رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الكويت تخطط لشراء الكهرباء من المواطنين

بعد إضافة اسم "الطاقة المتجددة" إلى وزارة الكهرباء في الكويت، تسعى الوزارة إلى تنفيذ مشروعات جديدة تُسهم في استغلال الطاقات البديلة، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية فوق أسطح منازل المواطنين.

وأجرت إحدى إدارات وزارة الكهرباء والماء الكويتية دراسة شاملة، تهدف إلى تحفيز المواطنين على إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، من خلال تركيب الألواح الشمسية فوق أسطح المنازل، وتشمل الدراسة عدة سيناريوهات، منها اعتبار المواطن منتِجًا للطاقة، وفق ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وأعدت إدارة متابعة برامج القطاع الخاص التابعة لمكتب وكيل الوزارة، دراسة شاملة حول التوجه نحو الطاقات البديلة، وتشجيع المواطنين للإسهام في إنتاجها، وشراء الكهرباء منهم، ليُسهم المواطن بذلك في إنتاج ما يستهلكه.

شراء الكهرباء من المواطنين

ألواح الطاقة الشمسية على سطح أحد المباني
ألواح الطاقة الشمسية على سطح أحد المباني - أرشيفية

تشمل الدراسة، وفق ما اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، سيناريوهات يمكن من خلالها التعامل مع المواطن باعتباره مُنتجًا للكهرباء في منزله ومستفيدًا منها، سواء في استهلاكها أو توريد ما يزيد على حاجته إلى شبكة الكهرباء.

كما يمكن للمواطن في الكويت توريد الإنتاج بالكامل إلى شبكة الكهرباء، إذ تشتري الوزارة الإنتاج منه شهريًا، على أن تُخصم قيمة ما أنتجه من فاتورة استهلاكه، وذلك وفق الدراسة، التي من المنتظر أن يطلع عليها مكتب الوزير في وقت لاحق.

وحددت الدراسة عدة شروط للدخول في الشراكة مع الوزارة في إنتاج الكهرباء في الكويت، واعتماد شركات ومكاتب متخصصة في الطاقة المتجددة، يمكن للمواطنين التعامل معها بإشراف الوزارة، على غرار المكاتب الهندسية والشركات المعتمدة في التوصيلات والتركيبات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق