رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

الإمارات.. تحويل مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء من الفحم إلى الغاز الطبيعي

قررت هيئة كهرباء ومياه دبي في الإمارات، بالتوافق مع شركة حصيان للطاقة، تحويل مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء من تقنية الفحم إلى الغاز الطبيعي بنظام المنتج المستقل، وبقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميغاواط.

وقال رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إن الخطوة تعزز تأمين إمدادات الطاقة في دبي من خلال تنويع مزيج الطاقة عبر إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تنسجم مع التوجهات العالمية لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة مرتفعة الانبعاثات الكربونية، كما تتسق مع الدور المحوري الذي من المتوقع أن يؤديه الغاز في تمكين النمو الاقتصادي في الإمارات على مدى الأعوام الـ50 المقبلة".

ويضم مجمع حصيان للطاقة مشروعًا لتحلية المياه بقدرة إنتاجية تبلغ 120 مليون غالون يوميًا، باستخدام تقنية التناضح العكسي، وفق نظام المنتج المستقل للمياه، وجارٍ العمل على بناء محطات إنتاج المياه بواسطة التناضح العكسي؛ لأنها تحتاج إلى طاقة أقل مقارنة بتقنية التقطير الومضي.

كهرباء دبي - سعيد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، سعيد الطاير

الحياد الكربوني

من جانبه، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي رئيس مجلس إدارة شركة حصيان للطاقة، سعيد الطاير: "نعمل على تنفيذ عدد من البرامج والآليات ضمن قطاع الطاقة والمياه، انسجاما مع مساع تحويل إمارة دبي إلى اقتصاد محايد للكربون بحلول عام 2050 ".

وأضاف: "دعمًا لجهود الإمارات في الحدّ من آثار الاحتباس الحراري وتغيّر المناخ نسير قدمًا في مبادراتنا الهادفة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية".

وأشار إلى أن دبي لديها إستراتيجية واضحة وأهداف محددة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة؛ إذ يعد الغاز الطبيعي مصدرًا آمنًا للطاقة وصديقًا للبيئة.

وأوضح أن مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء بالغاز الطبيعي سينضم إلى مجمع محطات جبل علي لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه الذي يُعَد إحدى الركائز الرئيسة لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية.

مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء
مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء

الطاقة النظيفة

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور عضو مجلس إدارة شركة حصيان للطاقة، محمد أبونيان: "يدعم مجمع حصيان للطاقة قرار هيئة كهرباء ومياه دبي في تشجيع وتعزيز مبادرات الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات".

وتفخر شركة حصيان للطاقة بالمساهمة في نجاح دبي بالوصول إلى هدفها المتمثل في اقتصاد مستقبلي محايد للكربون.

وبحسب دراسة اعتمدها المجلس الأعلى للطاقة في دبي يتطلب الوصول للحياد الكربوني مشاركة مختلف القطاعات الرئيسة، بما في ذلك قطاع الطاقة والمياه، عبر تعزيز ونشر مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى جانب تخزين الكهرباء وتقنيات التقاط الكربون لمحطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري والمرونة على الطلب؛ والهيدروجين الأخضر لإنتاج الكهرباء والمياه ومحطات التناضح العكسي باستخدام الطاقة النظيفة لتحلية مياه البحر وإنتاج المياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق