تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا أمام رياح التغيير.. وهذه توقعات 2024

أسماء السعداوي

تنفست صناعة الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا الصعداء خلال عام (2023) المنصرم، بعد تخلّصها من القيود على سلاسل التوريد في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وبحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، شهدت التركيبات نموًا في 2023، إلّا أنه كان أكثر تواضعًا من السنوات السابقة.

وارتفعت التركيبات بنسبة 24% خلال أول 3 أرباع من 2023، وتمتلك نحو 5% من الأسر الأميركية وحدات شمسية على الأسطح، إلّا أن النسبة أقل من نظيرتيها في ألمانيا وأستراليا.

وكان لأربعة عوامل اليد العليا في تشكيل ملامح القطاع خلال 2023، وعلى رأسها ارتفاع أسعار الفائدة، وتعرفة الكهرباء، والسياسات المرتبطة بنظام صافي القياس، ومحطات الكهرباء الافتراضية.

أسعار الفائدة

شكّل رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي تحديًا كبيرًا لصناعة الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا.

وعادة، تعتمد شركات كثيرة على القروض من أجل تمويل شراء معدات الطاقة الشمسية ثم بيعها إلى المستهلكين، وفق ما أوردته منصة "بي في ماغازين" (pv-magazine).

لكن زيادة الفائدة على القروض، التي حلّقت عند مستويات مرتفعة لم يشهدها الأميركيون منذ سنوات عديدة، كانت حتمية لخفض معدلات التضخم المتزايدة بصورة حادة.

ووضعت تلك الزيادة ممولي المشروعات بين شقَّي رحى، إذ كان أمامهم الاختيار بين رفع أسعار الفائدة على القروض، أو زيادة الدفعات التي يقدّمها التجّار إلى المصارف.

وفي كلتا الحالتين، أثّرت تلك التغييرات سلبًا في قيمة المنتج المقدّم للعملاء، وهو ما أثمر عن عام صعب بالنسبة لكلٍ من تقييمات أسهم شركات الطاقة الشمسية، والتباطؤ في نمو التركيبات.

ألواح طاقة شمسية أعلى أحد المنازل
ألواح طاقة شمسية أعلى أحد المنازل - الصورة من منصة "ماركت ووتش"

زيادة تعرفة الكهرباء

كان ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء نتيجة منطقية لارتفاع تكاليف تمويل مشروعات الطاقة الشمسية، وهو ما أضاف عقبة جديدة في طريق انتشار التركيبات على الأسطح.

وعلى سبيل المثال، قفزت أسعار الكهرباء في كاليفورنيا خلال السنوات الـ3 الماضية، لتتجاوز معدلات التضخم، كما من المقرر أن يشهد سكان الولاية ارتفاعًا آخر بنسبة 13% إضافية.

كان لذلك تأثير إيجابي؛ إذ دفع السكانَ إلى التفكير في مميزات أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بوصفها حائط صدٍّ ضد ارتفاع أسعار الكهرباء غير المتوقعة، التي زادت بصورة حادة في أنحاء البلاد.

تغيير السياسات

شهدت السياسات المرتبطة بقطاع الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا عددًا من التغييرات، كان أبرزها خفض قيمة فاتورة نظام صافي القياس (net metering).

وفي "صافي القياس"، تُحسَم الكهرباء الموردة من النظام الشمسي إلى الشبكة، من فاتورة العميل.

وكان ذلك العامل حاسمًا في انطلاقة الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا، لكن بعد تخفيضه مؤخرًا نال انتقادات، لأنه كان ضخمًا للغاية وبسرعة كبيرة.

وفي كاليفورنيا، حدث انخفاض مفاجئ بنسبة 80% في قيمة صافي القياس، وهو ما أدى لانخفاض بالنسبة نفسها في عدد تركيبات الألواح الشمسية.

ونتيجة لذلك، تقول جمعية كاليفورنيا للطاقة الشمسية والتخزين (CALSSA)، إن أكثر من 17 ألف شخص بالقطاع قد خسروا وظائفهم.

محطات الكهرباء الافتراضية

برزت محطات الطاقة الافتراضية بوصفها بارقة أمل لأصحاب وحدات الطاقة الشمسية على الأسطح، في ظل النمو وتخارج نظام صافي القياس، وذلك من أجل استعادة القيمة التي كانت تحظى بها في الماضي.

وتُعرف محطات الكهرباء الافتراضية بأنها عبارة عن دمج مصادر متعددة للطاقة المتجددة، وربطها معًا بوساطة منصة سحابية مركزية، من أجل تحقيق موثوقية الكهرباء، خصوصًا خلال أوقات الذروة، وتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء.

وفي كاليفورنيا، يحصل منتجو الكهرباء بوساطة الألواح على الأسطح على مبلغ يتراوح بين 100 إلى 250 دولار سنويًا، مقابل المشاركة في تلك المحطات التي تستفيد من الإنتاج الزائد للكهرباء النظيفة.

وتستحوذ كاليفورنيا وحدها على 24% من مشروعات الكهرباء الافتراضية في أميركا الشمالية، و41% من المشروعات الأخرى التي تتضمن بطاريات تخزين الكهرباء المثبتة خلف العداد المستعملة في البنايات السكنية والتجارية والصناعية، بعيدًا عن الشبكة، وذلك وفق بيانات شركة الأبحاث "وود ماكنزي" (WoodMackenzie).

ألواح شمسية على الأسطح في أميركا
ألواح شمسية على الأسطح في أميركا - الصورة من موقع وزارة الطاقة

الطاقة الشمسية على الأسطح 2024

من غير المتوقع أن تهدأ تمامًا الرياح المعاكسة التي تواجه القطاع خلال العام الجديد (2024)، مثل ارتفاع أسعار الفائدة.

وستلجأ شركات التصنيع والتوزيع إلى محاولة التخلص من المخزونات الزائدة المتراكمة نتيجة تراجع الإقبال على الطلب.

تعليقًا على ذلك، يقول المؤسس المشارك في شركة "إنفيس إنرجي" (Enphase Energy)، راغو بيلور: "أشعر بأن 2024 سيكون عام التعافي".

وأضاف: "لا أرى أن وضع السوق يزداد سوءًا، ولكن أراه يتحسّن بصورة أفضل بكثير، لن نعود إلى نوع النمو الذي كان في 2022، وربما سيستغرق ذلك عامًا آخر، لكن في 2024 ستبدأ الأمور بالتحول والتعافي تدريجيًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق