رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية توقع أول صفقة لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أول صفقة طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات.

وأعلنت عملاقة النفط الإماراتية توقيع البنود الرئيسة لاتفاقية الغاز الطبيعي المسال لتوريد ما لا يقلّ عن مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا مع شركة "إي أن أن" للغاز الطبيعي المسال، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة "إي أن أن" للغاز الطبيعي المحدودة، إحدى أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين.

ومن المقرر إرسال الشحنات بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، والذي يُطَوَّر حاليًا في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، ومن المتوقع أن يبدأ تصدير الشحنات بمجرد انطلاق عمليات التشغيل التجارية للمنشأة المتوقعة في عام 2028، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع الرويس للغاز المسال

يعدّ مشروع الرويس للغاز المسال أول مشروع غاز مسال يعمل بالكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ إنه مصمم للعمل بالاعتماد على شبكة الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة والنووية، مع الالتزام بأعلى المعايير العالمية في مجال السلامة والأداء والبيئة.

ويسهم المشروع في مضاعفة طاقة أدنوك الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 6 ملايين طن سنويًا إلى 15 مليون طن سنويًا، ما يرسّخ مكانتها بصفتها مورّدًا عالميًا موثوقًا، ويعزز جهودها ومساهمتها في تحقيق أمن الطاقة العالمي.

أدنوك الإماراتية

وكانت أدنوك قد أعلنت في 4 أكتوبر/تشرين الأول (2023) ترسية عقد بقيمة تتجاوز 1.47 مليار درهم (أكثر من 400 مليون دولار) على شركة "نوفو بيجنوني إنترناشيونال إس آر إل" التابعة لشركة "بيكر هيوز" لتوريد أنظمة ضغط لتسييل الغاز الطبيعي تعمل بشكل كامل بالاعتماد على الكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، لمحطة الغاز الطبيعي المسال منخفضة الانبعاثات التابعة لها بمدينة الرويس الصناعية في منطقة الظفرة.

ويتكون المشروع من خطّين لتسييل الغاز الطبيعي، تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن متري سنويًا، بسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويًا، وسيسهم في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لـ "أدنوك" من الغاز المسال بأكثر من الضعف، لتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

الحياد الكربوني

قال نائب الرئيس الأول للتسويق في "أدنوك"، راشد خلفان المزروعي: "تعزز هذه الاتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الجاري تطويره مكانة "أدنوك" بصفتها مزودًا عالميًا موثوقًا ومسؤولًا للطاقة، وتوفر فرصًا جديدة لخلق القيمة عبر سلسلة قيمة الغاز التابعة لنا، في ظل استمرار زيادة الطلب على هذا المورد الحيوي.

وأضاف: "نحرز تقدمًا كبيرًا بتنفيذ المشروع الإستراتيجي، في الوقت الذي نوسّع فيه استثماراتنا في حلول الطاقة منخفضة الكربون للمساهمة في تمكين جهود الانتقال في قطاع الطاقة، وتمكين انتقال الطاقة، ومواصلة دعم عملائنا وشركائنا".

وتعدّ محطة الرويس للغاز الطبيعي المسال مُمكّنًا رئيسًا لتنفيذ هدف "أدنوك" الطموح بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

يُذكر أن تنفيذ الاتفاقية مرتبط باتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، وسير المفاوضات للوصول إلى اتفاقية بيع وشراء نهائية بين الشركتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق