رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةالنشرة الاسبوعيةطاقة متجددةمنوعات

أكوا باور السعودية تطور أكبر محطة في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية

بقدرة 180 مليون غالون يوميًا في مجمع حصيان بالإمارات

تعتزم شركة أكوا باور السعودية تطوير أكبر محطة في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، والتي ستحتضنها إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، بقدرة 180 مليون غالون من المياه المحلّاة يوميًا.

وفي هذا الإطار، وقّعت هيئة كهرباء ومياه دبي مع الشركة السعودية الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، اتفاقيتي "المساهمين" و"شراء المياه" لمدة 30 عامًا للمرحلة الأولى من مشروع مجمع حصيان لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي باستعمال الطاقة الشمسية، وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.

وتدعم المحطة التي تطورها شركة أكوا باور السعودية جهود مياه وكهرباء دبي في زيادة القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة للهيئة من 490 مليون غالون يوميًا حاليًا إلى 730 مليون غالون يوميًا بحلول عام 2030، ومواكبةً للنمو الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده إمارة دبي، والازدهار العمراني المتماشي مع خطة دبي الحضرية 2040، والنمو الكبير في عدد السكان والازدياد المطّرد في الطلب على المياه.

أكبر محطة في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية

وقّع الاتفاقية العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان، بحضور عدد من مسؤولي الطرفين.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أعلنت في شهر أغسطس/آب الماضي اختيار شركة أكوا باور لتنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع مجمع حصيان بقدرة إنتاجية 180 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا بنظام المنتِج المستقل للمياه، باستثمارات تبلغ 3.357 مليار درهم (914 مليون دولار أميركي).

من مراسم توقيع اتفاقيات المشروع
من مراسم توقيع اتفاقيات المشروع - الصورة من أكوا باور ( 3 أكتوبر 2023)

وتبلغ مساحة الأرض المخصصة لمشروع أكبر محطة في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- نحو 252.3 ألف متر مربع.

وحققت الهيئة أدنى سعر عالمي بلغ 0.36536 دولارًا أميركيًا للمتر المكعب من المياه المحلاة، قدّمته شركة "أكوا باور".
ويعدّ المشروع الأكبر من نوعه في العالم لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وأول مشروع لهيئة كهرباء ومياه دبي وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.

سيدعم مشروع أكوا باور رفع القدرة الإنتاجية للمياه المحلّاة للهيئة إلى 670 مليون غالون يوميًا عام 2026، مع إنجاز كل مراحل تطوير هذا المشروع.

التناضح العكسي لتحلية مياه البحر

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد الطاير: "يسعدنا توقيع الاتفاقية مع شركة أكوا باور بما ينسجم مع رؤية إمارة دبي بتعزيز أمن إمدادات المياه من مصادر مستدامة، وتحقيق أهداف إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

وأضاف: "اتجهت الهيئة لتطوير محطات إنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، كونها تتطلب طاقة أقلّ من محطات التقطير متعدد المراحل، مما يجعلها خيارًا أكثر استدامة لتحلية المياه".

وأشار - وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى أنه بحلول عام 2030، تهدف كهرباء ومياه دبي إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة من مزيج من الطاقة النظيفة، الذي يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المهدورة.

وشدد على أن الهيئة تعمل على ضمان استمرار توافر خدماتها بنسبة 100% وفقًا لأعلى المستويات العالمية في الوفرة والاعتماد والكفاءة "بفضل بنيتنا التحتية المتطورة والتقنيات المتقدمة التي نستعملها"، إذ تعتمد على الابتكار والتخطيط حتى تسهم في جعل الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويّتها في عام 2071.

من جانبه، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان: "تعدّ الشراكة التي وُقِّعَت مع هيئة كهرباء ومياه دبي نموذجًا للمشروعات النوعية المثمرة التي نقوم بتشغيلها وإدارتها في الإمارات، إذ سجّلنا رقمًا قياسيًا عالميًا لأدنى تعرفة إنتاج، وتعدّ المحطة الأكبر في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وكذلك المحطة الأكفأ في استعمال الطاقة، بتقنية التناضح العكسي في "مجمع حصيان للطاقة والمياه" بدبي.

وأضاف: "نحن في أكوا باور نتطلع إلى تعزيز ما وصلنا إليه اليوم من إنجازات، من خلال خبراتنا التي اكتسبناها على مدى السنوات الماضية في مجال الابتكار وتوظيف التقنية لتعزيز الأمن المائي، كما نؤكد التزامنا بالمساهمة مع أشقائنا في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2030".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق