أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمشركاتمنوعات

توزيعات أرباح بروج الإماراتية عن 2023 تسجل 1.3 مليار دولار

بلغ إجمالي توزيعات أرباح بروج الإماراتية، عن العام الماضي (2023)، نحو 1.3 مليار دولار؛ ما يؤكّد قدرة شركة البتروكيماويات على مواجهة تحديات السوق وظروفها.

وأعلنت "بروج بي ال سي"، شركة البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، اليوم الجمعة 29 مارس/آذار (2024)، موافقة مساهميها على توزيع أرباح نقدية نهائية بقيمة 650 مليون دولار (بواقع 7.94 فلسًا للسهم الواحد) ضمن الأرباح المرحلية في عام 2023.

ومن المقرر أن تبلغ توزيعات أرباح بروج للسنة المالية 2024 نحو 1.3 مليار دولار؛ ما يؤكد التزامها بتحقيق قيمة متميزة للمساهمين ويُبرز قدرتها على مواجهة تحديات السوق وظروفها.

نتائج أعمال بروج

قال رئيس مجلس إدارة شركة بروج سلطان الجابر: "حققت بروج أداءً استثنائيًا في عام 2023 متفوقةً على نظرائها في القطاع ومؤكدةً مرونتها التشغيلية والمالية العالية، كما رسّخت مكانتها بصفتها واحدةً من أكثر منتجي البولي أوليفين ربحية وابتكارًا على مستوى العالم".

وأضاف: "تسعى بروج إلى تحقيق نمو متسارع محليًا ودوليًا، ويُعَد مجمع "بروج 4" من المشروعات الإستراتيجية ضمن خطط النمو المحلي للشركة، والذي سيضيف إيرادات تتراوح بين 1.5 مليارًا و1.9 مليار دولار عند نقل ملكيته إلى شركة بروج وبدء تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية.

وسيُسهِم المشروع في رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 28%؛ ما سيجعل مجمع الإنتاج التابع لـ"بروج" في مدينة الرويس الصناعية، أكبر مجمع متكامل لإنتاج البولي أوليفين بموقع واحد في العالم.

وأظهرت نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 تحقيق صافي أرباح يقترب من حاجز المليار دولار، مقارنة بـ1.4 مليار دولار في 2022.

وحققت أعمال بروج في 2023 إيرادات بقيمة 21.3 مليار درهم (5.8 مليار دولار) وأرباحًا مُعدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 8 مليارات درهم (2.2 مليار دولار)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات جديدة في بروج

قال الجابر: "ضمن سعينا المستمر لتحقيق المزيد من التقدم، يسرّني الإعلان عن وحدة الإيثيلين الثانية، التي تمثّل مشروعًا جديدًا سيمكّننا عند اكتماله بحلول عام 2028 من إحراز تقدم كبير على صعيد تنفيذ خططنا الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجنا الإجمالي لمادتي الأوليفين والبولي أوليفين بمقدار 230 كيلو طن".

أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية
أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية

وأضاف: "نتوقّع مساهمة هذه التوسعة بإيرادات إضافية تتراوح بين 220 مليونًا و250 مليون دولار سنويًا، وعلى المستوى الدولي، وصلنا إلى مرحلة دراسة الجدوى لإحدى الفرص المهمة في آسيا والمحيط الهادئ".

واستطرد: "نحن على ثقة بقدرة بروج على المضي قدمًا بنجاح وثبات خلال عام 2024 وما بعده، وتحقيق أفضل مستويات الأداء والنمو على مستوى السوق رغم التنافسية الشديدة التي يشهدها القطاع، مستندةً في ذلك إلى نموذج أعمال قوي، وتركيزها المستمر على الابتكار، وتوظيفها للتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي".

أرباح بروج

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي: "تعكس توزيعات أرباح بروج القوية لعام 2023 بإجمالي 1.3 مليار دولار نجاح إستراتيجية أعمالنا وكفاءة ومرونة عملياتنا".

وأضاف: "على الرغم من تحديات السوق، أثمر تركيزنا على التميز التشغيلي والتجاري تحقيقَ أداء استثنائي مقارنة بنظرائنا على مستوى العالم؛ إذ أدى النجاح الكبير الذي حققناه في برنامج تعزيز القيمة إلى تحسين الإيرادات وزيادة الكفاءة بإدارة التكاليف في ظل انخفاض الأسعار عالميًا".

وأشار إلى أنه ينظر في تنفيذ مبادرات إضافية لتعزيز وضع التكلفة التنافسية الخاص بالشركة؛ إذ يبقى تحقيق النمو المستدام وتقديم أفضل قيمة ممكنة لمساهمينا أولوية رئيسة لنا، وهو ما سوف يلمسونه في شكل توزيعات مجزية ومنتظمة في السنوات المقبلة".

واستطاعت "بروج" تقديم أداء استثنائي؛ إذ حققت أرباحًا صافية كبيرة بقيمة مليار دولار في عام 2023، وحقق "برنامج تعزيز القيمة" الذي نفّذته الشركة أثرًا ماليًا إيجابيًا بقيمة 607 ملايين دولار، ما يعادل نسبة 28% من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لعام 2023، وتعد النسبة الأعلى تأثيرًا خلال عام واحد مقارنة بأي برامج أُعلِنَت من قِبل نظيراتها.

كما سجّلت الشركة أحجام مبيعات قياسية في البولي أوليفين وصلت إلى 5.1 مليون طن، بفضل تحقيق معدلات استثنائية من الإنتاج واستعمال أصول رائدة على مستوى القطاع، مع إضافة 200 ألف طن بقيمة 106 ملايين دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023.

وتفوّقت "بروج" على نظرائها الإقليميين والعالميين بعدما سجّلت أحد أعلى هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في القطاع بنسبة 38%.

توزيع أرباح بروج

ستبلغ توزيعات أرباح بروج قيمة إجمالية بنحو 1.3 مليار دولار عن عام 2023 بعد إقرار مساهميها، خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي، توزيعات أرباح نهائية بقيمة 650 مليون دولار، بواقع 7.94 فلسًا (0.0794 درهمًا) للسهم الواحد، ليبلغ بذلك عائد السهم من توزيعات الأرباح 6.4% حسب آخر إغلاق لسعر السهم.

وتعتزم الشركة تخصيص توزيعات نقدية بقيمة 1.3 مليار دولار عن كامل السنة المالية 2024، بواقع 15.88 فلسًا (0.1588 درهمًا) للسهم الواحد.

ويُشكِّل التحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي ركيزتين أساسيتين في دعم جهود شركة "بروج" نحو مواصلة الابتكار وتعزيز مستويات الكفاءة وخلق قيمة ملموسة عبر كل عملياتها وأنشطتها؛ ما يمهّد الطريق أمامها نحو إحراز أعلى درجات التميز التشغيلي ومواصلة تطوير حلول مبتكرة؛ حيث طبّقت "بروج" العديد من المبادرات في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والتي حقّقت قيمة قدرها 58 مليون دولار حتى عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق