أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2024 تقفز بالأرباح 37%

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2024 ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 37% بدعم من العلاوات السعرية القوية، المدفوعة بالتركيز على قطاعات المنتجات عالية القيمة، وإدارة التكلفة بكفاءة عالية.

وأعلنت بروج بي ال سي (شركة البتروكيماويات الإماراتية الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة) ارتفاع صافي أرباحها في الربع الأول من 2024 إلى مليار درهم (270 مليون دولار) مقارنة مع 730.8 مليون درهم (199 مليون دولار) في الربع الأول من 2023، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كشفت نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2024 انخفاض قاعدة التكاليف الإجمالية بنسبة 20% عن العام السابق، و18% عن الربع السابق، لتصل إلى 2.7 مليار درهم (0.74 مليار دولار)، مما أسهم في إحراز تحسّن بهوامشها الربحية الرائدة في القطاع قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة بلغت 44%، ارتفاعًا من نسبة 40% التي سجلتها خلال الربع الأخير من عام 2023.

نتائج أعمال بروج

تواصل بروج تحقيق مميزات تنافسية مهمة بأسواق النمو الرئيسة في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، بفضل ما تقدّمه من حلول متميزة تلبي احتياجات قطاعات متنوعة، مثل البنية التحتية، والطاقة، والزراعة، والتغليف المخصص، والرعاية الصحية.

شحنة من منتجات بروج
شحنة من منتجات بروج - الصورة من وام

ونتيجةً لذلك، ارتفعت العلاوة السعرية للبولي إيثيلين الذي تنتجه "بروج"، لتصل إلى 222 دولارًا للطن، بزيادة قدرها 19% مقارنة بالربع السابق، كما زادت علاوة البولي بروبيلين بنسبة 46% على أساس ربع سنوي، لتصل إلى 162 دولارًا للطن.

وتواصل الشركة الاعتماد على نهج منضبط في إدارة قاعدة التكاليف، عقب نتائج أعمال بروج المميزة التي حقّقها "برنامج تعزيز القيمة" خلال عام 2023، الذي تجاوز أهدافه المحددة، مسجلًا أثرًا ماليًا إيجابيًا بقيمة 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار) خلال العام 2023.

إيرادات بروج

كشفت نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2023 تحقيق إيرادات بقيمة 4.8 مليار درهم (4.8 مليار دولار)، ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 6% على أساس سنوي.

جاء ذلك بسبب تراجع الأسعار والصيانة التشغيلية الشاملة المخطط لها والمرتبطة بالمواد الأولية، والتي كان لها تأثير بحجم الإنتاج بنحو 170 ألف طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار.

وواصلت العمليات أداءها بتحقيق سجل مميز في الإنتاج، الأمر الذي انعكس في موثوقية الأصول الإجمالية بنسبة 99% حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وجاء هذا التحسن المتتابع بمقدار 400 نقطة في الهوامش الربحية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، مدفوعًا بارتفاع العلاوات السعرية، إذ واصلت الشركة سعيها في اتّباع إستراتيجية محددة لإعطاء الأولوية للقطاعات ذات القيمة المضافة المرتفعة، وانعكس كل ذلك في تعزيز أهمية حلول الطاقة والبنية التحتية، التي شكّلت 45% من إجمالي حجم المبيعات، محققةً ارتفاعًا من 36% والتي سُجِّلَت في الربع الأخير من عام 2023.

وأوضحت نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2024 أن أسعار مبيعات الشركة ارتفعت عن الربع السابق بنسبة 4% للبولي إيثيلين و6% للبولي بروبيلين، مقارنة بارتفاع بنسبة 1% في الأسعار القياسية العالمية لكلا المنتجين، ولذلك، فإن العلاوة السعرية للبولي إيثيلين البالغة 222 دولارًا للطن الواحد وللبولي بروبيلين، البالغة 162 دولارًا للطن الواحد خلال هذا الربع السنوي، تجاوزت توقعات الشركة بخصوص علاوتها السعرية خلال دورة السوق والبالغة 200 دولار للطن من البولي إيثلين، و140 دولارًا للطن من البولي بروبيلين.

وكشفت نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2024 وصول التحويلات النقدية إلى مستوى مرتفع بلغ 97% مع وجود تدفقات نقدية تشغيلية حرة معدلة بشكل قوي، بلغت ملياري درهم (0.54 مليار دولار)، بزيادة قدرها 46%على أساس سنوي.

توزيعات أرباح بروج

أكدت "بروج"، خلال الاجتماع السنوي لجمعيتها العمومية الذي عُقد في 28 مارس/آذار الماضي، عزمها على دفع توزيعات أرباح جذابة بقيمة 4.8 مليار درهم (1.31 مليار دولار) عام 2024، مدعومة بقدرة الشركة على تحقيق تدفقات نقدية استثنائية وميزانية عمومية قوية.

وتمثّل توزيعات أرباح بروج عائدًا جاريًا بنسبة 6.5%، أي ما يعادل 15.88 فلس للسهم الواحد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بروج، هزيم سلطان السويدي، إن "بروج" تواصل تأكيد دورها الريادي القوي في هذا القطاع وفقًا لمجموعة واسعة من المعايير، بدءًا من الربحية والعلاوات السعرية المرتفعة، وصولًا إلى المستويات التشغيلية المتميزة والكفاءة العالية في الأداء.

ولفت إلى أنه من خلال نتائج أعمال بروج في الربع الأول 2024، والتي حققت أرباحًا قوية في ظل ظروف الأسواق العالمية الصعبة، فقد أثبتت الشركة مرونة وسرعة كبيرة في التكيف، وقد زاد هذا الأمر من الثقة بأن الشركة ستحقق نجاحًا مستمرًا خلال المدة المقبلة.

وشدد على أن إستراتيجية بروج تستمر في التركيز على القطاعات عالية القيمة التي تسهم في تحقيق قيمة مضافة عالية، بالإضافة إلى الحفاظ على علاقات قوية مع العملاء في الأسواق ذات الاقتصادات الأسرع نموًا في العالم وتوسيع نطاق الحضور الجغرافي.

موظفة تعمل على تطوير منتجات بروج
موظفة تعمل بتطوير منتجات بروج - الصورة من وام

مشروع بروج 4

تمضي "بروج" حاليًا نحو تنفيذ نقلة نوعية في مسيرتها التنموية، إذ تحقق تقدمًا كبيرًا في تطوير مشروع "بروج 4" الذي أُنجِزَ أكثر من 60% من أعماله الإنشائية.

وسيسهم المصنع الجديد في زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 28%، لتصل إلى 6.4 مليون طن، مما يجعل من المواقع الإنتاجية لبروج في الرويس أكبر مجمع في العالم لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد.

ومن المتوقع أن يسهم الإنتاج المرتفع في تحقيق إيرادات تتراوح ما بين 5.5 مليار (1.50 مليار دولار) و7 مليارات درهم (1.91 مليار دولار) سنويًا، بعد إعادة ضمّ المصنع الجديد إلى "بروج"، وزيادة الإنتاج الإجمالي لها.

وتسير أعمال الإنشاء في المشروع وفق الخطة المحددة، إذ من المتوقع إكمالها بحلول نهاية عام 2025، وسيُنقَل المشروع بعدها إلى ملكية "بروج" من قبل مساهمَيها الرئيسَين، "أدنوك" و"بورياليس".

ويواصل مشروع "بروج 4" دوره في تحفيز قطاع التصنيع بدولة الإمارات، كما يعدّ مُسهِمًا كبيرًا بدعم "برنامج المحتوى الوطني" في دولة الإمارات، إذ يستهدف تحقيق تقييم بنسبة 63% ضمن مؤشر البرنامج.

وحقّق المشروع بالفعل مكاسب اقتصادية كبيرة من خلال منح أوامر شراء يزيد مجموع قيمتها عن 2.2 مليار درهم (0.60 مليار دولار) لشركات محلية داخل الدولة.

وتقوم "بروج" بإعداد وتطوير خطط تخصّ وحدة الإيثيلين الثانية في مجمّعها الصناعي بهدف زيادة إجمالي إنتاج الأوليفين والبولي أوليفين بمقدار 230 ألف طن إضافية.

ومن المتوقع أن تسهم الوحدة الإنتاجية بعد إكمال المشروع في عام 2028 بتحقيق إيرادات سنوية تتراوح بين 809 ملايين (220.27 مليون دولار) و920 مليون درهم (250.49 مليون دولار).

وسيسهم التحديث في وحدة الإيثيلين الثانية، إلى جانب مشروع "بروج 4"، في تعزيز الطاقة الإنتاجية الإجمالية السنوية لبروج، لتصل إلى 6.5 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق