تقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في أفريقيا تنعش 4 دول بمشروعات جديدة

أسماء السعداوي

أعطت تمويلات الطاقة الشمسية في أفريقيا دفعة كبيرة مؤخرًا للجهود الرامية إلى تلبية احتياجات سكان القارة السمراء من الكهرباء، ومساعدة الحكومات في تحقيق تحول الطاقة.

ورغم المساحات الشاسعة والموارد الوفيرة ورخص ثمنها؛ لا تُشكِّل الطاقة الشمسية بالقارة مساحة كبيرة على خريطة توليد الكهرباء مقارنة بمصادر الوقود الأحفوري التقليدية الملوثة للبيئة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، حصلت 4 دول أفريقية مؤخرًا على تمويلات لإقامة مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والتي لن تُسهم في توليد الكهرباء فحسب، بل في وصول الإمدادات للمناطق المحرومة وتحقيق التنمية أيضًا.

ومن شأن توصيل المناطق النائية بشبكة الكهرباء وتوسيع رقعة الاتصال بالشبكة أن يدعم المشروعات ويوفر المزيد من فرص العمل للمحليين، بالإضافة للميزات الأخرى.

الطاقة الشمسية في نيجيريا

وافق البنك الدولي على تقديم قروض بقيمة 750 مليون دولار لمشروع يستهدف توصيل إمدادات الكهرباء إلى 17.5 مليون نيجيري.

وقال البنك، في بيان صحفي نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، إن "مشروع الوصول الموزّع عبر توسيع نطاق الطاقة المتجددة" (DARES)، يستعمل حلولًا تمويلية مبتكرة لتوسيع رقعة الطاقة النظيفة في نيجيريا بقيادة القطاع الخاص.

يموّل المشروع المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) ذراع البنك لدعم أشدّ بلدان العالم فقرًا بوساطة القروض، وسيحشد أكثر من مليار دولار من القطاع الخاص وشركاء التنمية.

ومن أبرز إسهامات شركاء التنمية 100 مليون دولار من التحالف الدولي للطاقة من أجل الناس والكوكب (GEAPP)، و200 مليون دولار من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما يتضمّن الشركاء المساهمون بالبرنامج، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وبنك التنمية الأفريقي، ومبادرة "الطاقة المستدامة من أجل الجميع" (SEforALL).

وسيمكّن البرنامج حكومة نيجيريا (صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا) من تنسيق وتمويل جهود الكهربة خارج نطاق الشبكة، وسيساعد الولايات أيضًا في الوصول إلى المساعدات الفنية لتطوير القدرات المؤسسية وأطر عمل السياسات الرامية لنشر الألواح الشمسية على الأسطح.

يُشار هنا إلى أنه حتى عام 2021، كان أكثر من 85 مليون نيجيري لا تصل إليهم الكهرباء، كما واجهت الشركات والمنازل المتصلة بالشبكة الوطنية إمدادات غير موثوقة وغير كافية؛ ما اضطرهم لاستعمال المولدات العاملة بالديزل، والتي عادة ما تكون مكلفة وملوثة.

الطاقة الشمسية في الكونغو الديمقراطية

حصلت محطة كهرباء بمنطقة غوما على تمويل بقيمة 3 ملايين دولار من المؤسسة الهولندية للطاقة النظيفة وشمول الطاقة من أجل أفريقيا.

وسيدعم المشروع، الذي تطوره شركة نورو (Nuru)، إقامة شبكة شمسية صغيرة بقدرة 3.7 ميغاواط، لتوفير إمدادات الكهرباء إلى نحو 5.146 موطنًا، في 3 أحياء كانت تصل إليها إمدادات محدودة سابقًا.

مشروع غوما للطاقة الشمسية
مشروع غوما للطاقة الشمسية - الصورة من موقع شركة نورو

وفي فبراير/شباط من عام 2020، أي بعد 6 أشهر من إنشاء مشروع هجين آخر لتوليد الكهرباء بوساطة الطاقة الشمسية في أفريقيا والوقود الأحفوري التقليدي بمدينة غوما، وصلت إمدادات الكهرباء للمناطق المحرومة.

ويُعَدّ ذلك المشروع حاليًا الأكبر خارج نطاق الشبكة الرئيسة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، بحسب بيان الشركة الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبدعم من التمويل الجديد، سيرفع المشروع الجديد إجمالي القدرات المركبة لمشروعات شركة نورو في غوما إلى 5 ميغاواط.

وبذلك، سيستفيد أكثر من 40 ألف مستهلك نهائي من إمدادات الكهرباء، كما ستعود الجهود بالنفع على المواطنين لتشغيل الخدمات الأساسية، ومنها الوصول للمياه النظيفة وأبراج الاتصالات وتعزيز إقامة مشروعات جديدة وخلق فرص عمل للمحليين.

وفي الكونغو الديمقراطية أيضًا، أُعلن تطوير وبناء محطة جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في أفريقيا بقدرة 15 ميغاواط، ضمن إطار مشروعات التحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA).

وتستهدف الخطوة حشد الجهود المناهضة لتغير المناخ عبر نشر حلول الطاقة الشمسية؛ إذ تصل الكهرباء إلى 20% فقط من سكان الكونغو الديمقراطية، ومن المتوقع زيادة الطلب في المستقبل.

الطاقة الشمسية في سيراليون

أعلنت 4 مؤسسات مالية ضخ استثمارات بأكثر من 52 مليون دولار لصالح تمويل مشروعات تستهدف إقامة محطات شمسية بقدرة مجمعة 50 ميغاواط.

والمؤسسات هي بنك التنمية الهولندي (FMO) وشركة بروباركو الفرنسية (Proparco) والمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي (BII) وشركة فرونتير إنرجي (Frontier Energy)، بحسب بيان صحفي نشرته شركة بروباركو عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

يستهدف مشروع "بلانيت سولار" (Planet Solar) تطوير قدرات الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة في 4 مناطق مختلفة، وستكون شركة فرونتير إنرجي هي المطور الرئيس للمشروع المستقل لإنتاج الكهرباء في سيراليون.

ورغم وفرة موارد الطاقة المتجددة في سيراليون، ولا سيما الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية؛ فإنها غير مستغلة، وتأتي 80% من الكهرباء من مصادر الوقود الأحفوري، وتصل إمدادات الكهرباء إلى 23% فقط من السكان.

وعند دخوله حيز التشغيل، سيصبح أول مشروع مستقل واسع النطاق متصل بالشبكة لإنتاج الكهرباء في البلاد، كما من المتوقع أن يساعد في الحيلولة دون إطلاق 53 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

خطوط كهرباء
خطوط كهرباء- الصورة من وكالة بلومبرغ

الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) بدء إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 216 ميغاواط، وبطارية لتخزين الكهرباء بقدرة 500 ميغاواط/ساعة في جنوب أفريقيا.

وفي بيان صحفي نشرته الشركة الفرنسية، ذُكِرَ أن الخطوة تأتي بعد إبرام اتفاقية شراء الكهرباء في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023).

وستزوّد المحطة الجديدة شركة الكهرباء الوطنية "إسكوم" (Eskom) بـ75 ميغاواط من الكهرباء القابلة للنقل والتوزيع خلال المدة بين الساعة الخامسة صباحًا حتى التاسعة والنصف مساءً.

وسيزوّد المشروع، الذي ما يزال قيد التطوير، الشبكة بأكثر من 400 غيغاواط/ساعة سنويًا من الكهرباء، لمدة 20 عامًا.

ومن المتوقّع أن تدخل المحطة حيز الخدمة في عام 2025، وتطوره إلى جانب توتال إنرجي شركتي "رياتيل رينيوابلز" (Renatile Renewables) و"هيدرا ستوريدج هولدينغ" (Hydra Storage Holding).

ويواجه قطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا تحديات جمة؛ ما تنتج عنه انقطاعات متكررة للتيار؛ لأن القطاع يعتمد على المحطات القديمة العاملة بالفحم، وهو ما دفع الحكومة إلى التوجه نحو التوسع في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

كما تستهدف جنوب أفريقيا زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 41% بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق