طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في الصين.. طفرة قد تتحول إلى نقمة للشركات (تقرير)

لصالح تخزين الطاقة

حياة حسين

دفع النمو غير المسبوق لمحطات الطاقة الشمسية في الصين، والطفرة التي شهدتها البلاد هذا العام، إلى تعديل في أنظمة تسعير الكهرباء، ما يؤثّر سلبًا في القطاع.

ويخسر هذا القطاع المهم بعض التمويل الداعم، لصالح بطاريات التخزين، وهو ما يُعدّ نقمة على بعض الشركات، التي ترى أنها معرّضة للإفلاس، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق النشرة التجارية لشبكة الطاقة الدولية، فإن 20 إلى 35 مقاطعة صينية طبّقت النظام الجديد، الذي يستهدف خفض الأسعار في منتصف اليوم، ورفعها عند ذروة الاستهلاك صباحًا ومساءً، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويعني ذلك خفض إيرادات الطاقة الشمسية في الصين خلال أوقات ذروة التوليد، وتعزيز أرباح أنظمة تخزين الطاقة، خاصةً البطاريات، التي تمكّن القائمين عليها من شراء الكهرباء الرخيصة وتخزينها عند انخفاضها، وتخزينها وبيعها عند ارتفاع الأسعار في أوقات الذروة.

وتسيطر الصين على 80% تقريبًا من سلاسل إمداد مشروعات الطاقة الشمسية العالمية، إضافة إلى الطفرة التي تشهدها السوق المحلية لهذا القطاع.

الطاقة الشمسية في الصين تعكس المشكلات

يعكس النظام الجديد لتسعير الطاقة الشمسية في الصين مشكلات عديدة تواجهها بكين، جراء إضافة كمية قياسية من السعة الإضافية خلال 2023، وفي إطار السعي إلى تحقيق الحياد الكربوني المستهدف عام 2060.

ويأتي ذلك بسبب سمات محطات توليد هذا النوع من الطاقة النظيفة، إذ ترتبط بسطوع الشمس، ما قد يؤدي إلى فائض كبير من تلك الكهرباء، يضغط على بعض الشبكات في منتصف النهار، وفي الوقت ذاته، تعاني تلك الشبكات من عدم توفر كهرباء كافية في أوقات الذروة في الصباح والمساء.

ولم يكن أمام بكين إلّا اتخاذ قرار يمكّنها من استغلال الكهرباء المولدة في منتصف النهار، بنقلها إلى مناطق أخرى، أو ترحيل استعمالها إلى أوقات الذروة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة كهرباء تعمل بالفحم في الصين
محطة كهرباء تعمل بالفحم في الصين - الصورة من تشينا ديالوج

واستثمرت الصين أموالًا هائلة في إقامة خطوط نقل الكهرباء على مسافات طويلة جدًا، وربطت المناطق الصحراوية المشمسة بالمدن الكبيرة والمزدحمة.

وأشارت توقعات "بلومبرغ" إلى أن قدرة تخزين الطاقة في الصين سترتفع خلال 2023 بنحو 3 أضعاف، بفضل نظام التسعير الجديد للكهرباء، والتقنيات الحديثة المستعملة.

وبدأت ملامح آثار خفض أسعار الطاقة الشمسية في الصين خلال أوقات منتصف النهار تظهر في الأسواق، إذ هبطت تكلفة ألواح الطاقة الكهروضوئية إلى أقلّ مستوى لها على الإطلاق، وتواصل النزول.

إفلاس الشركات

ترى كبريات شركات صناعة الطاقة الشمسية في الصين، مثل "لونجي غرين إنرجي تكنولوجي" (Longi Green Energy Technology)، أن تعديلات التسعير ستظهر في القدرة المركبة للطاقة الشمسية في 2024.

بينما حذّرت شركات أخرى من أن انخفاض أسعار الكهرباء والسعة الفائضة، قد يؤديان إلى إفلاسها، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في الصين ذات قدرات هائلة
محطة طاقة شمسية في الصين - الصورة من بي في ماغازين

وضخّت الصين استثمارات بقيمة 130 مليار دولار في تصنيع الطاقة الشمسية عام 2023، ما سيمكّنها من ضمان الاستحواذ على أكثر من 80% من القدرات التصنيعية للمكونات الـ4 الرئيسة في هذا القطاع حتى عام 2026، بحسب تقرير وود ماكنزي، الصادر الشهر الماضي، الذي ركّز على دراسة تأثير التوسعات الصينية في سلاسل توريد الوحدات الشمسية العالمية.

وتلعب بكين في هيمنتها على الصناعة العالمية على عنصر التكلفة، إذ تقلّ تكلفة تصنيع الوحدات الشمسية في الصين بنسبة 50% عن تلك المصنّعة في أوروبا، و65% عن الوحدات المصنّعة داخل الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تعتمد بكين بصورة رئيسة على الفحم في توليد الكهرباء، وتتصدر دول العالم في حجم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق