رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار الكهرباءالتغير المناخيكهرباء

كهرباء ومياه دبي تبحث فرص الاستثمار مع 61 شركة فرنسية

الطاقة

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" مساعيها لتعميق التعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال عملها، بجانب مجالات خفض الانبعاثات، بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وفي هذا الإطار، بحثت الهيئة، مساء أمس الإثنين 10 يوليو/تموز (2023)، مع ممثلي 61 شركة فرنسية، التعاون المشترك، والفرص الاستثمارية التي يقدّمها معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية" بدورته الـ25 المنعقدة خلال المدة بين 15 و17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفق ما نشرت وكالة "وام".

وخلال الندوة، التي انعقدت بتقنية الاتصال المرئي، قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن "ديوا" حريصة على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، بما يعود بفائدة ومنفعة متبادلة على دول الإمارات وفرنسا معًا، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

علاقات الإمارات وفرنسا

أشاد الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بالعلاقات الثنائية بين الإمارات وفرنسا، لا سيما مع الأدوار المهمة للشركات الفرنسية والمستثمرين الفرنسيين في الإمارات، لتعزيز أواصر الصداقة والعلاقات الإنسانية والاجتماعية، بما يعكس إيجابيًا التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ويحقق المصالح المشتركة.

ولفت سعيد محمد الطاير إلى ارتفاع حجم التجارة الدولية بين الإمارات وفرنسا بنسبة 49% خلال السنوات الـ 3 الأخيرة، في حين حقق التبادل التجاري بينهما نموًا بنسبة 16.8% في 2022، ليصل إلى 29.44 مليار درهم (8 مليارات دولار)، مقارنةً بنحو 25.2 مليار درهم (6.8 مليار دولار) في عام 2021.

كهرباء ومياه دبي
ندوة هيئة كهرباء ومياه دبي مع 61 شركة فرنسية - الصورة من "وام"

وأضاف: "وضعت هيئة كهرباء ومياه دبي إستراتيجية واضحة وأهدافًا محددة لزيادة حصة الطاقة النظيفة والمتجددة بمزيج الطاقة في دبي.. وانسجامًا مع هذا التوجه، أطلقنا مشروعات ومبادرات رائدة لتنويع مصادر الطاقة النظيفة".

وتشمل هذه المصادر، وفق الطاير، تقنيات مختلفة للطاقة النظيفة والمتجددة، مثل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر بوساطة الطاقة الشمسية، لا سيما أنه مصدر جديد مستقبلي للطاقة النظيفة، وكذلك الطاقة الكهرومائية بتقنية الضخ والتخزين.

وتابع: "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعدّ خير شاهد على جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050، لتحقيق 100% من الطاقة الإنتاجية من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

كهرباء ومياه دبي
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية - الصورة من "ديوا"

عام 2022 التاريخي

قال الرئيس التنفيذي لـ"ديوا" سعيد محمد الطاير، إن عام 2022 كان تاريخيًا لمجموعة هيئة كهرباء ومياه دبي، إذ أُدرجت في سوق دبي المالية، وبدأت فصلًا جديدًا في مسيرتها، وبعدها سارت شركة إمباور المملوكة بمعظمها للهيئة على الطريق نفسه.

ومن بين الشركات الفرنسية التي شاركت في المباحثات مع هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الندوة، كل من شركة كهرباء فرنسا "إي دي إف" وشركة "أتوس" و"توتال إنرجي" وأمارينكو، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت طلبات الاكتتاب في "ديوا" أرقامًا قياسية تجاوزت 315 مليار درهم إماراتي (85.8 مليار دولار أميركي) والطلب القوي في سجل أوامر الاكتتاب تجاوز المعروض من الأسهم بواقع 37 مرة، ليعكس الأداء المالي الراسخ والقوي للهيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق