رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الإمارات تطلق المرحلة الخامسة لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية (صور)

لإنتاج 5 آلاف ميغاواط من الكهرباء بحلول 2030

الطاقة

شهد مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في إمارة دبي بدولة الإمارات -وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم- انطلاق المرحلة الخامسة من أعمال البناء فيه.

ودشّن نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المرحلة الجديدة من المجمع، والذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، وفق تقرير نشرته وكالة "وام"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يسهم مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في خفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، إذ ستوفر هذه المرحلة، التي تصل قدرتها إلى 900 ميغاواط، الطاقة النظيفة لنحو 270 ألف منزل في دبي، مع خفض 1.18 مليون طن من الانبعاثات سنويًا.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

قال نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء، حاكم دبي، إن دولة الإمارات تبادر دائمًا لتكون في مقدمة الدول الساعية لصناعة مستقبل أكثر استدامة للبشرية، بمواصلة تنويع مصادر الطاقة، مع التوسع في تبنّي مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأضاف: "يأتي ذلك في إطار التزام الدولة بتطبيق نهج رشيد يرسّخ دعائم الاستدامة، ويحافظ على البيئة، مع دعم جهود مكافحة تبعات تغير المناخ والحدّ من الانبعاثات، ومع إدراك قيمة تكاتف الأمم والشعوب في تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي المرتبط بمستقبل الإنسان ونوعية حياته".

نائب رئيس دولة الإمارات يدشن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
نائب رئيس دولة الإمارات يدشّن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - الصورة من "ديوا"

وأوضح الشيخ محمد بن راشد أن بلاده تدرك مسؤوليتها تجاه البيئة والأجيال القادمة، ولا تتأخر عن الوفاء بما تمليه عليها التزاماتها، مؤكدًا أن ملف الاستدامة في صدارة الأولويات، مع الحرص على مشاركة العالم في إنجاح أهدافه بمبادرات ومشروعات وأفكار تخدم التنمية المستدامة وتحافظ على البيئة.

وتابع: "تبنّي حلول الطاقة النظيفة والمتجددة خيار إستراتيجي.. ونعمل مع شركائنا حول العالم لتعميم الفائدة ونشر أفضل الممارسات".

وأشاد بسير العمل وفق الجدل الزمني المحدد لتنفيذ المراحل المتتالية لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الأكبر من نوعه عالميًا، بما يواكب رؤية الدولة لمستقبل قطاع الطاقة، ويشكّل إحدى الدعائم الرئيسة لإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة.

نائب رئيس دولة الإمارات يدشن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
نائب رئيس دولة الإمارات يدشّن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - الصورة من "ديوا"

وتستهدف إستراتيجية دبي توليد 25% من احتياجات الإمارة من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وصولًا للاعتماد الكامل بنسبة 100% على الطاقة المتجددة بحلول عام 2050.

ولفت إلى أن الانتهاء من المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية يأتي في عام الاستدامة لدولة الإمارات، الذي تستضيف فيه قمة المناخ كوب 28، وهي خطوة كبيرة أخرى نحو مستقبل اقتصاد واعٍ، يعتمد على مصادر الطاقة النظيفة.

إرساء أسس الاقتصاد الأخضر

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن هناك إرادة أن تكون دبي القدوة في إرساء أسس الاقتصاد الأخضر، وتؤكد مكانتها بين أكثر مدن العالم استدامة.

وأضاف: "نقدّر إسهامات القطاع الخاص بصفته شريكًا مؤثرًا في مسيرة تستهدف تقديم نموذج تنموي يوازن بين احتياجات الحاضر وطموحات المستقبل".

وخلال تدشين المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، استمع حاكم دبي، من الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إلى شرح حول المرحلة، التي تنفّذها الهيئة باستعمال أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه.

نائب رئيس دولة الإمارات يدشن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
نائب رئيس دولة الإمارات يدشّن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - الصورة من "ديوا"

ويسمح هذا النوع من الألواح الشمسية بالاستفادة من أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبُّع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة وكفاءة المحطة.

كما استمع إلى شرح حول مراحل مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات، والتقنيات المُستعمَلة، إذ تبلغ قدرة مشروعات الطاقة الشمسية المشغّلة بالمجمع حاليًا نحو 2427 ميغاواط من الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

بينما تبلغ القدرة الإجمالية للمشروعات قيد الإنشاء في المجمع 433 ميغاواط من الطاقة الشمسية المرّكزة، كما تضمّن الشرح زيادة هيئة كهرباء ومياه دبي لحصة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة بإمارة دبي إلى 16.3% من إجمالي قدرتها الإنتاجية البالغة 14 ألفًا و917 ميغاواط من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق