رئيسيةأخبار النفطنفط

نفط الكويت تُرسي مناقصتين بأكثر من 122 مليون دولار

الطاقة

تعمل شركة نفط الكويت على ترسية مناقصتين جديدتين، تبلغ قيمتهما الإجمالية نحو 37.5 مليون دينار كويتي (122.6 مليون دولار أميركي)، وذلك في مجال تحديث وتطوير شبكات الغاز والمكثفات.

وكشف تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) رفع الشركة توصية إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، بترسية مناقصة تحديث وتطوير شبكة الغاز والمكثفات في منطقة شرق الكويت، على شركة "الغانم إنترناشيونال" للتجارة العامة والمقاولات.

وتعمل شركة نفط الكويت على تحديث جميع المرافق والشبكات والخطوط التابعة لها، وذلك ضمن جهودها لتطوير أعمالها، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني في دولة الكويت، إذ سجلت مؤخرًا ما يزيد عن 10 مناقصات، بمليارات الدولار.

قيمة مناقصات التطوير

تبلغ قيمة المناقصة الأولى، التي لم تعلنها شركة نفط الكويت بعد، نحو 30.69 مليون دينار (100.34 مليون دولار)، وذلك بعد استكمال النواقص من جميع العطاءات، إذ قرر الجهاز تأجيل البتّ بالقرار لمزيد من الدراسة، وفق ما نشرته صحيفة الأنباء الكويتية المحلية.

وأحال الجهاز المركزي للمناقصات العامة هذه المناقصة إلى الجهاز الفني، كما طلب من جميع المناقصين تمديد التأمين الأولى لجميع الشركات، وذلك استنادًا إلى المادة رقم 46 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

المقر الرئيس لشركة نفط الكويت
المقرّ الرئيس لشركة نفط الكويت - الصورة من موقعها الإلكتروني

في الوقت نفسه، طلبت شركة نفط الكويت ترسية مناقصة العمل بإنشاء نظام حقن المياه الجديد في منطقة جنوب وشرق الكويت، على شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات التي حازت أقلّ الأسعار المطابقة للمواصفات الفنية.

وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المناقصة نحو 6.8 مليون دينار (22.2 مليون دولار) مع عمل موازن دون تغيير في السعر الإجمالي، وذلك وفقًا للمادة 60 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016، بعد استكمال النواقص.

(الدينار الكويتي = 1000 فلس = 3.27 دولارًا أميركيًا)

حقل برقان الكبير

في أغسطس/آب الماضي 2023، طلبت شركة نفط الكويت تمديد عقدين للغاز الحر، المعروف لمرافق الإنتاج الجوراسي، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 33.2 مليون دولار، بعد موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة، بالإضافة إلى ترسية مناقصة في حقل برقان الكبير.

وقررت الشركة الكويتية ترسية مناقصة صيانة ودعم تشغيل مرافق الغاز جنوب وشرق الكويت في حقل برقان الكبير، على شركة "سبيك الخليج" للتجارة، التي حازت أقلّ الأسعار بقيمة 49.3 مليون دينار (160 مليون دولار)، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن حقل برقان الكبير يعدّ ثاني أكبر حقل نفطي في العالم وأكبر حقل نفط في الكويت، وهو صاحب دور رئيس في وضع المنطقة العربية بمقدمةَ خريطة احتياطيات وإنتاج النفط عالميًا، باحتياطيات كبيرة تبلغ نحو 10% من موارد العالم في النفط.

حقل برقان الكبير في الكويت
حقل برقان الكبير في الكويت - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة نفط الكويت

وشهد حقل برقان توقيع أول اتفاقية في عام 1934، بين شركة نفط الكويت -وكانت في ذلك الوقت شركة مساهمة خاصة بين شركة بريتش بتروليوم، المعروفة الآن باسم شركة النفط البريطانية "بي بي"- وشركة نفط الخليج "شيفرون حاليًا".

وبدأت أولى عمليات الحفر في الحقل عام 1937، إذ ينقسم إلى 3 حقول أصغر، هي برقان ومقوع والأحمدي، ويقع على بعد 500 كيلومتر شمال حقل الغوار السعودي، ويصل إنتاجه حاليًا إلى 1.7 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، في حين تُقدَّر احتياطياته المؤكدة بنحو 44 مليار برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق