رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

نفط الكويت تستعد لطرح 11 مناقصة

الطاقة

تستعد شركة نفط الكويت -وهي إحدى أكبر الشركات الكويتية العامة في مجال الطاقة "النفط والغاز"- لطرح 11 مناقصة لعقود الاستكشاف والتنقيب والإنتاج خلال المدة المقبلة.

وبحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأحد 5 مايو/أيار (2024)، فإن الشركة الكويتية زوّدت المقاولين بتفاصيل العقود التي تعتزم طرحها خلال مدة وجيزة، من خلال بوابة المناقصات.

ومن المقرر أن تطرح شركة نفط الكويت المناقصات الـ11 لعقود الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز والإنتاج خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إذ سترسلها إلى بوابة المناقصات الجديدة التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

أبرز المناقصات المرتقبة

أطلقت مؤسسة البترول الكويتية، مؤخرًا، بوابة جديدة للمناقصات، تستهدف من خلالها تسهيل عمليات طرح المناقصات وتقديم عطاءات المشروعات، إذ أطلقت عليها اسم كيه تيندرنغ بورتال (K-Tendering Portal).

وتتولى هذه البوابة مركزية بعض المعلومات التي كانت تنشرها الشركات التابعة لمؤسسة البترول، ومن بينها شركة نفط الكويت، وفق ما نشرته صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلًا عن مجلة "ميد"، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مقر مؤسسة البترول الكويتية
مقرّ مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقعها الإلكتروني الرسمي

ومن بين المشروعات التي تخطط شركة نفط الكويت لطرحها، مشروع توفير القوى العاملة المتخصصة/ المساندة لمجموعة تطوير حقول الغاز، ومشروع خدمات صيانة مرافق الإنتاج لمناطق شرقي الكويت، ومشروع تركيب محطة حقن المياه - IV (WIP-IV) في منطقة شرقي الكويت.

كما تتضمن المشروعات زيادة سعة مياه الصرف الصحي في مركزي التجميع 27 و28، واتفاقية رئيسة لاستخلاص الهيدروكربون المحسن، ومشروع تجديد مراكز التجميع 15 و23 و25 الواقعة في شمال مدينة الكويت.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن المشروعات إنشاء منشأة الاختبارات طويلة الأجل بحقل الصابرية، ومشروع المنشأة الجديدة لتحلية الغاز واستخلاص الكبريت، ومشروع توسعة مرافق "EWDPS I&II" لمشروع صيانة الحقن، ومشروع نظام حقن مياه برقان الجديد في منطقة جنوب وشرق الكويت.

مناقصات نفط الكويت

اختتمت شركة نفط الكويت العملاقة العام الماضي 2023 بإرساء مناقصتين كبيرتين، بلغت قيمتهما نحو 37.5 مليون دينار (122 مليون دولار)، وذلك في صفقة تدعم مساعيها لتحديث وتطوير شبكات الغاز والمكثفات.

(الدينار الكويتي = 1000 فلس = 3.27 دولارًا أميركيًا)

وكانت الشركة الكويتية قد رفعت توصية للجهاز المركزي للمناقصات العامة، لإرساء مناقصة تحديث وتطوير شبكة الغاز والمكثفات شرق الكويت، على شركة "الغانم إنترناشيونال" للتجارة العامة والمقاولات.

مقر شركة نفط الكويت
المكتب الرئيس لشركة نفط الكويت - الصورة من موقعها الإلكتروني

وكانت الشركة قد سجلت خلال العام الماضي مناقصات بمليارات الدولارات، لتحديث المرافق والشبكات والخطوط التابعة لها، وهو ما يأتي ضمن مساعيها لدعم الاقتصاد الوطني في دولة الكويت، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفيما يخصّ المناقصة الثانية، طلبت شركة نفط الكويت إرساء مناقصة العمل بإنشاء نظام حقن المياه الجديد في منطقة جنوب وشرق الكويت على شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات، التي حازت أقلّ الأسعار المطابقة للمواصفات الفنية.

وبلغت قيمة المناقصة الأولى نحو 30.69 مليون دينار (100.34 مليون دولار)، بينما بلغت القيمة الإجمالية للمناقصة الثانية نحو 6.8 مليون دينار (22.2 مليون دولار)، مع عمل موازن دون تغيير في السعر الإجمالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق