رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تدشين أكبر نظام طاقة شمسية لتحلية المياه في سلطنة عمان (صور)

افتُتِح رسميًا، أكبر نظام طاقة شمسية لتحلية المياه في سلطنة عمان، في إطار مساعي البلاد لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

إذ دشّن وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، محطة الطاقة الشمسية في مدينة صور لإنتاج الطاقة المتجددة اللازمة لتشغيل محطة صور لتحلية المياه بقدرة تصل إلى 17 ميغاواط.

ويعدّ المشروع أكبر نظام طاقة شمسية لتحلية المياه في سلطنة عمان، إذ تتجاوز قدرته السنوية على إنتاج الكهرباء المتجددة 32 ألف ميغاواط/ساعة،

وسيُستعمَل الإنتاج، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، لتغطية نسبة 100% من استهلاك محطة التحلية للكهرباء خلال مدة النهار.

من مراسم افتتاح محطة صور للطاقة الشمسية- الصورة من وزارة الطاقة العمانية
من مراسم افتتاح محطة صور للطاقة الشمسية- الصورة من وزارة الطاقة العمانية

أكبر نظام طاقة شمسية لتحلية المياه

وصلت تكلفة أكبر نظام طاقة شمسية لتحلية المياه في سلطنة عمان أكثر من 5.7 مليون ريال عماني (14.81 مليون دولار) لتشغيل محطة صور لتحلية المياه التي يستفيد منها أكثر من 600 ألف مواطن بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية.

في يوليو/تموز 2022، وقّعت شركة الشرقية لتحلية المياه اتفاقية مع شركة توتال الفرنسية اتفاقية للبدء في إنشاء مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 17 ميغاواط في ولاية صور، إذ يعدّ الأول من نوعه في سلطنة عمان، وواحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية في المنطقة.

يكفي إنتاج المحطة البالغ أكثر من 30 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة سنويًا، لتغطية أكثر من 33% من الاستهلاك اليومي لمحطة تحلية المياه، ويسمح بتجنّب نحو 280 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

رؤية عمان 2040

يتماشى المشروع مع رؤية عمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تهدف إلى توليد 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030

وتشكّل المحطة التي طورتها شركة فيوليا بالشراكة مع توتال إنرجي خطوة مهمة تندرج في إطار الجهود الرامية إلى إزالة الكربون في المنطقة، إذ ستسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا بمعدل يناهز الـ27.2 ألف طن، أي ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن نحو 6000 مركبة تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

وبدأ بناء محطة الطاقة الشمسية في أغسطس/آب 2022، وأجريت الاختبارات في الفترة الممتدة من 30 مارس/آذار 2023 إلى 15 أبريل/أبريل 2023، أما التشغيل التجاري فتمّ في 16 أبريل/آبريل 2023، على أن تستمر صلاحية اتفاقية الإيجار لتشغيل محطة الطاقة الشمسية حتى 31 مارس/آذار 2036.

من مراسم افتتاح محطة صور للطاقة الشمسية- الصورة من وزارة الطاقة العمانية
من مراسم افتتاح محطة صور للطاقة الشمسية- الصورة من وزارة الطاقة العمانية

وقال العوفي: "تسعدني المشاركة في الافتتاح الرسمي لمنشأة الطاقة الشمسية الحيوية التابعة لمحطة الشرقية لتحلية المياه ، والتي ستوفر مياه الشرب النظيفة لأكثر من 600 ألفٍ من سكان محافظتيّ جنوب وشمال الشرقية".

وأضاف أن افتتاح محطة الطاقة الشمسية يتماشى مع الجهود العالمية في مجال الطاقة الهادفة إلى تحقيق الحياد الكربوني، كما أنها ستكون من أبرز المساهمين في توفير الأمن المائي في سلطنة عمان وتطبيق الاستراتيجة الوطنية للطاقة التي تقوم على إنتاج 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وهذا أحد أهداف رؤية عُمان 2040.

خفض الانبعاثات

من جهته، قال نائب رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط لدى مجموعة فيوليا، فيليب بوردو: "تعدّ المياه والطاقة المتجددة محطّ تركيز رئيس لدى شركة فيوليا، ونظراً إلى مواصلة بروز مزيد من القضايا والمسائل المتعلقة بتغير المناخ، سعينا إلى خفض انبعاثات الكربون في عملياتنا ومشروعاتنا، إذ تؤدي مصادر الطاقة المتجددة في هذه الجهود دوراً مهماً لناحية توفير الطاقة الخضراء وضمان إمدادات الموارد الحيوية المعدّة للاستهلاك البشري مثل مياه الشرب".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة الشرقية لتحلية المياه، دانيس لي ماوت: "تعدّ محطتنا لتحلية المياه في صور من أهم مشروعات سلطنة عمان من ناحية توفير مياه الشرب للمجتمعات المحلية والحدّ من استخراج موارد المياه العذبة الشحيحة".

وأوضح أن المحطة تتمتع بقدرة تحلية مياه عالية تبلغ 131.837 ألف متر مكعب يوميًا، وتنتج أكثر من 400 مليون متر مكعب من المياه منذ عام 2007".

وأشار إلى أنه مع تزايد تكاليف طرق تحلية المياه التقليدية على كل من البيئة والاقتصاد، سعينا إلى تسخير إمكانات التكنولوجيات المبتكرة، بما في ذلك الطاقة المتجددة، لإحداث أثر بيئيّ إيجابي وتوفير الفرص الاقتصادية والمساهمة بالتالي في تعزيز الرفاهية العامة لأفراد لمجتمع.

وتعمل شركة فيوليا في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 40 عامًا، وفي سلطنة عمان منذ ما يزيد عن 15 عامًا، إذ تتخذ مقراً لها في كل من مسقط وصور والدقم ونزوى وصحار وبركاء وصلالة وريما وخزان.

وتعتبر سلطنة عمان من أهم المواقع الإستراتيجية بالنسبة إلى شركة فيوليا، إذ تولّت تطوير وطرح مجموعة واسعة من الحلول المبتكرة والمستدامة والفعالة من حيث التكلفة، وساهمت في تحقيق أهداف عُمان بإرساء أسس اقتصاد دائري وأخضر.

محطة تحلية المياه في صور بسلطنة عمان
محطة تحلية المياه في صور بسلطنة عمان

الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

تسهم المحطة الجديدة بدعم الإستراتيجية الوطنية للطاقة في سلطنة عمان لتحويل 30% من استعمالها للكهرباء إلى مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

عززت سلطنة عمان اهتمامها بالطاقة النظيفة، إذ تخطط لتوليد 30% من الكهرباء من المصادر المتجددة بحلول عام 2030، ويمتلك قطاع الطاقة في سلطنة عمان خططًا للعديد من مشروعات الطاقة المتجددة، من بينها محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء بولاية بركاء، ومحطة منح للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مشروعات طاقة الرياح.

وبحسب تقرير مركز الخليج للأبحاث، نفّذ قطاع الطاقة في سلطنة عمان العديد من المبادرات الإضافية لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة لعام 2030، منها مزرعة الرياح في ظفار، ومحطتا طاقة شمسية في منح، و11 منشأة هجينة تعمل بالطاقة الشمسية والوقود، بالإضافة إلى مبادرة تستهدف تركيب ألواح شمسية صغيرة الحجم على الوحدات السكنية والتجارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق