أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

فيستاس الدنماركية تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر في الطاقة المتجددة

أعلنت شركة فيستاس الدنماركية تطلّعها لمزيد من التعاون مع الحكومة المصرية، لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، التي توليها الدولة أهمية قصوى في الآونة الحالية.

جاء ذلك خلال اجتماع في القاهرة، عقده وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، وسفير الدنمارك سفند أولينغ، ورئيس فيستاس لجنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا "خوسيه لويس جيمينو"، والوفد المرافق، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح فرص الاستثمار بين مصر والدنمارك.

وأشاد شاكر بالعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، مرحبًا بالتعاون مع الشركات الدنماركية، وأنها شريك موثوق به، ولها خبرات كبيرة في مشروعات الكهرباء.

وأوضح أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة.

تأمين إمدادات الكهرباء

أكد شاكر أن الحكومة المصرية بذلت جهودًا كبيرة لتخطي الصعاب التى واجهت قطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية، من خلال التحرك الجاد على كافة المستويات وبمعاونة شركائنا في التنمية حيث استطعنا اتخاذ عدة إجراءاتِ وسياسات إصلاحية في إطار إستراتيجية جديدة تضمن تأمين الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة.

وأشار إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، مبديا ترحيبه بالتعاون مع الشركات الدنماركية.

فيستاس الدنماركية
جانب من مباحثات وزير الكهرباء المصري مع شركة فيستاس الدنماركية

الطاقة المتجددة

إشار شاكر إلى إستراتيجية مصر الهادفة إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وأضاف أن القطاع اتخذ عدد من الإجراءات الهامة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح أنه تم الوصول حاليًا مع عدد من المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية لاسعار تنافسية فى هذا المجال (سعر 2 سنت دولار لكل كيلوواط/ساعة لمشروعات الطاقة الشمسية، وكذا بسعر 2.85 سنت دولار لكل كيلوواط/ ساعة بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح).

إنتاج الهيدروحين

قال شاكر إن هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى امكانية التصدير، مؤكدًا إستعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال.

وأكد اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا حتى تصبح مصر مركز إقليمى للطاقة.

جانب من مباحثات وزير الكهرباء المصري مع شركة فيستاس الدنماركية
جانب من مباحثات وزير الكهرباء المصري مع شركة فيستاس الدنماركية

التعاون مع الدنمارك

من جانبه، أشاد سفير الدنمارك بالقاهرة بالعلاقات لمتميزة التى تربط بين البلدين، مؤكدا ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، مشيدًا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

وأعرب عن رغبة بلاده للاستثمار في مصر وزيادة التعاون بين قطاع الكهرباء والشركات الدنماركية، مشيدًا بالخبرات والنجاحات التى حققتها العديد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء.
وأكد اهتمام الجهات العالمية للإتجاه فى الإستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا.

ومن جانبه اشاد، رئيس شركة فيستاس الدنماركية لجنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بالتعاون مع وزارة الكهرباء فى المشروعات التى تنفذها الشركة مع القطاع، مؤكدا حرصه على زيادة التعاون فى الفترة المقبلة.

كفاءة استخدام الطاقة

أبدى وزير الكهرباء ترحيبه بالتعاون مع الشركات الدنماركية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرا من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس، وكذلك المساهمة فى مجالات كفاءة استخدام الطاقة.

وأكد شاكر أن اللقاء يعكس حرص الوزارة على تعزيز سبل التعاون بين مصر والدنمارك خلال الفترة القادمة والاستفادة من خبراتهم المتطورة في مجال الطاقات المتجددة.

وتأتى الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمار على أرض مصر وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق