رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية على الأسطح تهدد طموحات الطاقة النظيفة في كاليفورنيا

إيمان محمود

في تحول مُحبط وهبوط لمنحنى التقدم، تراجعَ مجال الطاقة الشمسية على الأسطح في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بعد أشهر من الاهتمام والزخم الذي ألقى بظلاله على آمال الولاية وتطلعاتها في مجال الطاقة النظيفة.

هذا التراجع لم يكن مجرد رقم في تقارير الإحصاءات، بل كان مؤشرًا على مجموعة من التحديات الأكبر، بدءًا من السياسات الحكومية ووصولًا إلى الديناميكيات الاقتصادية العالمية، التي أثّرت مباشرةً بقطاع الطاقة الشمسية في كاليفورنيا، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2018، أقرّت الولاية الأميركية قانونًا طموحًا يهدف إلى الحصول على كهرباء خالية من الكربون بنسبة 100% بحلول عام 2045، مع وضع هدف مؤقت للوصول إلى 90% بحلول عام 2035.

الخروج عن المسار

ترى جمعية كاليفورنيا للطاقة الشمسية والتخزين (CALSSA) أن الولاية الأميركية خرجت عن مسار تحقيق أهدافها في الطاقة النظيفة، وذلك بعد هبوط منحنى صناعة الطاقة الشمسية على الأسطح.

وقالت المديرة التنفيذية للجمعية بيرناديت ديل كيارو، إن التقدم الذي أحرزته الولاية خلال العامين الماضيين، يعتمد بشكل كبير على سوق الطاقة الشمسية على الأسطح، لكن بعد انهيار هذا التقدم، حذّرت من أن الشهرين المقبلين "قد يكونان أكثر سوءًا"، وفق ما جاء في نقاش بمؤتمر عُقد في سان دييغو، تحت عنوان إنتروسولار أميركا الشمالية (Intersolar North America).

بينما تقدّر لجنة كاليفورنيا للطاقة (CEC) أنه يجب بناء 6 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح مع التخزين سنويًا للأعوام الـ26 القادمة، لكن على مدار السنوات الخمس الماضية، لم تحقق الولاية سوى نصف هذا الرقم فقط، بحسب مجلة بي في (PV Magazine).

وتواجه الولاية تحديًا هائلًا، إذ يُتوقع ارتفاع الطلب على الكهرباء بشكل كبير بسبب الخطط المستقبلية، ووقف بيع السيارات العاملة بالوقود الأحفوري بحلول عام 2035.

المديرة التنفيذية برناديت ديل كيارو لـ(CALSSA)
المديرة التنفيذية برناديت ديل كيارو لـ(CALSSA) - الصورة من (ACQJ)

سياسة القياس الصافي

أدت سياسة القياس الصافي 3.0 (3.0 NEM) إلى تقويض قطاع الطاقة الشمسية على الأسطح، إذ خُفِّضَت قيمة فواتير أصحاب المنازل المستهلكين، مقابل تزويدهم الشبكة بإمدادات الكهرباء الفائضة المولّدة من تركيبات الأسطح، وذلك رغم تجاوز إنتاج الكهرباء الشمسية حجم الطلب، واقتراب خصومات الفواتير من 3 أضعاف سعر الكهرباء بالجملة.

وبعد انخفاض قيمة الفواتير، قلّ الطلب على عدد تركيبات الألواح الشمسية بنحو 80%؛ ما أدى إلى انهيار هذا القطاع، وفقدان نحو 17 ألف وظيفة، كما تتعرض 75% من الشركات التي تغطّيها لخطر الإفلاس.

ولم تسلم الشركات العالمية الكبرى أيضًا -مثل إنفيز (Enphase) وسولارإدج (SolarEdge)- من أزمة الطاقة الشمسية على الأسطح، واضطرت لتقليص عدد كبير من موظفيها.

تركيب ألواح طاقة شمسية على الأسطح في كاليفورنيا
تركيب ألواح طاقة شمسية على الأسطح في كاليفورنيا - الصورة من (لوس أنجلوس تايمز)

انخفاض كبير في 2023

دعمت لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا نظام القياس الصافي، للانتقال بالولاية من الاعتماد على الطاقة الشمسية على الأسطح إلى سوق تتميز بالجمع بين الطاقة الشمسية وتخزين الكهرباء، لكن الأمور لم تَسِر على هذا النحو.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تركيب ألواح شمسية في كاليفورنيا إتش إي إس سولار (HES Solar) روس ويليامز، إن نظام الطاقة الشمسية على الأسطح المستقل الذي كان يكلّف من 20 ألفًا إلى 25 ألف دولارًا مع مدة استرداد من 5 إلى 7 سنوات، أصبح يكلّف من 40 ألفًا إلى 45 ألف دولار بمدة استرداد من 9 إلى 10 سنوات.

وأضاف أن الشركة شهدت في الربع الأول من عام 2022 زيادة في المبيعات بنسبة 20%، مقارنة بمجموع مبيعات العام بأكمله، وذلك نتيجة لسعي العملاء لتأمين معدلات القياس الصافي 2.0، لكن بمجرد تطبيق القياس 3.0 في أبريل/نيسان من العام 2023، انخفضت المبيعات إلى الصفر.

وأوضح أن الشركة شهدت في الربع الأول من عام 2023 زيادة في المبيعات بنسبة 20% مقارنة بمجموع مبيعات عام 2022 بأكمله، وذلك نتيجة سعي العملاء تأمين معدلات القياس الصافي 2.0، لكن بمجرد تطبيق القياس 3.0 في أبريل/نيسان انخفضت المبيعات إلى الصفر.

وفي شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من عام 2023، كانت المبيعات ما تزال تبلغ 50% مما يجب أن تكون عليه للاحتفاظ بالموظفين، فاضطر ويليام لتسريح الموظفين.

وفي شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من عام 2023، كانت المبيعات ما تزال تبلغ 50% من الحد المستهدف للاحتفاظ بالموظفين؛ ما يفسّر اضطرار الشركة لتسريح بعضهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق