التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

كهرباء ومياه دبي شريك رئيس لمسار قمة المناخ كوب 28

الطاقة

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أنها أصبحت شريكًا رئيسًا للمسار في قمة المناخ كوب 28، التي من المقرر أن تنعقد في دولة الإمارات بمدينة إكسبو دبي بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2023).

وأوضح رئيس الهيئة سعيد محمد الطاير، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، أن اختيار الهيئة لتكون ركيزة محورية في أكبر حدث دولي في مجال العمل المناخي أمر يستوجب الشكر لقيادات الدولة، لما يمثّله من ثقة كبيرة.

وقال، إن هذه الثقة تُكسب هيئة كهرباء ومياه دبي مزيدًا من الزخم لمواصلة جهودها الدؤوبة لتعزيز تنافسية وريادة دولة الإمارات على مستوى العالم في جميع الميادين، وتسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق الحياد الكربوني، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات "وام".

قمة المناخ كوب 28

قال رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن الهيئة تفخر بكونها أحد الشركاء الفاعلين في استضافة العالم على أرض دولة الإمارات في قمة المناخ كوب 28، وهي الحدث الأبرز للدولة في عام 2023.

ولفت إلى أن الهيئة تفخر أيضًا بكونها مساهمًا رئيسًا في نجاح هذا الحدث العالمي الذي يسلّط الضوء على إنجازات دولة الإمارات في دعم الجهود العالمية بمجال العمل المناخي، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "بينما نتطلع إلى المشاركة في قمة المناخ كوب 28، فإننا على ثقة بأن دولة الإمارات ستنظّم أنجح مؤتمر بيئي عالمي، ليؤكد الأهمية الكبرى التي توليها القيادة الرشيدة لمسألة التصدي للتغير المناخي وإطلاق الخطط التنموية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، التي تعزز مكانتها ضمن أكبر دول العالم استثمارًا في مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة".

قمة المناخ كوب 28

وأوضح سعيد محمد الطاير أن الإمارات كانت أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق مبادرة إستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، إذ إن إستراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي تتواءم مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وتابع: "تعمل الهيئة على إرساء التوازن بين التنمية والحفاظ على البيئة، بزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي، وتحسين الأداء وتعزيز كفاءة الطاقة، لتحقيق أهداف إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من الطاقة النظيفة بحلول 2050".

مشروعات الهيئة للطاقة النظيفة

تنفّذ هيئة كهرباء ومياه دبي عددًا من المشروعات في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتِج المستقل.

كما أسهمت جهود الهيئة بتحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية في إمارة دبي، إذ انخفض صافي انبعاثات الكربون في الإمارة بنسبة 19% في 2022، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز الريادة في مجالات الاستدامة وصناعة المستقبل في جميع مشروعاتها ومبادراتها، مع التركيز على الابتكار وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي والاقتصاد الدائري، بوصفها طريقًا رئيسًا لتحقيق الاستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق