إنتاجية 500 ميغاواط.

وأمام المستثمرين الراغبين في تطوير أحدث مشروعات الطاقة الشمسية في عمان، الفرصة حتى 19 فبراير/شباط المقبل (2024)، للتقدم للمشاركة في المناقصة.

مشروعات الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

يمتد مشروع عبري 3 -وهو رابع مشروعات الطاقة الشمسية في عُمان- على مساحة 10 ملايين متر مربع، بإجمالي استثمارات 400 مليون دولار أميركي.

ومن المقرر أن يدخل المشروع حيز التشغيل التجاري في نهاية عام 2026، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع "أرابيان بيزنس غلف إنسايتس" (agbi).

يُضاف هذا المشروع إلى أول مشروعات الطاقة الشمسية في عمان عبري 2، بقدرة 500 ميغاواط، الذي افتتح في عام 2022.

كما أعلن تحالف شركات بقيادة شركة "إي دي إف" الفرنسية (EDF)، وشركة "ويسترن باور" الكورية الجنوبية (Korea Western Power)، إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمحطة منح 1 للطاقة الشمسية.

وتصل القدرة الإنتاجية لمحطة منح 1 إلى 500 ميغاواط، وتقع في محافظة الداخلية على بُعد 175 كيلومترًا إلى الجنوب من العاصمة العمانية مسقط.

وستُموّل محطة منح 1 عبر مؤسسات مالية محلية ودولية، ومنها بنك التصدير والاستيراد الكوري، وبنك "سوسيتيه جنرال"، وبنك مسقط.

وفور دخولها حيز التشغيل، ستوفر "منح 1" الكهرباء لأكثر من 50 ألف منزل، كما ستحول دون إطلاق أكثر من 700 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

"منح 1" هي جزء من محطة منح للطاقة الشمسية التي تتضمن بناء محطتيْن بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط في مدينة منح.

يوضح الإنفوغرافيك أدناه -أعدته منصة الطاقة المتخصصة- معلومات مهمة بشأن محطة منح للطاقة الشمسية:

أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان

وطرحت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه مشروع محطة منح في عام 2019، وحصلت الشركتان الكورية الجنوبية والفرنسية على عقد بناء "منح 1".

كما حصلت شركتان من الصين وسنغافورة على عقد محطة "منح 2"، التي من المقرر الانتهاء من عمليات الإنشاءات بها في مارس/آذار من عام 2025 المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ المحطتان منح 1 ومنح 2 إنتاج الكهرباء النظيفة في 2025، لتضاعفا قدرات الطاقة المتجددة في عُمان بمقدار 3 مرات إلى نحو 1550 ميغاواط ارتفاعًا من نحو 550 ميغاواط تقريبًا سابقًا.

الطاقة المتجددة في عُمان

تقود سلطنة عمان دول مجلس التعاون الخليجي في تطوير محطات المياه والكهرباء المستقلة منذ عام 1994.

وتضم القائمة الطويلة محطة ظفار لطاقة الرياح في محافظة ظفار، التي دخلت حيز التشغيل رسميًا في عام 2019.

وتمتد محطة ظفار على مساحة 1900 هكتار أو 19 كيلومترًا مربعًا، وهي أول محطة رياح على مستوى المرافق الخدمية في منطقة الخليج العربي، تصل قدرتها الإنتاجية إلى 50 ميغاواط، حسبما تقول وزارة الطاقة والمعادن العمانية عبر موقعها الرسمي.

وتتكون المحطة من 13 توربين رياح، بقدرة توليد 3.8 ميغاواط للتوربين الواحد، وهي من إنتاج شركة جنرال إلكتريك الأميركية (General Electric).

محطة طفار لطاقة الرياح
محطة ظفار لطاقة الرياح - الصورة من صفحة شركة مصدر على منصة "إكس"

كما تضم قائمة الطاقة المتجددة في السلطنة 11 محطة كهرباء هجينة تعمل بالطاقة الشمسية والديزل، وكذا مبادرة "ساهم" لتركيب ألواح شمسية على أسطح المنازل والبنايات التجارية.

وعن "ساهم" تقول هيئة تنظيم الخدمات العامة العمانية، عبر موقعها الرسمي، إن المبادرة تستهدف تشجيع استعمال الطاقة الشمسية النظيفة، من أجل إيجاد مصدر مستدام للسلطنة وللأجيال القادمة.

وتعتمد مبادرة "ساهم" على تركيب الألواح الشمسية في الوحدات السكنية، لاستعمال أشعة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية، التي بدورها ستُسهم في الحد من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وإيجاد فائض من الطاقة يعود بالنفع على المجتمع.

وفي السياق نفسه، تخطط عمان لتصبح رائدة عالميًا في إنتاج الهيدروجين، مع مستهدفات بوصول إنتاج نوعيْه الأخضر والأزرق إلى 30 غيغاواط سنويًا بحلول عام 2030.

وتستهدف عمان إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، تزيد إلى 3.75 مليون طن بحلول 2040، وإلى 8.5 مليون طن بحلول 2050، وهو ما سيشكّل 1.8% من سوق الهيدروجين العالمية.

وصنّف المنتدى الاقتصادي العالمي قدرات مشروعات الهيدروجين في عمان ضمن قائمة أفضل 6 دول عربية جاهزة للمنافسة على إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون خلال السنوات المقبلة.

وجاءت فرص مشروعات الهيدروجين في عمان بالمركز الثالث على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد الإمارات والسعودية، وحل المغرب في المركز الرابع، تليه قطر في المركز الخامس، ثم مصر في المركز السادس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق