التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند قد تحقق رقمًا قياسيًا خلال 2024

السعة المضافة ستتجاوز 4 غيغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تشهد الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند نموًا متسارعًا خلال الآونة الأخيرة، مع توقعات بأن تضيف سعة قياسية خلال العام المالي 2024.

ومن المتوقع أن تؤدي الطاقة الشمسية بفروعها المختلفة دورًا حاسمًا لكي تحقق الهند هدفها المتمثل في الوصول إلى إنتاج 500 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتوقع تقرير حديث، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ارتفاع إضافات سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند إلى مستوى قياسي جديد فوق 4 غيغاواط خلال السنة المالية 2024، التي تنتهي في 31 مارس/آذار 2024.

ورغم معاناة السوق من عوائق رئيسة، نمَت السعة الشمسية على الأسطح في الهند بصورة متسارعة، لتنجح في إضافة نحو 2 غيغاواط خلال المدة الزمنية من أبريل/نيسان حتى يوليو/تموز 2023، أي أقلّ بقليل من السعة المركبة في العام المالي 2023، عند 2.2 غيغاواط، وفق التقرير الصادر عن معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي.

نمو بقيادة الشركات الصغيرة والمتوسطة

يتوقع تقرير معهد اقتصاديات الطاقة أن يأتي نمو الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند، بقيادة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويرى أن انخفاض تكاليف وحدات الطاقة الشمسية هو العامل المساعد في الحفاظ على النمو المتسارع في المديين القريب والمتوسط.

ألواح شمسية على الأسطح
ألواح شمسية على الأسطح - الصورة من البنك الدولي

ويمكن للطاقة الشمسية على الأسطح أن تغيّر "قواعد اللعبة" في إطار التحول إلى مزيج الطاقة الأخضر، لكن بشرط وجود السياسات والبيئة التنظيمية المناسبة، مثلما يحدث في ألمانيا وأستراليا.

ورغم التفاؤل السابق، رصد التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، تحديات تنظيمية كبيرة تواجه سوق الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند.

ويرى أحد المشاركين في إعداد التقرير ومؤسسة شركة جيه إم كيه للأبحاث (JMK Research)، جيوتي جوليا، أن عدم اليقين بالسياسات التنظيمية ونقص الدعم من شركات توزيع الكهرباء المحلية، دفعا المطورين البارزين إلى التركيز على قطاعات أخرى أو الخروج من أعمال الطاقة الشمسية على الأسطح.

وتحتاج العديد من الولايات في الهند إلى دعم وتعزيز الطاقة الشمسية على الأسطح، إذ يطبّق العديد منها نظام القياس الإجمالي بدلًا من صافي القياس -منح ائتمانات إلى العملاء مقابل الكهرباء الفائضة المولدة من المصادر المتجددة- وهو ما دفع المستهلكين من العملاء التجاريين والصناعيين إلى تحويل التركيز لخيارات أخرى، وفق التقرير.

توصيات لتعزيز السوق

دعا التقرير صنّاع السياسات في الهند إلى التفكير في إنشاء التزامات شراء كهرباء متجددة منفصلة للطاقة الشمسية على الأسطح لتعزيز السوق.

كما نصح بأن تسمح الولايات بأنظمة الطاقة الشمسية الموجودة على الأسطح خلف العداد -غير متصلة بالشبكة الرئيسة-، وكذلك إصدار الحكومة المركزية أحكامًا تنظيمية موحدة.

ويشير التقرير إلى تحسّن تمويلات الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وهو ما أرجعه إلى إدراك المقرضين إمكانات القطاع؛ ما دفعهم إلى تطوير منتجات مصرفية مصممة خصوصًا لتلبية احتياجات القطاع.

ومن المتوقع أن يعلن البنك الدولي خلال العام الجاري آلية لتقديم تمويلات بقيمة 100 مليون دولار، تغطي ما يصل 50% من مبلغ تمويل ديون المؤسسات المشاركة لأحد مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح.

ويرى أحد المشاركين في إعداد التقرير ومستشار أبحاث شركة جيه إم كيه، برابهاكار شارما، أن المرحلة التالية من نمو سوق الطاقة الشمسية على الأسطح ستكون بقيادة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالنظر إلى سبل التمويل الناشئة.

كما أوصى التقرير باعتماد أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء ونظام صافي القياس، لتعزيز سوق الطاقة الشمسية على الأسطح.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تكلفة الطاقة الشمسية على الأسطح عالميًا لمنزل سكني نموذجي:

أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق