رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات يشهد تطورات جديدة

يشكّل مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية أحد العناصر الرئيسة في إستراتيجية الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني 2050، إذ يعدّ أكبر مشروعات الطاقة النظيفة حول العالم.

وتواصل هيئة كهرباء ومياه دبي أعمال تطوير المجمع، ضمن خطّتها لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول منتصف القرن الحالي.

وفي هذا الإطار، أعلنت الهيئة تعيين تحالف بقيادة "إيرنست آند يونغ" لتقديم الخدمات الاستشارية لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة.

المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد

من المقرر تشغيل المرحلة السادسة، والتي ستصل قدرتها الإنتاجية إلى 900 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، على مراحل بين عامي 2025 و2027.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

وكانت هيئة كهرباء دبي قد تلقّت خلال سبتمبر/أيلول الماضي 4 عروض عالمية لتطوير المرحلة السادسة من المجمع الذي ستصل قدرته إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وتشمل الخدمات الاستشارية التي يقدّمها التحالف، الاطّلاع على التشريعات القائمة والإطار التنظيمي المعمول به في الإمارات، وإعداد الوثائق الخاصة بالعطاءات والمناقصات، وصياغة نموذج التمويل، وإدارة وتقييم العروض التي يقدّمها المطورون، وصياغة الاتفاقيات التكميلية، والمفاوضات التجارية، وإبرام اتفاقية شراء الكهرباء واتفاقية الإغلاق المالي مع المطور، وإعداد الخطط التسويقية والمشاركة في الأنشطة والحملات الترويجية محليًا وعالميًا.

أكبر مجمع طاقة شمسية

يعدّ مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي تنفّذه هيئة كهرباء ومياه دبي وفق نظام المنتج المستقل، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار).

وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع 1827 ميغاواط باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، وتنفّذ الهيئة مشروعات أخرى في المجمع بإجمالي 033 ميغاواط باستخدام تقنيتَي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

مع اكتمال المرحلة السادسة، ستصل القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 3760 ميغاواط، في سبيل الوصول إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

ومنذ إطلاقه، يحظى المجمع باهتمام واسع من المطورين العالميين، الأمر الذي يعكس ثقة المستثمرين من مختلف أنحاء العالم بالمشروعات الكبرى التي تنفّذها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص وفق نموذج المنتج المستقل.

عند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق